الوكالة الذرّية ترحّب ببيان قمّة سنغافورة: مستعدّون للتحقّق من تطبيق أي اتّفاق

12 حزيران 2018 | 15:42

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

حدث قمة سنغافورة... عنوان رئيسي في جرائد يابانية (أ ب).

أعربت #الوكالة_الدولية_للطاقة_الذرية اليوم عن استعدادها للمساعدة في التحقق من تطبيق أي اتفاقات مستقبلية بين #الولايات_المتحدة و#كوريا_الشمالية بشأن برنامج أسلحة بيونغ يانغ النووية، في موازاة ترحيبها بنتائج #قمة_سنغافورة.

ورحب مدير الوكالة يوكيا أمانو بالبيان الصادر عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون، في ختام قمتهما في سنغافورة، والذي "تضمن التزام جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية النزع الكامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".

وأكد أن الوكالة الدولية "ستتابع المفاوضات التي ستجري بين البلدين لتطبيق نتائج القمة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية عن كثب". وقال: "الوكالة مستعدة لتنفيذ أي أنشطة تحقق في جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية قد يطلب منها القيام بها من قبل الدول المعنية". 

الأسبوع الماضي، صرح أمانو أن الوكالة ستكون مستعدة لإعادة إطلاق عمليات التفتيش في كوريا الشمالية "في غضون مهلة قصيرة قد تكون أسابيع، وليس أشهرا"، في حال تم التوصل إلى اتفاق سياسي، مشيرا الى أن الوكالة ستتمكن من حشد "عدد كبير" من الموظفين، اذا استدعى الأمر.

ويذكر أن بيونغ يانغ طردت مفتشي الوكالة من موقعها النووي "يونغبيون". ورفضت مذاك السماح لها باجراء أي عمليات تفتيش على أراضيها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard