ترامب يؤكّد أنّه "حل الجزء الاكبر" من مشكلة كوريا الشمالية

15 حزيران 2018 | 23:43

المصدر: "ا ف ب "

  • المصدر: "ا ف ب "

أعلن الرئيس الاميركي دونالد #ترامب انه "حل الجزء الاكبر" من المشكلة النووية الكورية الشمالية وذلك بعد القمة التي عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون. 

وصرح ترامب للصحافيين في حديقة البيت الابيض ان الرئيس السابق باراك اوباما اخبره قبل توليه منصبه ان "أخطر مشكلة" للولايات المتحدة هي برنامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية مضيفا "لقد قمت بحل تلك المشكلة، لقد تم حل الجزء الاكبر من تلك المشكلة".

وبعد الانتقادات التي واجهها في الايام الماضية، اعلن ترامب ان قمته التاريخية مع كيم في 12 حزيران في سنغافورة اتاحت اطلاق "عملية تحقق قوية" من تفكيك الترسانة الكورية الشمالية.

وردا على سؤال من صحافية حول انتهاكات حقوق الانسان في كوريا الشمالية، قال ترامب "لا اود ان ارى سلاحا نوويا يقضي عليك او على عائلتك".

واضاف "لقد وقعنا وثيقة جيدة لكن الاهم من تلك الوثيقة هو ان علاقتي به جيدة" مضيفا "لقد اعطيته رقم هاتف مباشر يمكنه الاتصال بي اذا واجه صعوبة ما، ويمكنني الاتصال به، نحن على تواصل".

وتابع ترامب "حين وصلت الى الرئاسة، ظن الناس اننا سنخوض حربا مع كوريا الشمالية. كانوا يظنون ان ترامب سيصل ويبدأ بالقاء القنابل في كل مكان، لكن بالواقع حصل عكس ذلك".

واضاف "كل ما استطيع قوله هو أنني وقعت وثيقة لها مصداقية، انها عظيمة وستكون عظيمة لكم كذلك لان كوريا الشمالية الان تستطيع ان تتطور وأن تصبح بلدا عظيما اقتصاديا ... يمكنها ان تصبح ما تريده ولكن لن تكون هناك اسلحة نووية، ولن تكون موجهة عليكم وعلى عائلاتكم".

ودافع ترامب عن قراره بوقف التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية بشكل احادي.

وقال "انها العاب حربية .. لقد كرهتها من اليوم الاول الذي تسلمت فيه السلطة... ندفع الكثير لتمويلها، ندفع ملايين الدولارات للطائرات وكل ذلك".

واضاف "لقد قلت انني ارغب في وقفها لانه من السيء التفاوض واجراء تلك التمارين... لقد وفرت الكثير من المال، وهذا شيء جيد لنا".

وتابع انه يود ان يصغي الاميركيون عندما يتحدث مثلما يفعل الكوريون الشماليون حين يتحدث كيم. وقال "انه رئيس البلاد، واعني انه رئيس قوي ... يجب ان لا يعتقد اي شخص غير ذلك". 

واردف "انه يتحدث وشعبه يستمع اليه بانتباه. اريد من شعبي ان يفعل الشيء نفسه".

وقال لاحقا انه كان يمزح مشيرا الى ان الصحافيين "لا يفقهون السخرية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard