حصلتْ جوهرة على رخصة قيادة اليوم في السعودية... كيف روَت تجربتها لـ"النهار"؟

7 حزيران 2018 | 20:08

المصدر: "النهار"

فرحة غمرت السعوديات منذ يوم الاثنين الماضي، عبّرن عنها على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما بدأت الإدارة العامة للمرور، استبدال الرخص الدولية المعتمدة في المملكة برخص سعودية استعداداً لموعد السماح بالقيادة للمرأة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

عدة سيدات حصلن على "حلمهن"، بعدما خضعن لاختبار عملي بسيط سبقه اجتيازهن لاختبار  شفوي وطبي خاص بالبصر والسمع، ليبدأ انتظار الخطوة الثانية من تجسيد الحلم الا وهو القيادة في شوارع المملكة. سيدات وفتيات برزت اسماؤهن مع تطبيق القرار التاريخي، لا بل حتى صورهن وهن يستلمن رخصهن في خطوة لافتة لم نعتدها هي الاخرى.

"نجوم" المملكة

فجأة وجدت أحلام آل ثنيان وإسراء البطي وسلوى الراجحي وغيرهن ممن حصلن على رخصة في اليوم الاول، أنفسهن نجوماً في المملكة، كيف لا وهنّ من فتحن الباب على أمل بغدٍ أجمل، وذلك بعد اعلان الادارة العامة للمرور عن ميزة مهمة ستتاح أمام السعوديات الراغبات في الحصول على رخص قيادة إذا انطبقت عليهن الشروط، حيث سيتم منح المرأة التي تمتلك رخصة قيادة من أي دول معترف بها، رخصة سعودية على الفور. في حين تستعد باقي النساء في جميع أنحاء البلاد للحصول على رخص مشابهة بعد الانتهاء من دروس القيادة التي تعطى في حرم الجامعات المخصصة للإناث، بينما تتدرب أخريات ليصبحن سائقات لشركات مثل أوبر.

فرحة بلا حدود

جوهرة الوابلي (45 عاماً) واحدة ممن استلمن رخصهن اليوم، عبّرت في حديث لـ"النهار" عن فرحتها التي وصلت كما قالت "إلى عنان السماء" شارحة: "أنا من مدينة بريدة منطقة القصيم، احمل رخصة قيادة من البحرين، حصلت عليها في العام 2014 ومنذ ذلك التاريخ وأنا أقود بشكل متقطع في البحرين ودبي والاردن، لكن بعد القرار الملكي كثّفت من قيادتي كي احصل على رخصة من بلدي وأحقق حلمي ، وفي أولى خطواتي لتحقيق هدفي، سجلت اسمي على الموقع الالكتروني المخصص، أدخلت بياناتي، تم تحديد موعد لي، اضطررت الى تأجيله كوني كنت في العمرة، واليوم توجهت الى ادارة المرور من دون ولي امر أو محرم كما باقي السيّدات، كان الاستقبال ممتازاً من قبل الجميع، خضعت لفحص عملي بسيط وسريع وتسلمت الرخصة".

أول من علم بفرحة جوهرة كان "زوجي وابني، ومن ثم نشرت الخبر على مجموعات التواصل الإلكتروني". مضيفة: "سأشتري سيارة عما قريب، وأول من سأزور شقيقتي الكبرى في ذات المنطقة، كما سأتنقل بها للتنزّه والتسوّق، لاسيما بعدما تقاعدت من السلك التعليمي السنة الماضية".



الحلم مستمر

مجدولين العتيق (27 سنة) حصلت هي الأخرى على رخصة في الرياض، وبحسب ما شرحته والدتها مشاعل البكر لـ"النهار" قائلة: "سبق وحصلت ابنتي على رخصة قيادة من الولايات المتحدة الأميركية حيث كانت تتابع دراستها في ذلك البلد، قبل ان تعود الى المملكة، وهي الآن تعمل مدربة للسيدات في قيادة السيارات وتنتظر ان يأتي الرابع والعشرون من حزيران كي تبدأ بقيادة سيارتها". مضيفة: "أنا كذلك أحمل رخصة قيادة من المملكة الاردنية، وقد خضعت في بلدي للفحص النظري والشفوي، أنتظر الفحص العملي لأحصل على الرخصة السعودية، وقد وُعدت بإجرائه بعد العيد". بالنسبة لمشاعل "خطوة السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة تاريخية، مشيرة الى أنه "تمكنت المرأة من تحقيق عدة أمور من خلال الحكومة الجديدة، وآمل أن تستمر في مسيرتها للتطور والإنماء وخدمة بلدها".





إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard