الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

6 جامعات لبنانية في تصنيف QS... الأميركية 237 واليسوعية 500 والبلمند 591

المصدر: "النهار"
ابراهيم حيدر
ابراهيم حيدر
6 جامعات لبنانية في تصنيف QS... الأميركية 237 واليسوعية 500 والبلمند 591
6 جامعات لبنانية في تصنيف QS... الأميركية 237 واليسوعية 500 والبلمند 591
A+ A-

احتلت الجامعتان الأميركية في بيروت AUB والقديس يوسف USJ مركزاً متقدماً بين الجامعات العالمية، وادرجتا في تصنيف مؤسسة كيو أس البريطانية العالمية (QS) للسنة 2019 بين أفضل 500 جامعة في العالم، فاحتلت الأولى المركز 237 والثانية المركز 500. في حين حجزت أربع جامعات لبنانية أخرى مركزاً بين أفضل ألف جامعة عالمية، وهي، جامعة البلمند في المرتبة بين 591 – 600، الجامعة اللبنانية الأميركية LAU في المرتبة بين 601 – 650، جامعة الروح القدس – الكسليك بين 651 – 700، وجامعة سيدة اللويزة في المركز بين 801 – 1000. 

وحافظت الجامعة الأميركية على موقعها مع تأخر درجتين، من 235 في تصنيف العام الماضي إلى 237، فيما حافظت جامعة القديس يوسف على الموقع نفسه أي المركز 500. واستند التصنيف للسنة 2019 على ستة معايير بأوزان متفاوتة ويعتمد على تقويم أداء الجامعات من خلالها، وهي السمعة لدى صاحب العمل (10%)، إضافة إلى الاقتباسات والاستشهادات المستخدمة من أعضاء هيئة التدريس (20%)، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب (20%)، نسبة الطلاب الأجانب (5%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%)، إضافة الى السمعة الأكاديمية (40%)، إلى طرح أسئلة في ما يتعلق بالتوظيف، مثل "كم تشتهر مؤسسات التعليم العالي بين أصحاب العمل؟" "وهل هذه المؤسسات تخرّج أصحاب الإنجازات العالية؟". ونظر التصنيف إلى تواصل المتخرجين الجدد مع أصحاب العمل واجتذابهم لهم من حيث فرص العمل.

صُنّفت الجامعة الأميركية ضمن معيار أفضل الجامعات اجتذاباً لأصحاب العمل لتوظيف متخرجيها، ومن بين أفضل الجامعات عالمياً، فيما تقدمت جامعة القديس يوسف في هذا المجال أيضاً وثبتت موقعها فبقيت في المركز الثاني لبنانياً، وفي المرتبة الـ11 عربياً، وحصدت نقاطاً مهمة في المعايير المتبعة في التصنيف. أما جامعة البلمند، فتقدمت على الجامعة اللبنانية الأميركية في التصنيف، وغابت الجامعة اللبنانية عن لائحة الالف جامعة. وتقدمت الجامعات اللبنانية الست في تصنيف المؤسسة البريطانية، وهي إحدى المؤسسات المرموقة وأكثرها نفوذاً في ما يتعلق بتصنيف الجامعات، فاحتلت الأميركية المركز الأول بين جامعات لبنان وحلت ثالثة عربياً بعد جامعة ‏الملك فهد للبترول والمعادن‎(KFUPM) ‎ الأولى عربياً وفي المرتبة 189 عالمياً متراجعة من المركز 173، وجامعة الملك عبد العزيز التي تقدمت الى المركز 231، ثم جامعة الملك سعود في المرتبة 256، علماً أن 8 جامعات سعودية صنفت بين الألف جامعة العالمية. 

وفي التصنيف أيضاً 8 جامعات إماراتية، تقدمتها جامعة خليفة في المرتبة 315 عالمياً، ثم جامعة الامارات في المرتبة 350، والجامعة الأميركية في الشارقة في المركز 376. إضافة الى 6 جامعات مصرية، تقدمتها الجامعة الأميركية في القاهرة في المرتبة 420. وحلت جامعة قطرية واحدة في التصنيف هي جامعة قطر في المركز 332.

أما في الترتيب العالمي، فقد تصدرت 4 جامعات من الولايات المتحدة الأميركية التصنيف الجديد 2019 هي: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأول عالمياً وهو بقي في موقعه من العام 2018، تليه جامعة ستانفورد الثانية، هارفرد ثالثة عالمياً، ثم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في المرتبة الرابعة عالمياً، وهي المواقع نفسها التي احتلها ترتيب 2018. وتقدمت جامعة أوكسفورد البريطانية الى المركز الخامس عالمياً، ثم جامعة كايمبردج البريطانية في المركز السادس، معهد زيورخ للتكنولوجيا سابعاً في الترتيب العالمي للتصنيف، امبريال كولدج لندن ثامنة، جامعة شيكاغو الأميركية تاسعة، وكلية جامعة لندن في المرتبة العاشرة.

ويعتبر تصنيف QS أحد أهم ثلاثة تصنيفات للجامعات حول العالم، ويصدر سنوياً عن شركة (Quacquarelli Symonds) البريطانية المتخصصة بالتعليم العالي، حيث يتم الإعلان عن قائمته التصنيفية العالمية، إضافة لقوائم مناطقية لأجزاء مختلفة من العالم، من بينها المنطقة العربية. وتولي الجامعات حول العالم أهمية خاصة لمراتبها التصنيفية لما لذلك من تأثير على اجتذاب الأساتذة والطلاب المتميزين.

[email protected]

twitter: @ihaidar62






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم