الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هبة القوّاس حلّقت وأدهشت... ليلة أوبرا رائعة في السعودية (صور)

هبة القوّاس حلّقت وأدهشت... ليلة أوبرا رائعة في السعودية (صور)
هبة القوّاس حلّقت وأدهشت... ليلة أوبرا رائعة في السعودية (صور)
A+ A-

برقيٍّ جميل، وآذان صاغية وعقول مثقفة مشعة، تمّ مساء الأحد إحياء أوّل حفل أوبرالي في المملكة العربية #السعودية مذيلا بتوقيع الهيئة العامة للثقافة، ومتوجا بأداء رائدة الأوبرا العربية هبة القواس. 

حدثٌ فاق التوقعات لجهة عدد الحاضرين، فامتلأت مقاعد أدراج مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، وعددها يزيد عن 2800 مقعد، برواد سماع الأوبرا ومتذوقي الفنون الثقافية الجميلة والباحثين عن الأصالة في الأداء والموسيقى والصوت الجميل.

أعضاء أوركسترا كييف فيرتنوزي السيمفونية، بقيادة النمسوي كارل سولاك، أخذوا أمكنتهم ممسكين بإحكامٍ بآلات موسيقية وترية ونحاسية ونفخ خشبية وآلات شرقية، في مزجٍ جميل بين الشرق والغرب.  

حضر الحفل أمراء وأميرات من العائلة المالكة زاد عددهم برأي مراقبين عن عدد أي حضور مماثل في حدث ثقافي آخر. كما حضر أعضاء مجلس الشورى ومثقفون ومثقفات وأكاديميون وأكاديميات وكتّاب وكاتبات رأي وأطباء وطبيبات وسفراء، في حضور رئيس الهيئة العامة للثقافة أحمد المزيد. 

مشهدٌ جميل ضمّ الجنسين، النساء والرجال، في لقطة واحدة.

التاسعة تماماً، انطلق الإحتفال. دخل أعضاء الأوركسترا. دخل قائد الأوركسترا. وجرى عزف مقطوعة من تأليف هبة القواس بعنوان:
Moments in Krakow.

تأثر فيها الحاضرون واستحقت تصفيقا كثيفا ردّ عليه المؤلف باللغة العربية بلكنة نمسوية: "شكرا"، تبعها بالإنكليزية: "هبة القواس ليست مؤلفة فقط ولا مغنية فقط بل هي إمرأة قادرة على ترجمة الخيال على الورق. هي امرأة رائعة حقا. ولحظة إعتلاء القواس خشبة المسرح بثوبٍ أسود جميل مزدان بشريط أخضر في الوسط حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي #إيلي_صعب، وبوقارِها المميّز، ارتفعت الأنامل محيية مقرونة بحبٍ لفنانة تعرف أصول الموسيقى والحياة".

14 معزوفة وأغنية تتالت، إثنتا عشرة منها من تأليف القواس واثنتان منها من التراث العربي أعادت توزيعهما بصيغة أوركسترالية جديدة. غنت القواس قصائد من شعر ندى الحاج وهدى نعماني والدكتور عبد العزيز خوجة وواحدة من كتابة الزعيم كمال جنبلاط. ومن المقطوعات التي غنتها القواس: "لأني أحيا"، "وتحبني"، "حبيبي"، "أشممت عطري"، "يدك"، "نجوم الدني"، "أسرى بقلبي"، "أنت أنا" والموشح الأندلسي "لما بدا يتثنى" كما قدمت "إيمتى حتعرف". وغاص الجمهور في اللحن والكلمة والأداء حتى الارتواء.

القواس حادثت جمهورها بلغة القلب قائلة لهم: "وقوفي هنا يعني لي الكثير. إنفتاح المملكة بالنسبة لي نور من هذه الأرض المباركة لكلِ العالم. أشكر ثقة أهل هذه الأرض. أشكر الهيئة العامة للثقافة لثقتِها بي. وأشكر هذا الوطن العظيم وملكه وولي عهده وشعبه. وأنا على يقين أن هذا الإنفتاح الذي شهدناه اليوم سينعكس انفتاحا على كلِ العالم العربي. وتأكدوا أن النهضة الإبداعية لا ولن تقوم إلا من خلال دولٍ عظمى".  

الحدثُ الذي تُوّج في الرياض هو من تنفيذ إنتاج مؤسسة "هبة القواس الدولية" وهو خير تعبيرٍ على أن الآتي سيكون حتما أجمل بكثير في مملكة عربية سعودية قررت بحزم وحسم نشر الثقافة الموسيقية إيمانا منها أن الموسيقى الراقية تعطي روحا لكلِ الكون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم