إليك 6 طرق لتقوية جهاز المناعة

6 حزيران 2018 | 10:32

المصدر: The Independent

  • المصدر: The Independent

اليكم الطرق لتعزيز جهاز المناعة.

يعتقد البعض، مع بدء فصل الصيف، أنه لم يعد بحاجة الى الوقاية من الأمراض والى التنبّه إلى صحة جهاز المناعة، غير ان الأمراض تتهدد الأشخاص في أي وقت كان. اليكم 6 طرق أو آليات لتعزيز جهاز المناعة.  

1-ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة من النشاطات الفعّالة لتعزيز قدرة الجسم على مواجهة الأمراض. ويعود السبب الى زيادة سرعة خلايا الدم البيضاء في الجسم خلال التمرين. من جهة أخرى، إن المشاركة في بعض التمارين الخفيفة خلال فترة المرض تساعد في الشفاء. ويجب الاصغاء الى الجسم، ففي حال الشعور بتعب شديد، فمن الأفضل التوقف عن الرياضة.

2- تناول الفطر والثوم

يؤثر الطعام في جهاز المناعة. فعلى سبيل المثال، تظهر الأغذية مثل الفطر، الثوم فوائد صحيّة جيّدة. كشفت دراسة أجريت في جامعة "فلوريدا" ان تناول "الشيتاكي-shiitake"، وهو نوع من الفطر المطهي يومياً يعزّز جهاز المناعة لفترة زمنية طويلة. ويظهر الفطر، أيضاً، خصائص في مواجهة الالتهابات. كما يعرف الثوم، ومنذ عصور عدة، بفوائده الصحيّة.

3-التمتّع بفترة نوم كافية 

يشكّل النقص بفترات النوم سبّباً رئيسياً لتدهور الحالة الصحيّة. بينما يعزّز التمتّع بفترات نوم كافية قدرات جهاز المناعة. توصي منظمة الصحة العالمية الأشخاص بالنوم لنحو ثماني ساعات يوميا. ويحذّر عالم الأعصاب ماتيو والكر أن الحرمان من النوم يعرّض الشخص للكثير من الأمراض ومنها نزلات البرد أو الشعور بآلام حادة.

4-قضاء الوقت مع الحيوانات

في العام 2013، نشرت "جمعية القلب الاميركية" معلومات مفادها أن تربية الكلاب تخفف من خطر التعرّض الى أمراض قلبية. من جهة أخرى، اشارت دراسة في العام 2004، الى أن ملاعبة كلب تؤثر ايجابياً في جهاز المناعة وفي صحة الشخص بشكل عام.

5-شرب المياه

يساعد شرب المياه في تعزيز جهاز المناعة اذ تقوم الكلى باخراج السموم بطريقة فعالة من الجسم. من جهة أخرى، وبحسب الدكتور ويل، فإن الاستحمام بالمياه الباردة قد يساعد في مواجهة الأمراض.

6-ممارسة الجنس

تشير الخبيرة في الصحة الجنسيّة ايفون كفيلبرايت أن الاشخاص الذين لديهم حياة جنسية نشطة يتغيبون عن العمل بسبب المرض بوتيرة أقل من غيرهم. وتشير دراسة علميّة أجراها باحثون من جامعة " wilkes" الأميركية أن الطلاب الذين يمارسون الجنس مرة أو مرتين في الأسبوع يظهرون مواجهة أفضل للبكتيريا وللفيروسات بسبب ارتفاع معدّل الأجسام المضادة. كما ان هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية " NHS" تؤكد ان ممارسة الجنس مفيدة لصحة القلب وتساعد في التخفيف من التوتر.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard