عانقوا الأشجار، تصحّوا!

15 حزيران 2018 | 11:14

المصدر: Le Figaro

  • المصدر: Le Figaro

تكثر التساؤلات حول أهمية العلاج بالشجر أو "Sylvotherapie" ودقته العلمية. ففي العام الحالي، أصدرت على الأقل خمسة كتب حول هذا المفهوم الذي ظهر، في الثمانينات، في اليابان كـ "حمام في الغابة- shinrinyoku" غير أن المنافع الطبيّة لهذا العلاج ما زالت غير مثبتة علميًّا.  

يلفت الخبير العالمي لهذه الممارسة البروفسور في كلية الطب في جامعة "طوكيو" كينغ لي إلى أن "حمامات الغابة اي معانقة الأشجار والتنزه في الغابات تعزز الجهاز المناعي، وتخفّض معدل ضغط الدمّ ومعدّل هرمونات التوتر. ويعيد كينغ لي هذه المنافع الى مادة "phytoncides" المضادة للميكروبات والتي تستخرج من الأشجار. ترتكز الدراسات التي يقوم بها كينغ لي على مراقبة الجهاز المناعي عند بعض المشاركين في الدراسة قبل التنزّه في الغابة وبعده. إذ تشير تحاليل الدم قبل التنزه وبعده الى ارتفاع عدد الخلايا القاتلة الطبيعية التي تحمي الجسم من الأمراض. ويعتقد كينغ لي ان العلاج بالشجر له آثار في مواجهة داء السرطان.  

الخلايا القاتلة الطبيعية 

في المقابل، يعتبر الطبيب فرنسوا موريل أن عدد الأشخاص المشاركين في هذه الدراسات ضئيل ولا يمكن الاعتماد عليه في الدراسات العلمية. ولا يمكن ربط زيادة عدد الخلايا القاتلة الطبيعية بتعزيز جهاز المناعة اذا يختلف عدد هذه الخلايا بين يوم وآخر، وبين شخص وآخر من دون اعتبار هذه الخلايا المؤشّر الرئيس للجهاز المناعي.

من ناحية اخرى، يزعم كينغ لي ان العلاج بالشجر يخفف معدّل هرموني التوتر "كورتيزول" و"ادرينالين". غير ان المتخصصة في العلوم العصبية في جامعة "بوردو" ماري بيار موانسان تشير الى ان افراز مادة "الكورتيزل" مرتبط بعوامل مختلفة منها التوتر النفسي ومن الصعب قياس هذه المادة التي يختلف معدلها كثيرا خلال النهار. ويشكك الخبير في "المعهد الوطني للبحوث الزراعية –inra" ايف تيليه بهذه النتائج باعتبار ان هناك فارقاً بين القول ان التنزه في الغابة، أو على شاطئ البحر يحسن المزاج وبين اعتبار هذه الأنشطة تعدل نسبة افراز هرمون "الكورتيزول".

انخفاض هرمون التوتر

ينقل كينغ لي انه أجرى دراسة في مركز طبي في الولايات المتحدة الأميركية ترتكز على اعطاء مواد " Phytoncides" المستخرجة من الأشجار على شكل زيوت، وأظهرت النتائج انخفاض معدل هرمون التوتر، وزياة النشاط. غير ان هذه الدراسات لم تنشر في مجلات علمية مرموقة ومحكمة ما يثير الشكوك حول دقة النتائج العلمية.

يضيف كينغ لي ان العيش في مكان غني بالأشجار يقلّل خطر الوفاة من دون توافر أدلة علمية مثبتة موثوق بها حول أهمية العلاج بالشجر وفوائده الطبيّة.


سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard