الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

حماسة وترقب في القاهرة... قبل "لقاء صعب" بين مصر وروسيا

المصدر: "النهار"
القاهرة-ياسر خليل
حماسة وترقب في القاهرة...  قبل "لقاء صعب" بين مصر وروسيا
حماسة وترقب في القاهرة... قبل "لقاء صعب" بين مصر وروسيا
A+ A-

يترقب المصريون بحماسة كبيرة، ولكن أيضاً بقلق شديد، المباراة الحاسمة التي يواجه فيها المنتخب المصري نظيره الروسي في بطولة كأس العالم 2018، في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت، الثامنة بتوقيت القاهرة. 

ويستعد المشجعون في أنحاء مصر لانطلاق المباراة ومشاهدتها في تجمعات تضم الأقرباء، والأصدقاء، وسارع قسم كبير لحجز مكانه في المقاهي التي تشهد ازدحاماً كبيراً قبل موعد المباريات المهمة بساعة أو أكثر، كما يشاهدها البعض في مقار العمل، وفي الأماكن العام. 

وتأتي هذه المباراة بعد إخفاق منتخب الفراعنة في الفوز على الأورغواي، قبل 4 أيام، وانتهت 0-1 لصالح الأورغواي. وما يجعل مباراة اليوم بين مصر وروسيا أكثر سخونة، أنها سوف تحدد على الأرجح المنتخب الذي سيصعد للدور الثاني.

وما ضاعف أجواء التوتر، هو عدم وضوح الرؤية بشأن مشاركة نجم منتخب مصر ولاعب نادي ليفربول الانكليزي محمد صلاح، في المباراة حتى اللحظات الأخيرة قبل المباراة. واستمر هذا الغموض رغم إعلان صلاح ومدير أعماله عن جاهزيته لخوض المباراة، لكن تصريحات إعلامية صدرت أمس عن هيكتور كوبر، مدرب المنتخب المصري، تشير إلى أن مشاركة النجم اللامع لم تحسم بعد.

مواجهة صعبة

ويقول الناقد الرياضي إيهاب الفولي لـ"النهار": "مباراة مصر وروسيا، تعد مواجهة صعبة جداً، لعدة أسباب، أولها إنها تأتي امام صاحب الأرض، ومتصدر المجموعة بفارق الأهداف عن الأورغواي، فضلا عن الحالة المعنوية السيئة للاعبي المنتخب المصري، بعد الخسارة أمام الأورغواي، في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة، فضلا عن ابتعاد النجم محمد صلاح، أفضل لاعبي الدوري الإنكليزي عن حساسية المباريات، عقب تعرضه للإصابة أمام ريال مدريد، في نهائي دوري أبطال أوروبا".



 ويضيف الناقد المعروف: "كل هذه الضغوط والصعوبات شيء، وحالة التيه التي أضحى عليها لاعبونا شيء آخر بعد حالة الهرج والمرج التي شهدها فندق إقامة اللاعبين في روسيا، عقب توافد الفنانين والشخصيات العامة الذين أحضرتهم الشركة الراعية للمنتخب من مصر، الأمر الذي زاد الأمر سوءا".

دعوات من القلب

وتقول الفنانة دنيا الحلو، لـ"النهار": "أدعو مع ملايين المصريين أن ينصر الله منتخبنا، وأتوقع أن يفوز المنتخب المصري 2-1، بهدفين يسجلهما النجم محمد صلاح، ولكن أيضا محمود تريزيغيه هو لاعب قوي، يغير شكل الملعب، ولكنه لم يأخذ حقه، وقد كان له دور مهم في وصول مصر إلى كأس العالم، وكذلك عبد الله السعيد، له تكتيك خطير، إن شاء الله الحضري أو الشناوي يكونان واقفين في حراسة المرمى، بغض النظر عن النادي الذي ينتمون إليه فإنهما يمثلان مصر الآن، الشناوي لاعب كبير، والحضري سد عالٍ".

وتضيف الفنانة الشابة التي يطلقون عليها لقب "حسناء الزمالك" وتعد أشهر مشجعة كرة قدم في مصر، إنها وأسرتها (عائلة الحلو المتخصصة في تدريب الوحوش وعروض السيرك) سينصبان شاشات ضخمة في السيرك الخاص بهم، لمشاهدة الماتش، و"كلهم أمل في أن يسعد المنتخب ملايين المصريين بالفوز على الفريق الروسي الذي يعد فريقاً كبيراً وقوياً".

السوشيال ميديا

وينشغل عدد كبير من المصريين بتشجيع منتخبهم القومي لكرة القدم، من خلال هاشتاغز تصدرت المراكز الأولى في موقع "تويتر" وكذلك "فايسبوك" بمصر، مثل: #مصر_روسيا، و ‫#‏يلا_نشجع_مصر‬، كما نظم عدد من الصفحات على "فايسبوك" فعاليات لتلاقي عشاق كرة القدم ومشجعي المنتخب المصري، في بعض المناطق كوسط المدينة، تمهيدا للتوجه للمقاهي ومشاهدة الماتش في أجواء حماسية.

ولكن وسط هذه الأجواء الحماسية، سادت انتقادات واسعة لشركات مصرية "مولت" حضور عدد من الفنانين، والإعلاميين، والبرلمانيين المصريين للمشاركة في تشجيع المنتخب في مباراته أما روسيا، واعتبر البعض هذه الخطوة "إهدارا للمال العام"، فيما ركز آخرون على مشاركة هذه الشخصيات العامة للاعبي المنتخب الإقامة في ذات الفندق في وقت يحتاجون خلاله للتركيز والراحة والتأهل لهذا الماتش الحاسم.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم