في داخلي سبعة أقزام وأميرة نائمة

12 حزيران 2018 | 21:16

أية فضيلة من الفضائل الأخلاقية تعتبر الأقوى؟ إنها الصبر الجميل، وإزاء السؤال الذي يعتبر بديهياً عن معنى الصبر الجميل؟ يمكن أن يتبادر إلى أذهاننا أنه التسليم، الرضا، الامتنان الدائم للحياة، قد نقول إنه الحب، حسنا، أعلى من الحب... السعادة؟ ربما أعلى بقليل منها، إنه الغبطة!  

الغبطة وبما يصيبنا ليس في الأحداث الإيجابية بطبيعة الحال، بل بالأحداث السلبية أيضاً.

لا يعني ذلك إنكار الشعور بالألم الطبيعي عند أي حادثة تلمّ بنا، لكنه أيضاً ألا تندبي حظك وتعتبري أن المؤامرة الكونية حيكت ضدك.

الصبر الجميل هو ألا تنوحي سيدتي عند المصاب! باختصار.

فعلياً، يعتبر الصبر من أقوى العضلات الروحانية، مستقلة بذاتها، لكننا لا ندرّبها في أكثر الأحيان.

الصبر الجميل بمعناه العميق هو درب في رحلتنا نحو الذات. الغبطة التي "يجب" أن ترافقه مصدرها أننا نعرف داخلياً أن الحياة دائماً في صفنا، وتعمل معنا لنبلغ أفضل مستويات وجودنا، وما الابتلاءات إلا طريقتها ولغتها وسعيها لخلق جنتناـ قبل السماءـ على الأرض.

الصبر الجميل بمعناه العميق هو رسالة، كما بشّرت بها التعاليم السماوية، بشّر بها ديزني أيضاً.

 أوه ديزني، رسول التعاليم الروحية في قالب حكاية تستمرّ إلى الأبد.

ما يؤثّر فيّ حقّاً، حقّاً، أن شخصيات ديزني ليست بالمثالية التي كنا نعتقدها عندما كنا صغاراً.

سندريلا التي لا تؤمن بالحب، تمثل الشريحة الأكبر من الإناث، الأمير المتكبر الذي رفض نعمة الحياة يشبهنا على الأقلّ في مرحلة واحدة من حياتنا، الأميرة أورورا التي وخزت إصبعها بابرة آلة الغزل ونامت 100 عام، هي طفلة عادية وُلدت لأبوين عانيا مشاكل عديدة في الإنجاب.

أورورا!! الأميرة النائمة، هي مثال ديزني الحي على الصبر الجميل، أورورا لم تفعل شيئاً إزاء مصابها، جلّ ما قامت به هو النوم. بعد أن دخلت في لعبة جنية طائشة غاضبة لأنهاـ تخيّلواـ لم تُدعَ إلى حفل استقبال مولودة جديدة وُلدت لأبوين عانيا مشاكل عديدة في الإنجاب، فلعنتها! هكذا ببساطة.

فنامت، هكذا ببساطة أيضاً.

 أورورا لم تكن من الأميرات الجبانات، ولا هي شخصية ضعيفة لا ترتقي لمستوى أميرات ديزني الأخريات. بل هي قوية، حسبها أنها تمتلك، عضلة روحية قوية مستقلة بذاتها، لا ندرّبها في أكثر الأحيان، جعلتها تؤمن بأن الحياة في صفّها، تعمل دائماً معها لتبلغ أفضل مستويات وجودها، وأن الابتلاءات ـ لعنة الجنية الغاضبة ـ كانت لغتها لتوصلها إلى خلق جنتها، قبل السماء، على الأرض أي لقاء الأمير وتقبيلها والزواج به.

أجد مثال الصبر الجميل أيضاً في قصة بيضاء الثلج، التي عاشت مع الأقزام السبعة، وأكلت التفاحة المسمّمة لتلقى المصير نفسه.. في نومها، كانت "سنووايت" أميرة صابرة!

ما يؤثّر فيّ حقّاً، حقّاً، أن شخصيات ديزني ليست بالمثالية التي كنا نعتقدها عندما كنا صغاراً.

بيضاء الثلج أو "سنو وايت" التي أنكرت ذاتها، رغم جمالها، تشبهنا كثيراً، هي نحن!.. لم تكن متوازنة، كما نحن، أهدتها الحياة فرصة العيش مع أقزام سبعةـ يمثّلون علميا المراكز الطاقية السبعة الموزعة على العمود الفقري التي تساعد وظائف الجسم على التوازن وتزيد تدفق الطاقة الحيوية فيه. لكي تعيد توازنها الداخلي والخارجي، كما نحن تماما! تخيلي أن هناك سبعة أقزام يعبثون بأحذيتهم القطنية على طول عمودك الفقري، (مجرّد التفكير بذلك يشعرني بالدغدغة) وأن كبيرهم، الحكيم، هو مصدر الحكمة داخلنا، أن جزءاً منا يمثّله الأنثوي الذي يعشق انعكاس وجهه في المرآة ويظل يرطبه بالكريمات اليومية، حتى ذلك الكسول الذي يحب النوم، هو نحن أيضاً في رغباتنا. سنووايت وبياضها، وتفاحتها، وأقزامها السبعة، ونومها، والأمير الذي قبّلها في نومها عناصر اختلقها ديزني لتمثل أحداثاً جد واقعية، كل منا يعيشها، على الأقل مرة واحدة في حياته.

أعلم الآن ، أكثر من أي وقتٍ مضى، أنه أحياناً، أفضل ما نقوم به إزاء حياتنا، هو ألا نقوم بشيء.

في الشدائد، اختاري الصبر الجميل، نامي سيدتي، فقط نامي. ربما أو من المؤكّد لن تستفيقي على أميرٍ وسيمٍ حقيقي يقبّلك إذا كان هذا ما ترنين إليه في نهاية المطاف، لكن ثقي أن الحياة دائما في صفك، وتعمل معك لتبلغي أفضل مستويات وجودك، وما الابتلاءات إلا طريقتها ولغتها وسعيها لخلق جنّتك ـ قبل السماءـ على الأرض.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard