الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

12 ساعة مقلقة في السينما المصرية بسبب "كارما"

المصدر: "النهار"
محمود إبراهيم
12 ساعة مقلقة في السينما المصرية بسبب "كارما"
12 ساعة مقلقة في السينما المصرية بسبب "كارما"
A+ A-

عاش صنّاع السينما المصرية والثقافة 12 ساعة من التخبط والقرارات العصيبة، بعدما أعلن جهاز الرقابة المصري سحب نسخ فيلم "كارما" من دور العرض وعدم عرضه خلال عيد الفطر لتنشب أزمة عصيبة بسبب ذلك الامر إلى أن شهدت الساعات القليلة الماضية تراجعاً في القرار وعودة الفيلم للعرض.

بدأت القصة بنشر المنتج الدكتور محمد العدل، قرار الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بسحب ترخيص فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف، وفقاً لما وصفه القرار بـ"مخالفة شروط التراخيص الممنوحة له".

واستكمل بطل العمل عمرو يوسف القصة، في بيان مصور نشره في حسابه عبر "فايسبوك"، قال فيه إنه سيحضر الفيلم مع جمهوره بجميع دور العرض السينمائية بمصر، مؤكداً أن مصر دولة كبرى، ولن تسمح بمنع عرضه، بالتزامن مع عرضه في الدول العربية. وتابع مشيراً إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي دافعت عن فيلم "مولانا" إبان طرحه بدور العرض، ولم تحذف منه مشهداً واحداً.

ثم عقدت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم اجتماعاً مع رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية الدكتور خالد عبد الجليل، في محاولة لحل مشكلة سحب ترخيص الفيلم، والذي صدر قرار به أمس من الرقابة.

وازدادت الأزمة مع قرار لجنة السينما بوزارة الثقافة التي أعلنت استقالتها حيث قدم كل من محمد العدل، ومجدي أحمد علي، وعمر عبد العزيز، وشريف البنداري، ومحمد عماد، والأب بطرس دانيال، وسيد فؤاد، وداود عبد السيد، أعضاء لجنة السينما بالمجلس الاعلي للثقافة استقالتهم اعتراضا على منع فيلم كارما من العرض وقدموا ثلاثة أسباب للاستقالة وهي:

- أن هناك انهياراً غير مسبوق في مناخ حرية الرأي والإبداع على جميع المستويات وتجاهلًا مهيناً وواضحاً للمثقفين والفنانين المصريين من كل المجالات.

- أن هناك تدخلًا معيباً بين السلطات واعتداءً فجًا على القانون والدستور، يتم في استهتار بكل قيم المجتمع الديمقراطي الذي نسعى جميعًا لتحقيقه من أجل تقدم الوطن ورفاهيته ودوره الرائد في منطقته والعالم.

- أن صناعة السينما بصفتها إحدى دعائم القوى الناعمة المصرية تتعرض لكارثة محققة على المستوى المهني والصناعي، دون أي تدخل من جهات الدولة لحماية الصناعة ودعمها وحق الفنان والمثقف في التعبير بحرية عما يراه الأفضل لوطنه ومجتمعه.

ومع الساعات الأولى من صباح اليوم الثلثاء، أنهت  عبدالدايم الجدل الدائر في شأن عدم عرض الفيلم، معلنة في بيان صادر عن وزارة الثقافة أن الفيلم سيعرض في الموعد المقرر له بدور العرض السينمائي المختلفة.

وشددت على احترام الدولة لحرية الإبداع في شتى مجالات الفنون والتزامها بأحكام الدستور الذى أكدت نصوصه ترسيخ حرية الإبداع، موضحة أنه لا إبداع بدون حرية، وأن السينما المصرية ستظل ذاكرة الأمة ترصد الظواهر السلبية والإيجابية في المجتمع وتقدم حلولاً تخدم الوطن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم