صباح الخميس: "عواصف حزيران" من رأس بعلبك إلى تعقيدات التأليف... تحذير أميركي من تجسس روسي في المونديال

14 حزيران 2018 | 10:47

من أجواء كأس العالم في باكستان- أ ف ب.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 14 حزيران:

مانشيت "النهار" جاء بعنوان "عواصف حزيران" من رأس بعلبك إلى تعقيدات التأليف.

اختصر الاختلاط القسري للاهتمامات الرسمية والاغاثية الطارئة بالأضرار الفادحة التي اصابت بلدات في البقاع الشمالي في مقدمها رأس بعلبك جراء "اجتياح" السيول الغزيرة التي أغرقت هذه البلدات في طوفان مخيف بالاهتمامات المتصاعدة بالملفات السياسية وفي مقدمها عملية تأليف الحكومة الجديدة صورة المشهد الداخلي عشية عطلة الفطر التي ينتظر ان تمتد حتى مطلع الاسبوع المقبل. ومع ان هذا الخليط من الاهتمامات الذي فرضته "عواصف حزيران" غير الطبيعية فرض على المسؤولين اعادة برمجة الاولويات المطروحة بدءاً باستنفار الاجهزة والادارات المعنية لاغاثة البلدات المنكوبة في البقاع الشمالي ولا سيما منها رأس بعلبك والقاع، فان ذلك لم يحجب عواصف السياسة سواء في ملف التوتر المستمر بين وزارة الخارجية والمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين او في ما يتعلق ببعض الملفات التي تؤثر حتما على تأليف الحكومة مثل التصعيد الحاد في التوتر بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" الذي عاد يرسم ملامح شكوك كبيرة في مآل المشهد المسيحي بمواكبة عملية تأليف الحكومة. 

وفي مقالات اليوم، كتبت روزانا بومنصف "هل التفاهم الرئاسي على مفترق طرق؟". في الكباش حول السياسة الخارجية بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ووزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل في اسلوب التعامل مع مفوضية شؤون اللاجئين وتاليا مع المنظمة الدولية، وقبلها مع دول الاتحاد الاوروبي، ثمة تساؤلات بارزة تطرحها أوساط سياسية عما إذا كانت العلاقة بين جانبي الاتفاق الذي ادى الى انتخاب العماد ميشال عون للرئاسة الاولى قد غدا على مفترق طرق مع الاطلالة على الحكومة الثانية في الولاية الرئاسية. 

أما اميل خوري، فكتب لا جدوى من مليارات "سيدر" إذا لم يُكافح الفساد فعلاً لا قولاً. ترى هيئات اقتصادية أن لا شيء ينقذ لبنان من سوء وضعه إلّا الاتفاق على آلية عملية وفاعلة لمكافحة الفساد كي لا تبقى المكافحة مجرّد كلام وشعار. فنجاح مكافحة الفساد يُعيد إلى الخزينة أموالاً طائلة تخفض العجز تقلّص بالتالي حجم الدين العام، وهي أموال ذهبت عمولات وسمسرات ورشى وتهرّب من دفع الرسوم الجمركيّة والضرائب.

الياس الديري كتب "حكومة تبيض ذهباً؟". عاجلاً أم آجلاً، لا بدَّ من أن يؤلّف الرئيس سعد الحريري حكومة كاملة العدَّة والعدد. وهذا من تحصيل الحاصل. قد تضمُّ النذر القليل من التغييرات بالنسبة إلى الوجوه والحقائب، إلّا أنّها لن تشيل الزير من البير. ولن تأتي بعنتر الفوارس ليحلَّ محل وزير الوزراء جبران باسيل الذي يعترف الجميع أن الرئيس ميشال عون لا يمكن أن يستغني عن وجوده إلى جانبه. 

أما أحمد عياش فسأل في مقاله "لماذا تجاهل "حزب الله " تصريحات سليماني عن فوزه!". لم يحظَ ما قاله قائد "فيلق القدس" في "الحرس الثوري" الجنرال قاسم سليماني من ان "حزب الله" قد فاز بـ74 مقعداً من أصل 128 مقعداً في مجلس النواب، ما حوّله من "حزب مقاومة الى حكومة مقاومة في لبنان" بأي تغطية في وسائل الاعلام التابعة للحزب مباشرة أو غير مباشرة. فما السبب؟

فيما كتب سركيس نعوم هل يستطيع الرئيس عون الخروج من "حزب الله"؟ عن سؤال: "هل يستطيع الرئيس ميشال عون الخروج من فلك "حزب الله"؟" الذي طرحه المسؤول نفسه في إدارة أميركيّة أخرى مُهمّة يتعاطى مع مكافحة الإرهاب، أجبت: من يظنّ أن خروجه منه سهل مخطئ. والأسباب كثيرة أعتقد أنكم تعرفونها في واشنطن. أما وريثه في رئاسة "التيّار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل فلا أعرف إذا كان قادراً على الخروج منه أو راغباً في ذلك. 

أما موناليزا فريحة فجاء عنوان مقالها "العراق: انقلاب على الإنقلاب بعد نصيحة إيرانية بعدم استبعاد أحد". بعد الاتهامات بالتزوير واعادة الفرز والحريق، انتقلت أزمة الانتخابات النيابية العراقية الى مرحلة جديدة مع اعلان "تحالف الاقوياء" بين رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، زعيم تكتل "سائرون"، وهادي العامري زعيم تكتل "الفتح" الذي تدعمه إيران، اجراء محادثات لتأليف حكومة في بغداد. ويشكل هذا التحالف نواة لضم تكتلات أخرى ذات مصالح وتوجهات مختلفة، ويمهد لسياسة "الخيمة الكبيرة" التي تزيد التحديات أمام حكومة قادرة على ادارة شؤون البلاد. 

فيما كتب هشام ملحم "الثنائي ترامب وكيم". قبل أشهر كان الرئيس ترامب يصف زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ - أون بابشع النعوت مثل الرجل الصاروخي الصغير"، كما هدد من وراء منبر الامم المتحدة بتدمير كوريا الشمالية. ولكن بعد قمة سنغافورة اكتشف ترامب المزايا الحميدة للطاغية الاكثر دموية في العالم وفقاً لمنظمات حقوق الانسان، وبدأ بكيل الثناء المفرط له، واصفاً كيم البالغ من العمر 34 سنة بالزعيم "القوي" و"الموهوب" و"الذكي" و"الظريف"، و"المفاوض العظيم" و"الرجل الاستراتيجي".

راجح الخوري كتب "درس كوري لإيران؟". لم تصل نصائح الإيرانيين الى بيونغ يانغ، فبعد المصافحة الحارة والطويلة بين دونالد ترامب وكيم جونغ - أون، وتوقيع الإتفاق بينهما على نوويات كوريا الشمالية، أصيب النظام الإيراني حتماً بالصداع، لأن خصماً يعاند نووياً ويتعرض للعقوبات منذ زمن بعيد، تفاهم أخيراً مع الولايات المتحدة على وقف نشاطه النووي وأيضاً الصاروخي الباليستي في مقابل ضمانات أمنية ومساعدات إقتصادية!

وفي مستجدات الأخبار المحلية،

- كيف حرر الجيش الزوجة التي خطفت بعد سرقة منزلها في دورس؟ عثرت دورية تابعة لمخابرات الجيش في بعلبك، على المواطنة ن.ح في محلة التل الابيض، والتي كان مسلحون ملثمون خطفوها منتصف ليل أمس، من منزلها الزوجي في بلدة دورس.

- الصليب الأحمر انهى شفط المياه من المنازل والمحال في رأس بعلبك

عربياً،

السعودية والإمارات تعلنان خطة مساعدات من 5 نقاط للحديدة باليمن. أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن خطة مساعدات من خمس نقاط لمدينة الحديدة اليمنية والمناطق المحيطة بها بعدما شن تحالف بلدان عربية بقيادة الرياض هجوما على المدينة التي يسيطر عليها الحوثيون.

- الأسد يتحدّث عن تواصل روسي أميركي إسرائيلي إزاء مصير الجنوب السوري. أكّد الرئيس السوري بشار #الأسد في مقابلة تلفزيونية، ان الروس على تواصل مع الاميركيين والاسرائيليين لتحديد مستقبل الجنوب السوري، متهماً الطرفين الأخيرين بعرقلة التوصل الى تسوية تجنب المنطقة الخيار العسكري.

دولياً،

- واشنطن تحذر مشجعي كأس العالم من ان موسكو قد تتجسس عليهم

- بومبيو: كيم "فهم" أن نزع السلاح النووي يجب ان يتم "سريعا"

في الصحة،

تطبيق للتبرع بالدم... أنقذ حياة كثيرين. " iblood link" تطبيق يمكن تحميله مجاناً على الهاتف الخلوي، يساعد على إقامة الصلة بين الشخص الذي يحتاج الى دم والشخص الذي يمكن له أن يتبّرع بالدم، ما يوفّر عناء البحث عن متبرّع بالدم. يراعي التطبيق المعايير الدولية والمحليّة، ووافقت عليه وزارة الصحة العامة والصليب الأحمر اللبناني، ويتوافر باللغات الثلاث (عربية، فرنسية، انكليزية).  

في الفن والمجتمع، مشاهير وفنانون أصابتهم "حمّى المونديال"... عشية انطلاق #مونديال_2018 يستنفرُ اللبنانيون الهائمون بلعبة كرة القدم لمتابعة الحدث الأعرق كروياً. المواجهات بين المنتخبات العالمية التي ستبدأ يوم غد وتستمر لمدة شهرٍ، ستُشعِلُ المعمورةَ بأسرِها وروح المنافسة بين الجماهير. تحولت الأنظار إلى روسيا، وتنوّعت الفئات المتابعة للحدث المنتظر كل أربع سنوات، ومن بين المهتمين نجد فنانين ومشاهير، أصابت أغلبهم "حمّى المونديال"، باستثناء غير المهتمين أمثال السوبر ستار راغب علامة.

رمضان 2018

نادين نجيم لـ"النهار": لم أُرد الإجهاض والدمعة خانتني... هل ستشارك في "الهيبة 3"؟ (فيديو) أوضحت للمرة الأخيرة اللغط الدائر حول مسلسل "الهيبة"، لا سيّما بعد إطلالة النجم #تيم_حسن في برنامج "مجموعة إنسان" مع الاعلامي علي العلياني ("أم بي سي")، وقالت: "كنّا نتكلم أنّ "الهيبة" سيكون العمل الأخير الذي سيجمعني وتيم. وخلال تصويرنا له وقبل عرضه في رمضان وقّع كلّ منا عقداً للمشاركة في عملين منفصلين، وكنت أعلم أن مشاركتي ستكون في مسلسل مقتبس عن قصة "الشريدة"، ووافقت على مشاركتي".


في الموضة والجمال، مايكل كورس يطلق قمصان "بولو" من وحي الرياضة. طلق المصمم الأميركي مايكل كورس مجموعة قمصان بولو من وحي دوري الغولف الأميركي US GOLF OPEN الذي سيجري ما بين 14 و18 حزيران الجاري في "شاينكوك هيلز" في ساوثهامبتون في الولايات المتحدة الأميركية.

في الطبخ، سلطة الجرجير مع البندورة... شهية مع زيت الزيتون! تعتبر سلطة الجرجير مفيدة للصحة وشهية في آن واحد، ويمكن تحضيرها مع زيت الزيتون، ما يضفي طعماً شهياً عليها يتجانس مع البندورة. إليكم طريقة التحضير.












إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard