ما هي ملامح الصفقة الموقتة مع إيران؟

7 تشرين الثاني 2013 | 14:07

المصدر: ("هآرتس"، 7/11/2013)

  • المصدر: ("هآرتس"، 7/11/2013)

(الصورة عن الانترنت).

ذكر مصدر أميركي رفيع المستوى في الإدارة الأميركية أن الدول الخمس زائداً واحداً ستحاول التوصل مع إيران في الجولة الحالية من المفاوضات الدائرة الآن في جنيف الى الاتفاق على "خطوة اولى" تقوم بموجبها إيران بتعليق برنامجها النووي لمدة نصف سنة، مقابل قيام الدول الغربية بالتخفيف موقتاً لجزء من العقوبات المفروضة على إيران.

واضاف المصدر ان هذه الخطوة الاولى لتجميد المشروع النووي الإيراني ستمنح الوقت للتفاوض على اتفاق شامل وستوقف التقدم الإيراني نحو امتلاك القنبلة. واشار الى ان التخفيف الموقت من العقوبات لن يشمل العقوبات الاساسية اي تلك المفروضة على المصارف الإيرانية والحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الإيراني. وعلى ما يبدو ان التخفيف سيشمل تجارة الذهب والمنتجات البروكيميائية الإيرانية، ووقف تجميد اموال الإيرانيين المودعة في المصارف الغربية.
وشدد المسؤول الأميركي على ضرورة عدم فرض عقوبات جديدة على إيران خلال المفاوضات، وذلك لايجاد اجواء ايجابية. واكد من جهة اخرى على عدم وجود ثغر مهمة في وجهات النظر بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وان الخلافات بين البلدين تكتيكية فقط. وتطرق المسؤول الى كلام رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو التي قال فيها ان التظاهرات المعادية للأميركيين في طهران والتي جرى خلالها الهتاف "الموت لأميركا" كشفت الوجه الحقيقي لإيران. وقال المسؤول الأميركي انه هو ايضاً استاء من سماع هذه الهتافات، لكن هذا يعبر عن سنوات من عدم الثقة بين إيران وأميركا والتي تحتاج الى وقت طويل قبل ان تتبدد.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard