الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صدمة بطل في الويك أند... الجرّة انكسرت، والثأر "بالجملة والمفرق"

المصدر: النهار
صدمة بطل في الويك أند... الجرّة انكسرت، والثأر "بالجملة والمفرق"
صدمة بطل في الويك أند... الجرّة انكسرت، والثأر "بالجملة والمفرق"
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز احداث الويك اند: 

لبنان

-باسيل "يغيّب" أصل مشكلة التهجير واللجوء... لماذا يرفض نظام الأسد إعادة السوريين؟ قبل أن يفتح وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل النار على الامم المتحدة خصوصاً المنظمات المعنية بشؤون اللاجئين، كان يوسع أيضاً رقعة الخلاف بين اللبنانيين حيال ملف اللاجئين. فباتهامه المنظمة الدولية أنها تعمل على إبقاء السوريين في لبنان، ثم قراره بإيقاف طلبات الإقامة لمصلحة مفوضية اللاجئين، واستمرار تمسكه بموقفه على رغم تمني الأمم المتحدة العودة عنه، يضع لبنان أمام مشكلة ستظهر ارتداداتها السياسية على أكثر من مستوى، لعل أكثرها خطورة ليس وضعه في مواجهة مباشرة مع المجتمع الدولي فحسب، إنما في جعل الفوضى تتحكم بالتعامل مع ملف اللاجئين.

-مواجهة التقدمي و"التيار الحرّ": انكسرت الجرة والتسوية تترنح تختلف ظروف المواجهة السياسية بين الحزب التقدمي الاشتراكي و"التيار الوطني الحرّ"، متّخذة دلالات أبعد من حدود المواجهة الكلامية القاسية التي أمطرها الجانبان بألذع العبارات والإتهامات المتبادلة عقب تغريدة وصف فيها رئيس الحزب التقدمي النائب السابق وليد جنبلاط العهد بالفاشل. وفي الذهاب مباشرةً نحو استنتاج صريح، لا يجد "التقدمي" حراجةً في إقراره برهان خاطئ اتخذه الحزب في تبنّي التسوية الرئاسية التي أوصلت العماد ميشال عون الى سدّة الرئاسة الأولى. 

-الأخذ بالثأر يحرق القلوب في البقاع الشمالي... والتعويل على الدولة ميؤوس منه ما حدث بعد ظهر السبت في بلدة سرعين الفوقا في قضاء بعلبك وسقوط ضحيتين وستة جرحى جراء اشكال ثأري، خير شاهد على جرائم القتل والمواجهات المسلحة التي تنشب بدوافع الأخذ بالثأر، وتفاقم من حالة عدم الاستقرار وتدهور الأمن بعيدا عن هيبة الدولة.

-"حزب الله": لا تراجع عن حقيبة وازنة... و3 وزراء من الجسم التنظيمي لن يكون "حزب الله" في حكومة الرئيس سعد الحريري الثالثة كما كان من قبل. فزمن المحاباة والتنازلات كرمى للحلفاء وللخصوم قد ولى عملاً بالعبارة الشهيرة للسيد حسن نصرالله: "زمن الهزائم قد ولى". 

العالم العربي

التحالف بقيادة السعودية يسيطر على مطار الحديدة، ومبعوث الامم المتحدة الى اليمن يحاول التوصل الى وقف المعارك في الحديدة وشهد محيط المطار قصفا متبادلا واشتباكات متقطعة بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة التي تحاول منذ أيام اقتحام مطار المدينة، حسبما أفادت مصادر عسكرية.

دوليات 

-"مقدونيا الشماليّة"... اتّفاق تاريخي بين أثينا وسكوبيي وقع وزيرا خارجية اليونان نيكوس كوتزياس، ومقدونيا نيكولا ديميتروف اليوم اتفاقا تاريخيا ينهي خلافا استمر 27 عاما، ويقضي بتغيير اسم "جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة" الى "#مقدونيا_الشمالية"، ما يفتح أمامها المجال للانضمام الى الاتحاد الاوروبي وحلف الأطلسي.

-هل تنقسم كاليفورنيا إلى ثلاث ولايات جديدة؟ أشارت تامار لابان في صحيفة "نيويورك بوست" الأميركيّة إلى أنّ الناخبين في ولاية كاليفورنيا سيحظون بفرصة خلال شهر تشرين الثاني المقبل لاتّخاذ قرار حول ما إذا كانوا يريدون تقسيم واحدة من أكبر الولايات الأميركيّة إلى ثلاث ولايات جديدة. ونقلت لابان عن تقرير ورد في صحيفة "ذا سان فرنسيسكو كرونيكلز" أبرز أنّ المستثمر الرأسماليّ في "سيليكون فالي" تيم درابر، الداعم الأساسي لهذا المشروع، جمع أكثر من 400 ألف توقيع كي يتمّ التصويت عليه في الانتخابات المقبلة.

علوم وتكنولوجيا 

أوبرا وينفري تكلّف بإنتاج برامج لحساب "آبل" تعتزم مقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري إنتاج برامج لحساب "آبل" في إطار عقد يمتد على سنوات عدة أعلن عنه عملاق التكنولوجيا الجمعة.
ولم تحدد "آبل" نوع البرامج المزمع إنتاجها ولم توضح أيضا مواعيد بث هذه المحتويات الموكلة إلى أوبرا التي تعدّ من أشهر الشخصيات في الولايات المتحدة بفضل برنامجها التلفزيوني. 

مونديال 2018 

-التعثّر الأول لألمانيا فاجأ المنتخب المكسيكي حامل اللقب نظيره الألماني بفوزه عليه 1-0 (الشوط الأول 1-0) في المباراة التي أقيمت على ملعب لوجنيكي في موسكو، ضمن المجموعة السادسة، في إطار الجولة الأولى لنهائيات كأس العالم 2018.

-كولاروف يقود صربيا لتخطي كوستاريكا وجّه المنتخب الصربي رسالة قوية إلى منافسيه، بعدما حقق فوزاً مقنعاً على نظيره الكوستاريكي بهدف دون رد، ضمن مباريات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.


-كرواتيا تسعى لإستعادة أمجادها فاز المنتخب الكرواتي على نظيره النيجيري 2-0 (الشوط الأول 1-0) في المباراة التي أقيمت على ملعب كالينينغراد ضمن المجموعة الرابعة في إطار منافسات الجولة الأولى لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

-ايسلندا تصمد أمام ميسي ورفاقه خطف المنتخب الايسلندي أول نقطة له في نهائيات كأس العالم، في ظهوره الاول في هذا العرس العالمي، بعدما صمد أمام المنتخب الارجنتيني بقيادة نجمه ليونيل ميسي وتعادل معه 1-1، على ملعب أرينا بالتيكا، ضمن منافسات الجولة الاولى للمجموعة الرابعة في مونديال 2018 في روسيا.

-فرنسا تنجو من فخ أوستراليا في كأس العالم نجا المنتخب الفرنسي من فخ نظيره الأوسترالي وخرج بفوز ثمين عليه بهدفين مقابل هدف، ضمن مباريات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

لايف ستايل 

أمل جديد : التوصل الى "علاج وظيفي" لفيروس HIV خبر سار قد يكون املا جديداً في عالم الطب حيث توصل فريق بحثي في معهد الإيدز التابع لجامعة هونغ كونغ إلى ”علاج وظيفي“ لفيروس (HIV) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب ، وهو إنجاز كبير ربما يعني استخدام جسم مضاد جديد للوقاية والعلاج من المرض. 

شوربة العدس بالجزر... طبق بزيت لأهل البيت! يمكن إضافة الخضار الى شوربة العدس، ما يضفي إليها مذاقاً فريداً. ويعتبر الجزر والبصل من أنواع الخضار الأمثل والأكثر تجانساً مع العدس. هذه طريقة التحضير المثالية.

قضية 

أيّ حل هو الأمثل لمكافحة آفة الإدمان على الأفيون؟ 

دعا النائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن جون نايغرن المشرّعين في الكونغرس للتعلم من الخطط التي وضعتها وطبّقتها الولايات لمكافحة الإدمان. وفي مقاله ضمن مجلّة "واشنطن أكزامينر" الأميركيّة، ذكر أنّ هنالك 115 شخصاً يموتون يومياً في الولايات المتحدة بسبب جرعات زائدة من الأفيون، وهذا يقارب 42000 وفاة سنوياً. هذه المشكلة الصحّيّة العامّة تتسبّب بوفيات سنوية أكثر ممّا يتسبب بها سرطان الثدي وأكثر بكثير من سرطان البروستات. لم تُعطَ هذه الآفة الانتباه والتحرك الفيديراليّين اللذين تستحقّانه. 


فيما لا ينكر أحد العنصر الجرمي في الاستخدام غير القانوني للأفيون، يجب على المشرّعين معالجة آفة الإدمان كما تُعالج مسائل صحّيّة أخرى – أي عبر استهداف المرض. يشير الكاتب إلى أنّ مشرعي الولايات كانوا يتناقشون ويطوّرون الحلول – ولاية بولاية – طوال عقود، لذلك حثّ الكونغرس على النظر إلى هذه الولايات للبحث عن حلول خلّاقة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم