حاصباني: تسعير الدواء يخضع لآلية قانونية واضحة

8 حزيران 2018 | 16:20

وزير الصحة غسان حاصباني.

رد وزير الصحة #غسان_حاصباني على جدول حماية المستهلك الذي تناول تسعير الأدوية في لبنان، مؤكداً أنه "غير صحيح بمجمله ويتناول 0.29 في المئة من الأدوية الموجودة في السوق اللبناني". وشدد على أن "التسعير يخضع لآلية قانونية واضحة تعتمد الأسعار الأدنى"

وفي مؤتمر صحفي أشار حاصباني إلى أنه "على المواطنين المطالبة بالجينيريك عندما يكون الدواء غالي الثمن". مضيفاً "يبدو أن عند كل مفصل ثمة من يعاود طرح مسألة اسعار الدواء بشكل مناف للحقيقة فيعمد الى تحريف الوقائع وتضليل المواطنين عبر تعميم الاستثناءات وتحريف النصوص والقوانين". ولفت إلى أنه "تم تخفيض أسعار 352 #دواء منذ بداية السنة. والادوية الـ17 التي وردت في جدول حماية المستهلك إما غير مسوقة في لبنان او ثمة خطأ في الاسعار المذكورة في الجدول".

وقال حاصباني انه "يوجد ادوية جنيسية generic لبعض هذه الأدوية التي تُصنّع في لبنان بأسماء كبيرة وعالمية، وتباع الأدوية الجنيسية بسعر أدنى مع جودة مضمونة. وذكّر انه يمكن وفق القوانين المرعية ان يقوم الصيدلي باستبدال هذه الادوية المذكورة بالجدول بـادوية generic وهي ادنى سعرًا، ويمكن للمريض مطالبة طبيبه باستبدال الوصفة الدوائية بواحدة أدنى سعرًا ومراجعة الصيدلي بذلك". وتوجه الوزير إلى المواطن اللبناني ناصحًا إياه بأن يطلب من طبيبه ومن الصيدلي استبدال الدواء الذي قد يعتبره غالي الثمن لأن له إسمًا عالميًا ويتم تصنيعه محليًا بكلفة عالية، بدواء جنيسي يحافظ على الجودة نفسها مع سعر أدنى".

واضاف: "يتحدثون عن عدم تطبيق المذكرة 20 المتعلقة بآلية اعادة التسعير ويحرفون مضمونها، وهذا الكلام افتراء لان العمل متواصل بهذه المذكرة التي تلزم الشركات المستوردة بالتبليغ عن أي انخفاض في السعر يطرأ على جميع الادوية في بلد المنشأ باسرع وقت ممكن، وهذه عينة من تخيفض الاسعار الذي قمنا به تطبيقا للمادة عشرين في الاشهر الماضية"، مجدداً التأكيد أن "مراجعة الأسعار تجري دوريًا وبشكل متواصل. وقد تم تخفيض أسعار عدد كبير من الأدوية، بمعدل راوح بين 36% و47%، إضافة إلى أن مراجعة الأسعار حسب الآلية المعتمدة تعتمد الأسعار الأدنى في البلدان العربية والأوروبية التي نتعامل معها".






إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard