السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إليك 5 نصائح للحفاظ على ذاكرة متوقدة!

المصدر: Harvard Medical school
إليك 5 نصائح للحفاظ على ذاكرة متوقدة!
إليك 5 نصائح للحفاظ على ذاكرة متوقدة!
A+ A-

يؤثر أسلوبنا في العيش لناحية المأكل والمشرب وتعاطينا مع جسدنا على الذاكرة. اليكم هذه النصائح للحفاظ على ذاكرة متوقدة.

-السيطرة على التوتر

يؤثر الضغط النفسي اليومي في القدرة على التركيز والتذكر. غير أن الشعور بقلق شديد يؤدي الى ضعف الذاكرة. لذا تعتبر السيطرة على التوتر (من خلال التنفس العميق، التأمل، ممارسة اليوغا وغيرها) احد العوامل التي تحمي الذاكرة.

-النوم جيّداً

يعاني الأشخاص الذين لا ينامون جيّداً النسيان أكثر من الأشخاص الذين ينامون جيّداً. لذا يعتبر التمتّع بنوم جيد أحد العوامل الاساسية لتعزيز الذاكرة. في المقابل، تهدّد الأدوية، التي تستخدم لمعالجة الأرق، الذاكرة ووظائف الدماغ.

-الاقلاع عن التدخين

يتعرّض الأشخاص المدخّنون لفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر ولمشاكل اخرى في الذاكرة أكثر من الأشخاص غير المدخّنين. ويعتبر الأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبتي سجائر يوميا أكثر عرضة لخطر الاصابة بداء الخرف مقارنة بالأشخاص غير المدخنين.في المقابل، يتساوى الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين والأشخاص غير المدخنين بنسب التعرّض لداء الخرف.

-شرب الكحول باعتدال

يزيد شرب الكحول من خطر فقدان الذاكرة والاصابة بالخرف. اذ يعاني الأشخاص الذين يتناولون الكحول من مشاكل في الذاكرة القصيرة، ويعتبرون اكثر عرضة للاصابة بمتلازمة كورساكوف (خلل في وظائف الدماغ). ويؤدي النقص في معدل الفيتامين B1 مع تناول الكحول الى فقدان الذاكرة المفاجئ الذي قد يدوم في بعض الحالات.

-حماية الدماغ من الاصابات

يشكل التعرّض الى اصابة في الرأس السبب الرئيس لفقدان الذاكرة وللاصابة بالخرف. لذا يعتبر من المهم حماية الرأس من الصدمات من خلال وضع الخوذة أثناء القيام بالرياضات مثل ركوب الدراجة الهوائية والتزلج وغيرها، ووضع حزام الأمان أثناء قيادة السيارة.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم