الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف علّق والد صوفي مشلب على اعتراف طبيب الأعصاب ؟

المصدر: "النهار"
ل.ج
كيف علّق والد صوفي مشلب على اعتراف طبيب الأعصاب ؟
كيف علّق والد صوفي مشلب على اعتراف طبيب الأعصاب ؟
A+ A-


بعد مرور عامين على قضية صوفي مشلب والجراحة التي قلبت حياتها رأساً على عقب وأدت الى إصابتها بشلل دماغي، كشف طبيب الأعصاب والدماغ المختص في طب الأطفال في مستشفى الروم عن اعترافات جديدة قلبت المقاييس ودحضت الشهادة السابقة ، فكيف علّق والد صوفي مشلب على هذه الاعترافات وماذا يقول لـ"النهار" حول مسار التحقيقات والعدالة؟ وما رأي المستشفى بهذه الاعترافات؟  

خلال جلسة الاستماع امام النيابة العامة في بيروت، اعترف طبيب الاعصاب والدماغ المختص في طب الاطفال في مستشفى الروم ان الشلل الدماغي للطفلة صوفي مشلب ناتج عن انخفاض الضغط خلال العملية الجراحية التي أجريت لها في مستشفى الروم بسبب جرعة زائدة من البنج.

وقد جرى الادعاء على الطبيب غ.ح. في الدعوى المقامة من قبل فوزي مشلب من قبل القاضية نازك الخطيب بجرم افادة كاذبة امام النيابة العامة في بيروت،  كونه أخفى ولم يجزم بأن الضرر نتج من العملية، دفاعا عن المسشتفى ولتضليل التحقيق. وأحالته الى القاضي المنفرد الجزائي في بعبدا للمحاكمة.

"محاسبة كل من ضلّل التحقيق"

وأكد فوزي مشلب والد صوفي في اتصال مع "النهار" منذ اليوم الأول على الحادثة، لم أكن أريد سوى الحقيقة، لذلك اتخذت قراراً في ان أحاكم كل طبيب عمد إلى طمس الحقيقة او حاول التضليل. وبعد ان أفاد رئيس قسم الأعصاب والدماغ في مستشفى الروم في شهادته السابقة ان الشلل قد يكون ناتجاً اما عن العملية او في عمر 8 أشهر، اعترف الطبيب في هذه الجلسة ان الشلل ناتج عن انخفاض الضغط خلال العملية حيث وصل الى 1/3".

ورأى مشلب أن "هذا الاعتراف هو سيد الأدلة، اليوم حققنا انتصاراً في وجه الإفادة الكاذبة، لن يتهرب احد من المحاسبة في حال تبين انه يدلي بإفادة كاذبة. واذا ثبت الادعاء وصدر الحكم، تكون العقوبة في سحب الرخصة وتوقيف الطبيب عن ممارسة عمله، إذ يمنع القانون اي طبيب من استكمال مهنته عند ارتكابه جنحة لإعطائه افادة كاذبة. لذلك لن أتوانى عن محاسبة كل من شارك في اعطاء تقارير كاذبة او اخفاء ملف حتى تتحقق العدالة".

في المقابل، شدد محامي مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي غابي زيادة على ان "الطبيب مسؤول عن افادته ولا علاقة للمستشفى بها. إذ لا تعتبر المستشفى طرفاً في الدعوى المرفوعة من قبل والد صوفي مشلب على الطبيب، وبالتالي لا يحق لها إعطاء رأيها. من المهم ان نعرف ان الطبيب يمارس مهنة حرة ولا يتبع مستشفى، لذلك يتحمل مسؤولية اخطائه. وبناء عليه، لا تدخل المستشفى في النزاع الحاصل بين الطرفين، ولا علاقة لها به، وتكون افادته صادرة بصفته الشخصية وليس باسم المستشفى".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم