مذكرة توقيف دولية في المانيا بحق مدير المخابرات الجوية السورية

8 حزيران 2018 | 18:59

المصدر: "النهار"

اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية في سوريا. (أرشيف)

أصدر النائب العام الألماني بيتر فرانك اليوم الجمعة، مذكرة توقيف دولية بحق مدير إدارة المخابرات الجوية السورية، اللواء جميل حسن بـ تهم "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وبينها عمليات تعذيب واغتصاب وقتل قامت بها عناصر إدارة المخابرات بحق مئات المعتقلين السوريين خلال الفترة الممتدة بين ربيع عام 2011 وصيف عام 2013". 

  ونقلت مجلة "در شبيغل" الألمانية عن مصادر  إن "حسن كان على علم بالجرائم التي مارسها موظفوه"، وأن مبادرة السلطات الألمانية هذه هي "المحاولة الاولى لمحاسبة مسؤول رفيع المستوى في الحكومة السورية عن الجرائم بحق المدنيين".  وقالت إن "لدى المحققين في النيابة الفيديرالية والمكتب الاتحادي للشرطة الجنائية الألمانيين معطيات قدمها مصور عسكري سوري، ملقب "القيصر" التقط صور جثث المعتقلين، بناء على طلب الحكومة السورية". 

وأفادت المجلة أن المصور هرب من سوريا العام 2013 حاملا معه عشرات الآلاف من تلك الصور.

وقال المحامي والناشط الحقوقي ميشال شماس ل"النهار" أن المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية قدم أربع دعاوى في المانيا بحق عدد من رؤساء الأجهزة الأمنية "وقدمنا مؤخرا دعوى في النمسا بحق اللواء حسن واللواء علي مملوك واللواء عبد الفتاح قدسية. ومنذ سنتين تم تقديم دعوى أيضا في فرنسا"، مضيفاً "أننا ننتظر صدور قرارات توقيف مماثلة لتلك التي صدرت اليوم في ألمانيا". وأوضح أن عدد المدعين في تلك الدعاوى يقارب الخمسين .


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard