السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

هل يجهل ترامب التاريخ الأميركيّ؟

المصدر: "سي أن أن"
"النهار"
هل يجهل ترامب التاريخ الأميركيّ؟
هل يجهل ترامب التاريخ الأميركيّ؟
A+ A-

حين أصرّ ترودو على ترامب لتبرير كيفيّة رؤيته فرض الرسوم على أنّه مسألة "أمن قوميّ"، ردّ الرئيس الأميركي على محدّثه قائلاً: "ألم تحرقوا أيها الشباب البيت الأبيض؟" في إشارة إلى حرب سنة 1812. يعلّق الكاتبان على تعليقات ترامب لافتين النظر إلى أنّ مشكلته تكمن في كون القوات البريطانيّة هي التي أحرقت البيت الأبيض خلال حرب 1812. والمؤرّخون يشيرون إلى أنّ الهجوم البريطاني أتى انتقاماً من الهجوم الأميركي على منطقة يورك في أونتاريو، وقد تحوّلت لاحقاً إلى كندا التي كانت حينها مستعمرة بريطانيّة.

حين سألت "سي أن أن" عمّا إذا قارب ترودو تعليقات ترامب على أنّها دعابة، أجاب أحد المصادر أنّه "لا يمكن للمرء أبداً أن يأخذ ما قيل على أنّه نكتة. التأثير على كندا وفي نهاية المطاف على العمّال في الولايات المتّحدة لن يكون مسألة مضحكة". ورفض البيت الأبيض التعليق على الموضوع، كذلك، لم يردّ مجلس الأمن القوميّ مباشرة على طلب الشبكة للحصول على جواب.

ردّاً على سؤال "سي أن أن" عن أحوال العلاقات الأميركية الكندية، اعترف مدير المجلس الاقتصاديّ القوميّ لاري كودلو بحدوث بعض التوتّرات على المدى القصير لكنّه عبّر عن اعتقاده بأنّ العلاقات بين البلدين تبقى "جيّدة جدّاً".

خلال إحراق واشنطن في 24 آب 1814، قامت السيّدة الأولى دولّي ماديسون بإنقاذ لوحة تحمل صورة الرئيس الأميركي الأسبق جورج واشنطن قبل أن تهرب من البيت الأبيض.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم