الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صور: سجائر Japan Tobacco تُصنّع في لبنان

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
صور: سجائر Japan Tobacco تُصنّع في لبنان
صور: سجائر Japan Tobacco تُصنّع في لبنان
A+ A-

وقّعت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" اتفاقاً مع الشركة اليابانية العالمية للتبغ "جابان توباكو إنترناشيونال" (JTI)، إحدى أهم شركات التبغ العالمية، لتصنيع بعض منتجاتها في مصانع "الريجي"، مما يرفع حجم السجائر الأجنبية التي تصنعها "الريجي" محلياً ليبلغ نحو 110 آلاف صندوق خلال العام 2019.

وأبرز المدير العام لـ "الريجي" ناصيف سقلاوي في كلمة ألقاها التطور الذي حققته "الريجي" في كل القطاعات وخصوصاً في الجانب الصناعي"، وقال: "في نهاية 2018، ستضاف خمسة خطوط إنتاج إلى الخطوط الحالية للريجي، وستصبح لدينا بالتالي عشرة خطوط إنتاج متكاملة"، واصفاً لبنان بأنه بات "المركز الأهم في الشرق الأوسط لصناعة التبغ".
وأشار إلى أنه بحسب الاتفاق الموقع ستتولى "الريجي" "في المرحلة الأولى تصنيع منتجات JTI من صنف Winchester بقياسي 100 ملم و 83 ملم، على أن تتسع الدائرة لاحقاً لتشمل الأصناف الأخرى للشركة، بما فيها وينستون". وقال إن "التجارب الأولية للتصنيع أجريت بنجاح تام".  


كما أعلن سقلاوي أن "حصة السجائر الأجنبية المصنعة محلياً سترتفع الى نحو 65 ألف صندوق سنوياً في نهاية العام 2018، مع دخول شركة JTI خريطة التصنيع المحلي، على ان تصل إلى نحو 110 آلاف صندوق خلال العام 2019".  

من جهته، قال نائب الرئيس المدير العام شركة JTI في الشرق الأوسط غراهام غيبونز: "إن توقيع العقد يتيح للشركة تصنيع سجائر Winchester محلياً بالشراكة مع "الريجي". وأضاف: "من الآن فصاعداً، سيتم تصنيع هذا الصنف في لبنان بالجودة نفسها، باستخدام تبغ ومواد توفرها JTI، وبإشرافها التقني، وبواسطة أحدث منشآت التصنيع المتوافرة في الريجي". وأضاف أن Winchester اللبنانية الصنع "ستطرح في السوق قريباً وستباع للمستهلكين بسعر جديد هو 1250 ليرة لبنانية". 

وتطرق إلى "مسألة التجارة غير المشروعة"، لافتاً إلى أنها "تشكل "تحدياً كبيراً لصناعة التبغ في لبنان". وقال إن "30 في المئة من المنتجات التبغية التي يتم استهلاكها في السوق اللبنانية اليوم مهربة. وهذا الأمر يؤثر سلباً على كل الشركات المنتجة، وعلى إيرادات الدولة اللبنانية، وعلى إمكان توفير فرص عمل، ويجب بالتالي وضع حد لهذه التجارة غير المشروعة".

مضمون الإتفاق

من المتوقع أن يبلغ حجم الانتاج الشهري من صنف Winchester بقياسي 100 ملم و 83 ملم نحو 5500 صندوق. وسيتولى طاقم التصنيع في "الريجي" مع طاقم من شركة "JTI" تصنيع الكمية الاولى المقدرة بنحو 2200 صندوق خلال نهاية الاسبوع الحالي. 

اقرأ أيضاً: الريجي: بدء عملية شراء التبغ جنوباً

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم