الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

7 فوائد مذهلة لممارسة نصف ساعة من الرياضة

المصدر: Science & vie
7 فوائد مذهلة لممارسة نصف ساعة من الرياضة
7 فوائد مذهلة لممارسة نصف ساعة من الرياضة
A+ A-

منذ نصف الساعة الأول، تظهر المنافع الصحيّة للرياضة: من صحة القلب الى تعزيز الجهاز العصبي، وتحسين المزاج ومكافحة شيخوخة البشرة. فلممارسة الرياضة سبع فوائد وهي:

1-مكافحة شيخوخة البشرة

تساعد ممارسة الرياضة على الأقل لمدة ثلاث مرات في الأسبوع في مكافحة تجاعيد البشرة. اذ تظهر دراسة كندية، في العام 2014، ان الرياضيين الذين يتجاوزون الأربعين عاما، لديهم بشرة أكثر شبابا ونضارة بعشرة الى عشرين عاما من الذين لا يمارسون الرياضة. اذ تفرز العضلات، أثناء ممارسة الرياضة، بروتين " MYOKINES" الذي يخفّف من حدة عملية شيخوخة البشرة.

2-المزاج

تحسّن الرياضة المزاج على شرط ممارستها بشكل فعّال على الأقل لمدة ثلاثين دقيقة. اذ تؤدي الحركة البدنية الى افراز هرمون "اندورفين" الذي يوفّر الشعور بالراحة بمعدّل خمس مرات أكثر من عند الأشخاص قليلي الحركة. وتبدأ ظهور علامات الشعور بالراحة بعد 30 الى 40 دقيقة من بدء ممارسة الرياضة.

3-القلب 

تساعد ممارسة الرياضة، بوتيرة تحفّز القلب والأوعية الدموية، على ضخّ عضلة القلب بشكل أفضل. اذ يرتفع معدّل تدفق الدم وشدة انقباض عضلة القلب، خلال ممارسة الرياضة، لتأمين مادة الأوكسيجين والأغذية للعضلات فيتحسّن أداء القلب.

4-ضغط الدم

تساعد ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا، وبالاضافة الى التقيّد ببعض الحصص الأشد، على خفض معدّل ضغط الدم، ما يخفّف من خطر التعرّض الى جلطات وعائية دماغية أو الموت بسبب مشاكل قلبية ووعائية. تزيد ممارسة الرياضة من معدّل ضربات القلب، وبالتالي، تتمدّد الشرايين ويسري الدم بشكل أفضل مما يخفّف من ضغط الدمّ. ويستمر هذا الاثر لمدة 48-72 ساعة بعد كلّ حصة رياضية.

5-الكوليسترول 

يشرح المتخصّص في طب الرياضة فيليب سوسنر أن العضلات، ومن خلال انقباضها، تمتص كمية من السكر الموجود في الدم ما يؤدي الى انخفاض معدل السكر في الدم، و يقوم الجسم بعدها باستهلاك مادة التريغليسريد أو الكولسترول الضار، فينخفض معدل الكولسترول الضار في الجسم.

6-الدهون

لا تكفي ممارسة 30 دقيقة من حركات البطن لخسارة الدهون. لذلك قد تساعد الرياضة بشكل مكثف في خسارة الوزن. وخصوصا ان اكتساب نسبة 20 في المئة من الكتلة العضلية يؤدي الى ارتفاع معدّل عملية الايض أو (حرق الأغذية) بنسبة 5 في المئة أي 80 الى 100 سعرة حرارية يوميا.

7-جهاز المناعة

تظهر دراسة علميّة ان ممارسة الرياضة، بمعدل خمس مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر، تزيد نسبة انتاج خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الأمراض بمعدّل خمس مرات. في المقابل، تعرّض ممارسة الرياضة بشكل مكثف، اي لعدة ساعات يوميا كما يفعل الرياضيون المتمرّسون، الجهاز المناعي لبعض الأضرار.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم