الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عون عرض الشأن الحكومي مع أرسلان وخوري والرياشي

عون عرض الشأن الحكومي مع أرسلان وخوري والرياشي
عون عرض الشأن الحكومي مع أرسلان وخوري والرياشي
A+ A-

تركزت لقاءات رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا أمس، على مسار تشكيل الحكومة الجديدة، وعمل الوزارات في ظل مرحلة تصريف الاعمال. والتقى في هذا السياق وزير المهجرين طلال ارسلان الذي رأى وجوب "التزام المعايير التي وضعها الرئيس عون للحكومة الجديدة، كي لا تطول عملية ولادتها".  

وأشار الى أنه "اذا اراد البعض الاستمرار في الابتزاز، فإن الحكومة ستأخذ وقتا اطول من المعقول ولن يكون تشكيلها سريعا"، لافتاً الى أن "لا وزارات محجوزة لمذاهب، او وزارات سيادية واخرى غير سيادية، واي احتكار يخالف الدستور والديموقراطية التوافقية التي قام عليها لبنان".


خوري 

وأوضح وزير الثقافة غطاس خوري أنه تشاور مع رئيس الجمهورية في الاتصالات الجارية لتشكيل حكومة جديدة، وأثار وضع الابنية التراثية، "خصوصاً أن مشروع القانون الخاص بها موجود في مجلس النواب ولم يقر بعد، في حين صدرت وتصدر احكام من مجلس شورى الدولة تطالب بتحرير املاك مصنفة تراثية وتسمح بهدمها. لذلك اقترحت على فخامة الرئيس ان يصار الى تشكيل لجنة من وزارة الاشغال ووزارة الثقافة ومديرية الآثار ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب ومجلس بلديتها، لدرس سبل المحافظة عليها من جهة، وتحرير ملكية بعض العقارات المصنفة من جهة ثانية، والنظر خصوصا في امكان دمج ابنية تراثية مع ابنية حديثة".


الرياشي 

الشأن الحكومي والاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة وموقف "القوات اللبنانية" منها، طرحها عون مع وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي أكد ان البحث تناول مسار تشكيل الحكومة، اضافة الى مواضيع تتعلق بعمل الوزارة. وأوضح انه اطلعه على نتائج المفاوضات مع شركة "سما"، والتي تسمح بتمكين اللبنانيين والمقيمين من متابعة مباريات كأس العالم في كرة القدم "المونديال" عبر شاشة "تلفزيون لبنان".

أمين "الاسكوا"

كذلك التقى وكيل الامين العام للامم المتحدة والامين التنفيذي لـ"الاسكوا" محمد علي الحكيم، الذي نقل اليه تحيات الامين العام للمنظمة الدولية انطونيو غوتيريس، ووجه اليه دعوة لافتتاح اعمال المجلس الوزاري الثلاثين لـ"الاسكوا" الذي يعقد على اعلى مستوى في بيروت في 27 حزيران الجاري.


لقاءات 

ومن زوار بعبدا على التوالي: السفيرة في الأردن تريسي شمعون، النائب السابق محمد قباني الذي قدم اليه كتابا عما انجزه لدى ترؤسه لجنة الاشغال النيابية من عام 2000 الى عام 2018، ومدير المعهد الفني الانطوني في الدكوانة الاب شربل بو عبود وافراد عائلة الرئيس السابق لجمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى في لبنان الشاعر الراحل الياس ناصر، الذين وجهوا دعوة اليه لحضور احتفال تخريج الدفعة الثامنة من طلاب المعهد الخميس المقبل وتكريم الشاعر الراحل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم