ظهور عجائبي لمريم العذراء! انظروا جيّدًا وقرّروا

23 حزيران 2018 | 08:59

المصدر: النهار

  • المصدر: النهار

وصول تمثال سيدة فاتيما الى بوكا (الصورة من الانترنت).

ظهور عجائبي لمريم العذراء، وطيفها ظاهر في الصورة. خبر وصورة تمّ تناقلهما بكثافة أخيرا، خصوصا على "الواتساب" في لبنان، لما زُعِم انه "اعجوبة حصلت في بانغلور". "تمثال عذراء سيدة فاتيما أُحضِرَ من ايطاليا الى بانغالور في الطائرة. انظروا الى طيف القديسة مريم حول التمثال. الصورة خاصة من روما. حَصلتُ عليها الآن. اطلب ثلاث امنيات وشاركها (اي الصورة)، بعد ان تتلو صلاة السلام عليك ثلاث مرات"، وفقا للخبر المرفق بالصورة. لكن هل الامر حقيقة ام خيال؟

صورة طيف العذراء مريم والخبر المرفق بها.

نعم، انظروا جيدا، قبل ان تصدّقوا، وتشاركوا الاصدقاء في الصورة والخبر. في التدقيق، يتبيّن ان الصورة التي "حصل عليها الآن" ناشرها تعود الى عام 2016. لقد تم التقاطها لدى وصول تمثال سيدة فاتيما الى جزيرة بوكا في بابوا غينيا الجديدة السبت 1 تشرين الاول 2016، في طائرة "فوكر 100" تابعة لخطوط "نويجيني". وكان في استقباله مئات المؤمنين الكاثوليك والمسؤولين السياسيين في بوغانفيل، وفقا لما نُشِر عن هذه الزيارة.   

في الصور التي نُشِرَت في ذلك التاريخ، لم يظهر اي طيف. ولم يتضمن الخبر المرفق بها اي ذكر لظهور عجائبي لمريم العذراء. وفقا لما يتبين، بدأ تناقل الصورة بكثافة مع الطيف المزعوم ابتداء من ايار 2017، ولا تزال قيد التداول حتى اليوم. ولكن ما صحتها؟

يحسم مدير قسم التصوير في مكتب وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية في بيروت حسين الملا ان الصورة "مفبركة كليا، زائفة"، على ما يؤكد لـ"النهار". في عين هذا الخبير في التصوير المسؤول عن الصور الواردة من سوريا والمتخصص بالتدقيق في الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن الصورة "ادلة واضحة على زيفها".   

بالنسبة الى طيف العذراء مريم، "انه زائف الف بالمئة"، على قوله. "يمكن تركيبه بسهولة، عبر استخدام تقنية التحكم بمزج الطبقة (Photo Layer)، لاضافة هذا الظل الى الصورة".

من تأثيرات هذا التمويه، ظهور الخطين الحمراويين على الهيكل الخارجي للطائرة، "كأنهما أُلصِقا بالصورة"، إضافة الى رؤية ظلال اخرى على الهيكل... كذلك، يمكن ايضا رؤية آثاره على اطراف بعض اصابع اليد في يمين الصورة.

وبالتمعن في الوجه الظاهر في الطيف، الملاحظ ايضا انه يشبه الى حد كبير وجه التمثال نفسه، انما بحجم أكبر، حجم الطيف الذي تم اصطناعه. وهذا التشابه اللافت بين الوجهين دليل آخر على التلاعب بالصورة.

الطيف زائف من دون شك. وزعم حصول ظهور عجائبي لمريم العذراء مجرد خبر زائف. Fake News.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard