الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جيمس وكوري يرفضان زيارة البيت الأبيض

المصدر: "أ ف ب"
جيمس وكوري يرفضان زيارة البيت الأبيض
جيمس وكوري يرفضان زيارة البيت الأبيض
A+ A-

أكد نجما #كليفلاند_كافالييرز #ليبرون_جيمس وغولدن ستايت واريورز #ستيفن_كوري أن الفريق الذي سيتوج بلقب دوري #كرة_السلة الاميركي للمحترفين، لن يزور البيت الأبيض، بغض النظر عن هوية البطل.

ويأتي هذا الموقف من النجمين اللذين يتواجهان حالياً في الدور النهائي من البطولة، بعد يوم من قرار الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب بحسب الدعوة الموجهة لفريق فيلادلفيا ايغلز، المتوج بطلاً لكرة القدم الأميركية، لزيارة البيت الأبيض بعدما علم بأن أقل من 10 لاعبين سيقومون بهذه الزيارة التقليدية.

ورد جيمس، الذي لطالما عرف بمواقفه المعارضة لترامب حتى قبل انتخابه، على الخطوة التي قام بها الأخير بالقول أنه "لم أفاجأ. هذا من شيمه. أنا أعرف، بغض النظر عمن يفوز بهذه السلسلة (النهائي)، أن أحدا لا يريد الدعوة على أي حال. لن يذهب كليفلاند أو غولدن ستايت".

وكان كوري، الذي سبق له أن رفض الموسم الماضي القيام بهذه الزيارة التقليدية بعد فوز واريورز باللقب على حساب كليفلاند بالذات بسبب المواقف المتشددة لترامب، موافقاَ "عما صدر عن +برون+"، أي جيمس، كما حال زميله في الفريق كيفن دورانت الذي شدد على أن "أيا كان الفريق الذي يفوز باللقب، لن يذهب" الى البيت الأبيض.

ووجد ترامب نفسه محرجاً الموسم الماضي بعد موقف كوري ورفاقه من الزيارة الى البيت الأبيض، واتخذ قرار سحب الدعوة، معتبرا أن "الذهاب الى البيت الابيض يعد شرفا عظيما للفريق الفائز بالبطولة. ستيفن كوري متردد، وبالتالي سحبت الدعوة!".

وجدد كوري الموقف ذاته حتى قبل انتهاء السلسلة التي يتقدم فيها فريقه 2-0 (يتوج الفريق الفائز بأربع من اصل 7 مباريات ممكنة)، قائلاً: "يجب أن تقوم بما هو أفضل لمصلحة فريقك. إنه أمر مؤسف، لكن يتوجب علينا القيام بما يجب القيام به وايغلز (بطل دوري كرة القدم الاميركية) يسقط في هذه الخانة".

وعوضا عن القيام بهذه الزيارة التقليدية الى البيت الأبيض التي تقوم بها كل الفرق المتوج بطلة في الرياضات الأميركية الشعبية، قرر كوري ورفاقه الموسم الماضي زيارة العاصمة واشنطن من أجل تمضية الوقت مع الأطفال هناك عوضا عن لقاء ترامب.

ولن يختلف الأمر هذا الموسم في حال احتفظ واريورز باللقب، بحسب ما أشار كوري بالقول: "أمل أن أجد نفسي في هذا الموقف (أن يفوز فريقه باللقب). أنا أوافق +برون+ الرأي بخصوص الطريقة التي عالجنا بها الأمور العام الماضي، يجب أن نبقي على هذا الموقف".

أما مدرب واريورز ستيف كير، فأشار الى أنه لم يصدم بالقرار الأخير الصادر عن ترامب، موضحاً بأن الفرق تتطلع بفارغ الصبر للقيام مجددا بهذه الزيارة التقليدية الى البيت الأبيض، لكن من دون أن يكون ترامب موجودا.

وأضاف: "ليست مفاجأة. الرئيس كان واضحا، سيحاول تقسيمنا جميعا في هذا البلد من أجل مكاسب سياسية. نحن جميعنا نتطلع بفارغ الصبر اليوم الذي نعود فيه الى الاحتفال وحسب، الاحتفال بالأميركيين على إنجازاتهم".

وتابع: "سيكون من الجميل أن تعود الأمور الى طبيعتها، بعد ثلاثة أعوام"، أي بعد انتهاء ولاية ترامب الذي اعتبر اواخر الشهر الماضي أن على لاعبي دوري كرة القدم الأميركية، لا سيما السود منهم، الذين "يقاطعون النشيد الوطني ألا يكونوا على الأرجح في البلاد".

وأصدر ترامب هذا الموقف في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية، ردا على ما توصل اليه مالكو أندية دوري كرة القدم الأميركية من اتفاق يفرض على اللاعبين الوقوف خلال عزف النشيد الوطني أو البقاء في غرف الملابس حتى نهايته.

ويهدف قرار مالكي الأندية الى تجنب ما حصل الموسم الماضي من وقفات اعتراضية أثارت جدلا واسعا لا سيما مع ترامب، الذي علق على ما صدر من قرار بالقول: "أعتقد بأنه أمر جيد. لكني لا أعتقد أن عليهم (اللاعبون) البقاء في غرف الملابس".

وواصل: "يجب الوقوف بفخر من أجل النشيد الوطني، وإلا لن يكون باستطاعتكم اللعب. يجب ألا تكونوا هنا (في الملعب)، وربما عليكم ألا تكونوا حتى في البلاد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم