لـ"شيخوخة آمنة" اليكم هذه النصائح

20 حزيران 2018 | 09:49

المصدر: Harvard Health publishing

  • المصدر: Harvard Health publishing

يركّز الكبار في السن على بعض العوامل للمحافظة على الصحة مثل: ممارسة الرياضة، اعتماد نظام غذائي صحي، اجراء الفحوص الطبيّة اللازمة. غير ان هناك نصائح أخرى تفيد الأشخاص لشيخوخة جيدة وهي:

-تحضير المنزل بشكل آمن ومناسب من حيث وضعية السلالم، والحمامات، والمطبخ، لتكون آمنة للكبار في السن.

-التنبّه الى عدم الوقوع على الأرض، اذ يهدّد السقوط أرضا الكبار في السن كثيرا. وتؤدي الكسور الى الاعاقة أو حتى الى الوفاة. لذا يعتبر من المهم اتخاذ اجراءات الأمان، وإجراء بعض التمارين الرياضية التي تعزز التوازن، والقوة عند كبار السن.

-التفكير بطلب المساعدة من الأهالي ومن الأصدقاء لتحضير الطعام، أو للتنقّل، أو لتنظيف المنزل، او لإجراء بعض التدابير المالية.

-التحضير لحالات الطوارئ: بمن أتصل؟ ماذا أفعل إن وقعت على الأرض ولم اتمكن من ايجاد الهاتف؟ لذا يجب ترك أرقام هواتف الطوارئ بالقرب من الهاتف المركزي، او بلورة نظام شخصي يفيد المتقدم بالسن في حال الطوارئ.

-الاطلاع على توجيهات الرعاية، فمن المفيد ان يمتلك كبار السن بعض المعطيات والمعلومات عن الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها في حال المرض، او التعرض لانتكاسة، أو لجرح، أو الشعور بالضياع.


نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard