لن تُهملوا الشمّام بعد اليوم ... إليكم أهم فوائده الصحية والجمالية!

11 حزيران 2018 | 10:53

المصدر: النهار

  • المصدر: النهار

يعتبر الشمام من أكثر الفواكه الصيفية التي تتميز بفوائدها الكثيرة، إذ يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تجعله من أهم المصادر الغنية التي يمكن ان تستمتع بها في الصيف. تعرفوا إلى أهم فوائده: 

  * السيطرة على ضغط الدم: يحتوي الشمام على البوتاسيوم والفيتامين C والكولين التي تلعب دوراً في السيطرة على ضغط الدم. كما يتميز البوتاسيوم في ضبط مستويات ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والشرايين ويقي من السكتات الدماغية والجلطات. 

* يحمي العين ويقوي النظر: يعتبر الشمام مصدراً رئيسياً للفيتامين A الذي يحافظ على صحة الجسم والبصر. وقد أثبتت الدراسات ان الذي يتناول حصة يومية من الشمام بانتظام بالإضافة الى نظام غذائي متوازن يساعد على صحة وسلامة الشبكة والعينين وعدم تعرضها لأمراض العين مع تقدم العمر.

* يقوي جهاز المناعة وينظف الرئتين: اذا كنت تبحث عن مصدر الفيتامين C والبيتا كاروتين ليس عليك سوى الاستعانة بالشمام لكونه غنياً بهذه المواد. إن وجود هذه العناصر الغذائية يساعد في معالجة أمراض الرئة ولاسيما الربو وتنظيف الرئتين ويقوي الجهاز المناعة للشخص.

* يحارب الجفاف: يحتوي الشمام على نسبة عالية من السوائل والماء بالإضافة الى احتوائه على المعادن الرئيسية التي تحارب الجفاف في الجسم لاسيما عند تعرضك للحرارة المرتفعة.

* يقي من الالتهابات والأمراض: بما ان الشمام غني بمادة الكولين التي تعتبر اساسية لمكافحة الالتهابات القوية وتعزيز عملية امتصاص الدهون في الجسم وتحسين الذاكرة.

* يعتبر مصدراً غنياً بحمض الفوليك الذي يُعتبر من الأحماض الأساسية للجسم.

* تعزيز عملية الهضم: يعتبر مصدراً مهماً للألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل عملية الهضم وتحمي من الإمساك.

* يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من أمراض السرطان خصوصاً سرطان الرئة من خلال الخلايا التي تُكافح هذه الخلايا السرطانية.

* يساعد الشمام على تعزيز صحة خلايا الجلد والبشرة كونه يرطب الجسم ويحتوي على المعادن والفيتامينات الأساسية التي تحافظ على صحة وجمال البشرة.


ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard