الشامسي لـ"النهار": "على الحوثي أن يفهم"... تحرير الحديده رسالة لإيران وطريق إلى صنعاء

20 حزيران 2018 | 20:49

المصدر: "النهار"

تلقت إيران صفعة قاسية في اليمن من شأنها أن تكون بداية طريق النهاية للأزمة. ففي وقت كان القائد العام للحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري يكابر بأن "اليمن على أعتاب الانتصار"، كانت قوات الشرعية اليمنية بمشاركة التحالف العربي تطهر مطار الحديدة وتكمل عملياتها باتجاه تحرير المدينة ومينائها الحيوي.

وتفكيك الألغام في مطار الحديدة قابلته حركة ناشطة في سفارة دولة الإمارات العربية في بيروت، حيث طغى الحدث اليمني على مكاتب السفارة مواكبة للانتصار من دون اغفال الشأنين اللبناني - الإماراتي.

وعلى رغم المسافة الجغرافية، فإن السفير الاماراتي حمد الشامسي يتابع عبر قنواته الديبلوماسية التطورات في اليمن وانعكاسها على المنطقة، ويقول لـ"النهار" إن "قوات الشرعية اليمنية والتحالف بقيادة السعودية إلى جانبها الإمارات يستعيدان الحديدة الاستراتيجية من احتلال الحوثيين وغطرستهم، وبعد تحرير المطار تستكمل عملية تحرير المدينة ومينائها الذي استخدمه الحوثيون لامدادهم بالأسلحة والمعدات العسكرية والفنيين غير اليمنيين".لا يسعى التحالف العربي إلى إنهاء أي مكون يمني ويرفض منطق القوة، وفق الشامسي الذي يشدد على أن "تحرير الحديده سيثبت عدم قدرة الحوثيين على فرض إرادتهم بقوة السلاح وأن عليهم أن يكونوا أحد المكونات اليمنية يتفاوض مع الاخرين لتحديد مستقبل بلادهم في اطار عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة".
ولا يخفي الشامسي أن "تحرير الحديده نقطة انطلاق لاستعادة بقعة جغرافية مفصلية في الأزمة هي العاصمة صنعاء وتسليمها إلى الشرعية"، مشدداً على أن "السعودية والامارات وحلفاءهما يراهنون على انجاح مشروع الدولة في اليمن بناء على طلب الحكومة الشرعية ورئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، ونحن نمهد لعملية...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard