سباق في عالم الهواتف الذكية... وهواوي تحلق مجدداً!

12 حزيران 2018 | 17:36

المصدر: "النهار"

شهد سوق الهواتف الذكية انخفاضا على مستوى العالم فى الربع الأول من عام 2018، وكشف تقرير من شركة IDC لأبحاث السوق، أن بائعي الهواتف الذكية شحنوا ما مجموعه 334.3 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2018، بانخفاض بنسبة 2.9 % بالمقارنة مع 344.4 مليون وحدة تم شحنها فى الربع الأول من عام 2017. 

هذه الارقام لا تختلف كثيرا عما تحدث عنه تقرير "مؤسسة البيانات الدولية"، الذي أشار الى ان عدد الوحدات التي تم شحنها حول العالم بلغ 336.1 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2018، منخفضة بنسبة 2.4% على أساس سنوي، ما يشكل تراجعاً في قطاع الهواتف الذكية على المستوى العالمي بشكل عام. ورغم التراجع في أعداد الهواتف المحمولة التي يتم شحنها، فقد شهد متوسط أسعار الهواتف الذكية زيادة بواقع 21% على أساس سنوي ليبلغ 374 دولاراً أميركياً،  بحسب تقرير "جيه إف كيه". وكان السوق الصينى هو المحرك الأكبر لهذا الانخفاض مع انخفاض أحجام الشحن إلى أقل من 100 مليون في هذا الربع، وهو ما لم يحدث منذ الربع الثالث من عام 2013. وترجع أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض شحنات الهواتف الذكية إلى حقيقة أن الأشخاص غير مستعدين لشراء هواتف باهظة الثمن. 


الحصص في سوق الهواتف الذكية

حافظت سامسونغ على مكانتها فى سوق الهواتف الذكية فى جميع أنحاء العالم، التي استحوذت على حصة 23.4% على الرغم من تراجعها عن العام الماضى بنسبة 2.4%، فيما احتلت شركة أبل المرتبة الثانية بعد شحن 52.2 مليون جهاز آيفون، وهو ما يمثل زيادة متواضعة بنسبة 2.8% مقارنة بالعام الماضي. وعلى الرغم من التقارير التى تشير إلى ضعف مبيعات جهاز iPhone X فى هذا الربع، ذكرت شركة Apple أن iPhone X كان الطراز الأكثر شعبية فى مارس. أما الحصة السوقية للعملاق الصيني هواوي فقد بلغت 11.8%، وحلت الشركة في المرتبة الثالثة عالميا، وتمكنت شركة شياومي من الحصول على المركز الرابع، بعد نموها خارج الصين. وجاءت أوبو فى المركز الخامس بنسبة 7.5 فى المائة.

العلامات التجارية التكنولوجية

تعد قائمة "براندز" لأكثر العلامات التجارية العالمية قيمة، الدراسة البحثية الوحيدة التي تعنى بتقييم العلامات التجارية عبر استطلاع آراء أكثر من 3 ملايين مستهلك حول العالم، إلى جانب تحليل الأداء المالي والتجاري لكل شركة على حدة، ما يجعلها حالياً أضخم منصة عالمية لتقييم العلامات التجارية وأكثرها دقة. وبحسب هذه القائمة، فقد سجل إجمالي النمو الصافي لجميع العلامات التجارية المدرجة ضمن القائمة 750 مليار دولار ، فنجحت جميع فئات العلامات التجارية المدرجة على القائمة بتحقيق نمو كامل للمرة الأولى في تاريخها. وتصدّرت شركات التكنولوجيا القائمة بفارق كبير لتتبوأ 8 من أصل المراتب العشر الأولى، كما بلغت القيمة المجمعة لهذه الشركات أكثر من نصف (56%) إجمالي قيمة العلامات التجارية للشركات العالمية الـ 100 الأعلى قيمة على مستوى العالم. وحققت العلامات التجارية الصينية نمواً لافتاً في نسخة هذا العام من قائمة "براندز" والتي دخلت عامها الثالث عشر. وجاءت كل من "تينسنت" و"مجموعة علي بابا" و"هواوي" في مقدمة الشركات الصينية الـ 14 التي سجّلت نمواً في إجمالي قيمة علاماتها التجارية بنسبة 47% على أساس سنوي. ووفقاً للدراسة، فقد شهدت العلامات التجارية الصينية ارتفاعاً ملموساً في معدلات نموها بالمقارنة مع الكثير من نظيراتها العالمية في الولايات المتحدة، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.


هواوي تعزز مكانتها عالمياً

تعد هواوي حالياً إحدى العلامات التجارية الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا. وبالفعل، وللعام الرابع على التوالي، نجحت الشركة في زيادة قيمة علامتها التجارية بواقع 22% خلال 2017 لتتبوأ المرتبة الـ 48 ضمن قائمة "براندز" لأكثر 100 علامة تجارية عالمية قيمة على مستوى العالم. ووفقاً للدراسة التي أعدتها شركتا "دبليو بي بي" (WPP) و"كنتار ميلوارد براون"، فقد تم إدراج هواوي ضمن قائمة العلامات التجارية الـ 50 الأعلى قيمة على مستوى العالم للعام الثالث على التوالي، لتتفوق العلامات التجارية الصينية بذلك للمرة الأولى على نظيراتها الأميركية. ووصل إجمالي قيمة العلامة بحسب قائمة "براندز" لأفضل 100 علامة تجارية إلى 4.4 تريليونات دولار ، ما يمثل نمواً في قيمة العلامة بنسبة 204% خلال الأعوام الـ 12 الماضية. ولم يغب الحضور المتنامي لشركة هواوي عن التقارير التي أصدرتها نخبة من الشركات العالمية الأخرى المتخصصة في مجال البحوث. فخلال الأسبوع الماضي، أصدرت مجلة "فوربس" قائمة "العلامات التجارية الأكثر قيمة لعام 2018‘،  فوصلت قيمة شركة هواوي فيها إلى 8.4 مليارات دولار محققة المرتبة الـ 79 ضمن قائمة أفضل 100 علامة تجارية عالمية، ولتكون بذلك الشركة الصينية الوحيدة التي يتم إدراجها ضمن هذه القائمة. وخلال وقت سابق من شهر شباط 2018 ، أحرزت هواوي المرتبة 25 ضمن قائمة أكثر 500 علامة تجارية قيمة في العالم لعام 2018، والتي تصدرها مؤسسة "براند فاينانس"، فبلغت قيمة علامتها التجارية 38.046 مليار دولار.

تكنولوجيا لا تتوقف... 

من خلال منتجاتها عالية الجودة وتقنياتها المبتكرة وفائقة التطور، تعمل هواوي على إرساء معايير جديدة في القطاع وتتقدم بخطوات واثقة لكي تصبح إحدى العلامات الرائدة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم. وفي العام 2017 ، تمكنت هواوي من تحقيق نمو سريع لأعمالها على الصعيد العالمي ، وذلك بفضل مجموعة من المنتوجات الكاملة التي شملت سلسلة مايت و P و نوفا. وساعد إطلاق سلسلة هواوي P10 و مايت 10 على تعزيز مرجعية هواوي وزيادة تأثيرها في السوق الراقية. من جانبها ، استحوذت هواوي نوفا 2s على إعجاب جيل شاب يتبع أحدث الاتجاهات في الاستهلاك والموضة.  

جولة في Experience Store

جالت "النهار" في أروقة المقر الرئيسي لشركة هواوي في عاصمة الموضة ميلانو، فالتقت عدداً من مسؤولي الشركة، وتطرق النقاش إلى تطوّر قطاع الهواتف الذكية في العالم بالاضافة الى آخر الابتكارات التكنولوجية، وصولا الى ما حققته شركة هواوي الصينية على الصعيد العالمي من تقدم وإزدهار. وبحسب ما أكده مسؤولو الشركة لـ"النهار" خلال النقاشات التي جرت داخل مقر الشركة في ميلانو، فهواوي التي تعتبر ثالث أكبر مزود عالمي للهواتف الذكية في العالم بعد آبل وسامسونغ ، لم تسجل تفوقاً على مستوى السوق من حيث الأداء فحسب، وإنما نجحت في تحقيق زيادة مطّردة في حصتها السوقية أيضاً التي وصلت الى 11.7% تقريبا، كما ارتفعت حصة هواوي السوقية من الهواتف الفاخرة التي تزيد قيمتها عن 500 دولار بأكثر من 10%. ويعود ذلك بشكل جزئي إلى النمو اللافت الذي أحرزته العلامة في عدد من الأسواق الرئيسية مثل منطقتي أوروبا والشرق الأوسط. وإلى جانب الإطلاق العالمي لسلسلة هواتف HUAWEI P20، نجحت هواوي بترسيخ مكانتها في السوق العالمية للهواتف الفاخرة، كما شهد حضور العلامة تحسناً ملحوظاً. ووفقاً لإحصائيات شركة "ابسوس"، فقد نجحت هواوي خلال عام 2017 بتعزيز حضورها العالمي وزيادة اهتمام العملاء بنسبة 86%، ما يجعلها العلامة التجارية الأسرع نمواً على مستوى شركات التكنولوجيا خلال الأعوام الستة الماضية. ويؤكد مسؤولو الشركة لـ"النهار" ان هواوي نجحت بالفعل في تحقيق زيادة ملحوظة في الوعي بعلامتها التجارية في مجالات الريادة التكنولوجية والتصميم والموثوقية.

من مقر الشركة في ميلانو الى متجر Experience Store يستطيع أي زائر الاستمتاع بتجربة آخر الابتكارات التكنولوجية التي تقدمها شركة هواوي. هنا التجربة أكثر من رائعة. فبالاضافة الى كل الاجهزة التي تقدمها الشركة، تبقى الاضواء مسلطة هذه المرة على سلسلة هواتف P20 التي أطلقتها الشركة رسميا في باريس في آذار الماضي، فتم تجهيز هذه السلسلة بنظام الكاميرا الثلاثي القوي المطور من قبل لايكا بدقة 40 ميغابكسل، بالإضافة إلى مزايا الذكاء الاصطناعي وتصميم لون الـ Twilight الجديد، وحققت السلسلة مبيعات عالمية كبيرة منذ اطلاقها. 


وسلسلة هواوي P20 والتي تجمع بين كل هذه المؤهلات، حظيت بالإعجاب في جميع أنحاء العالم. ويشكل جهاز هواوي P20 Pro إضافةً لافتة ومتطوّرة إلى مجموعة هواتف هواوي من فئة P، فيما يقدم للمستهلك تجربة تصوير شيقة وسهلة في الوقت نفسه تدعمها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ما يسمح له برؤية الكثير بفضل الكاميرا العصرية.

اللافت في هاتف هواوي P20 Pro أنه مجهز بكاميرا ثلاثية من "لايكا" تتميز بقدرتها الهائلة التي تصل إلى 40 ميغابيكسل مع مستشعر ألوان أساسية، فتؤمن دقة غير منظورة في الألوان وحدة لامتناهية وقدرة تركيز وتباين في كل لقطة. ويستطيع جهاز هواوي P20 Pro الثوري المدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أن يميز تلقائياً أكثر من 500 سيناريو من 19 فئة. كما أنه يختار أوضاع التصوير الأساسية وإعدادات الكاميرا لتقديم صور رائعة محترفة بامتياز. وفيما تسجّل أعلى الأرقام والمعدلات الإجمالية على موقع DxOMark ، يتضمن هواوي P20 Pro أنظمة تصوير ذكية ومتطورة تسمح بتعزيز تجربة التصوير الذكي لدى المستهلكين.


نظام AIS لصور مذهلة ليلاً

يستخدم هواوي P20 Pro تقنية تثبيت الصورة المعتمدة على تقنية الذكاء الاصطناعي (AI Image Stabilization) والتي تسمح بالتعرف إلى الأشياء باستخدام منهج algorithm المعتمد على الذكاء الاصطناعي، ثم تعمل على فلترة الصور وتصحيح تلك التي تحتاج إلى ذلك نتيجة عدم الوضوح والضبابية بسبب التصوير بالجهاز بيد غير ثابتة. كما تضمن تقنية هواوي AIS الثبات في اللقطات الليلية، فتعد بصور مذهلة من مسافات بعيدة من دون حاجة إلى الحامل ثلاثي القوائم لتثبيت الجهاز . هذا ويقوم النظام الليلي أيضاً في الجهاز بضبط المشاهد العالية التباين للحصول على لقطات واضحة متوازنة من دون جهد يذكر في أية إعدادات كانت. ويتميز هاتف هواوي P20 Pro بعدسة لايكا الحديثة المزودة بخاصية تقريب هجين تصل حتى 5 مرات، ما يتيح التكبير وفي الوقت نفسه الحصول على نتائج مذهلة أثناء التقاط أدق التفاصيل بطريقة رائعة من مسافة بعيدة.

مع توافر عدسة تكبير بهذه القدرة اللافتة في جهاز محمول مضغوط، يبدو الهاتف الذكي حلاً أمثلَ سهل الاستخدام بشكل خاص للمسافرين الذين يحتاجون إلى التقاط صور من مسافات بعيدة، دون حاجة إلى تحمل أعباء العدسات الثقيلة وملحقاتها ومعدات التصوير الاحترافي الكبيرة الحجم. ولهاتف هواوي P20 Pro شاشة كاملة العرض توفر تجربة مشاهدة رائعة سواء أثناء اللعب أو لدى مشاهدة مقاطع الفيديو أو عند القراءة أو لدى البحث على الإنترنت. تتناسب الشاشة الزجاجية الثلاثية الأبعاد بشكل أمثل مع الجوانب المعدنية المنحنية، ما يسمح بحمل الجهاز بشكل مريح. 


وحول هذا الموضوع، يقول رئيس مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين لمنطقة المشرق جيري لياو، "نشهد بداية حقبة جديدة من التصوير الذكي. فبالنسبة الينا في مجموعة هواوي، المنافسة تبدأ وتنتهي عند المستهلك نفسه. ونحن نلتزم بهذا الشعار مع كل جهاز جديد نصممّه ونطوّره. فنحن نلتزم باعتماد التقنيات الرائدة والحلول التنافسية التي تحاكي متطلبات المستهلك وتساعده على النجاح".

جولة شاملة قامت بها "النهار" داخل متجر Experience Store الذي صممته هواوي بأعلى مستوى تكنولوجي، مع ما يقدمه من تجربة فريدة لمنتجات الشركة.




فداخل هذا المتجر، يمكن للزائر مشاهدة منتجات الشركة وتجربتها والتفاعل معها، ومنها الهواتف والحواسيب والأجهزة اللوحية والسماعات.

وستستمر هواوي في ابتكار منتجاتها المزودة بأحدث التكنولوجيا، بينما تطلع الشركة دائماً لإبهار المستهلكين، حرصاً على جعل علامة هواوي التجارية من أكثر العلامات المُفضلة لدى المستهلكين في العالم.

maurice.matta@annahar.com.lb

twitter: @mauricematta


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard