الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

عجز تجاري في اليابان نتيجة الواردات من الولايات المتحدة

المصدر: "أ ف ب"
عجز تجاري في اليابان نتيجة الواردات من الولايات المتحدة
عجز تجاري في اليابان نتيجة الواردات من الولايات المتحدة
A+ A-

سجّل الميزان التجاري الياباني عجزاً خلال أيار نتيجة استيراد طائرات أميركية بحسب أرقام رسمية نشرت الاثنين، إلا أن خبراء قالوا ان التأثير موقت ولا علاقة له بالتوتر التجاري الحالي بين البلدين.

وكشفت بيانات وزارة المالية أن واردات اليابان ارتفعت بـ 14,0 في المئة في أيار بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

كما ازدادت الصادرات بـ 8,0 في المئة إلا أن التأثير الاجمالي كان عجزاً بـ 578,3 مليار ين (5 مليارات دولار).

وهذا العجز أكبر بثلاث مرات مما تم تسجيله العام الماضي وأتى بعد فائض تجاري على مدى شهرين متتاليين.

وعلق تاكيشيمي مينامي كبير خبراء الاقتصاد لدى معهد "نورينتشوكين" للأبحاث أن "العجز مرده زيادة مفاجئة في الواردات من الولايات المتحدة"، مشيراً إلى زيادة مشتريات اليابان من الطائرات أميركية الصنع بأربعة اضعاف.
كما أشار إلى ارتفاع قوي في أسعار النفط ما يزيد من كلفة الواردات اليابانية. 

إلا أنه شدد على أنها "زيادة مؤقتة غير مرتبطة بسياسات التجارة"، مستبعداً أن تكون اليابان تعزز مشترياتها من المنتجات الأميركية في الوقت الذي تنتهج فيه واشنطن سياسة تجارية حمائية.
وصرح مينامي لوكالة "فرانس برس" أن "الصادرات ستزداد لفترة لكن علينا الحذر من أي إجراءات حمائية أو تباطؤ محتمل للاقتصاد الأميركي القوي وكيفية تفاعل الأسواق الناشئة مع الزيادة في معدلات الفائدة الأميركية". 

بشكل عام ازدادت واردات اليابان من الولايات المتحدة بنحو 20 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق ما أدى إلى تراجع فائضها التجاري مع واشنطن بـ 17,3 في المئة.
في الوقت نفسه، تقلص فائض اليابان مع الصين، أكبر شريك تجاري لها، بـ 10,4 في المئة بينما ازدادت الصادرات بـ 13,9 في المئة. وتزداد المخاوف من اندلاع حرب تجارية بعد تبادل واشنطن وبكين اجراءات عقابية تجارية. 

وفي تناقض مع السياسة الاميركية القائمة منذ عقود على التجارة الحرة، قال الرئيس دونالد ترامب إن تدفق الواردات بشكل كبير يهدد الامن القومي للبلاد.

اقرأ أيضاً: ترامب هدّد آبي بإرسال 25 مليون مكسيكي إلى اليابان

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم