بالفيديو- "بدّي ربيك بلا عنف"

13 حزيران 2018 | 08:57

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

في اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، أطلق مكتب اليونيسف في لبنان حملة للقضاء على العنف بعنوان #بديربيكبلا_عنف #ENDviolence تركز على التربية الإيجابية وطرق التأديب البديلة - في المنزل والمدرسة وعلى مستوى المجتمع المحلي - من أجل ضمان المسؤولية الجماعية المتمثلة بالنمو الصحي والسليم للأطفال في لبنان. 

وتشجع الحملة جميع أفراد المجتمع على التعاون معاً لضمان تمتع الأطفال ببيئة آمنة وخالية من العنف حيث يتم إنفاذ جميع حقوقهم وحيث يحظون بالفرص المناسبة للنجاح وتحقيق كامل إمكانياتهم.



وأصدر مكتب اليونيسف في لبنان بياناً، عن المناسبة، جاء فيه: «على الرغم من أن 69% من اللبنانيين يعرفون أن ضرب الطفل أمر مؤذ، أكثر من 6 أطفال من بين كل 10 أطفال لا يزالون يتعرضون للتأديب العنيف كل شهر في جميع أنحاء لبنان".



ودعت اليونيسف جميع الجهات المعنية، من حكومة ومنظمات غير حكومية وزعماء مدنيين وروحيين، فضلاً عن مقدمي الرعاية، للدعوة إلى اعتماد التربية الإيجابية الخالية من العنف.




وكان اقيم في مقر "اليونيسف" في مبنى سما بيروت في ستاركو، حفل اطلاق حملة القضاء على العنف ضد الاطفال، بدعوة من "اليونيسف" وبالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، المدير العام للتربية فادي يرق ممثلا وزارة التربية ومسؤولين في اليونيسف وعدد من الشخصيات الاجتماعية والمهتمين واختصاصيين.



استهلالا، كلمة تعريفية ترحيبية ألقتها الاعلامية جيزيل خوري، التي نوهت باطلاق هذه الحملة، ومراعاة الاطفال وابعادهم عن كل عنف والعمل على حمايتهم واحتضانهم ".


بو عاصي

وألقى بو عاصي، كلمة قال فيها: "الموضوع الذي نجتمع فيه اليوم هو موضوع شائك جدا. تخلق ترددات عند كل شخص في داخله، في طفولته وطفولة كل من يكون قرب له، واتمنى ان نتعامل بكل شيء وخصوصا في الشؤون الاجتماعية، ان نتعاطى فيه بفرح وبأمل. وهذا الجرح الذي يرافق الطفل والذي لحظناه في العمل في خلال المناورة او المناظرة اليوم والتي بدأت بالحل وليس بعرض فقط للاشكالية وكان العمل من خلال عنوان " بدي ربيك بلا عنف" وهذا يحتم علينا ان يكون لنا اهتمام بتشجيع الاختصاصيين ليكون دورهم فعالا في المجتمع ".


واضاف بو عاصي:" ان التربية حاجة وهي ان ننقل للاولاد كيف نتصرف في المجتمع ونتواصل معه بشكل افقي وعمودي ، عمودي عبر أهله، وأفقي عبر الناس الذي يلتقيهم في حياته اليومية من خلال المجالات كافة. ان كلمة " بدي ربيك" والتي بلا عنف هي ضرورية".


ولفت بو عاصي الى " ان التربية بلا عنف تكون عبر التربية بأن تصبح رافضا للعنف والتربية على قيم ومبادىء تبعدنا عما حصل هنا في السوديكو في الحرب الاهلية وما يحدث اليوم مع جيراننا وعلينا محاربة الميل نحو العنف وهذا أساس للمجتمعات، لنكون في مجتمع سالم وسليم".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard