الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

إيطاليا: كونتي يدافع أمام البرلمان عن "سياسته الشعبويّة"... برباطة جأش

المصدر: "ا ف ب"
إيطاليا: كونتي يدافع أمام البرلمان عن "سياسته الشعبويّة"... برباطة جأش
إيطاليا: كونتي يدافع أمام البرلمان عن "سياسته الشعبويّة"... برباطة جأش
A+ A-

دافع رئيس الحكومة الايطالي الجديد #جوزيبي_كونتي اليوم بحماسة أمام #البرلمان عن السياسة "الشعبوية" التي يريد انتهاجها، والتي تقوم على مكافحة "تجارة" الهجرة، وتحفيز النمو والانفتاح على روسيا.
وقال: "اذا كانت الشعبوية معناها الاستماع الى حاجات الناس، فنحن نتبناها". 

الجمعة تولى كونتي رئاسة أول حكومة شعبوية في ايطاليا التي شاركت في تأسيس الاتحاد الاوروبي. وواجه هذه المحامي البالغ 53 عاما والحديث العهد في السياسة، والذي لم يكن الايطالييون يعرفونه قبل أسبوعين، مجلس الشيوخ برباطة جأش. والقى كلمته الاولى حول السياسة العامة، قبل ان يطلب الثقة من البرلمان. 

وأحاط به نائباه النافذان، لويجي دي مايو زعيم حركة "خمس نجوم" المناوئة للمؤسسات، وماتيو سالفيني زعيم حزب "الرابطة" اليميني المتطرف. وأعلن رئيس الحكومة انه "سيكفل اتفاق الحكومة" الموقع بين هذين "الطرفين اللذين يشكلان غالبية" التحالف.

وصرح: "أنا مواطن أبدى استعداده لتحمل مسؤولية رئاسة الحكومة، وان يكفل اتفاق التغيير"، في وقت يطرح العديد من المراقبين في ايطاليا تساؤلات عن مدى استقلاليته.

وأكد الاهداف التي يتضمنها "اتفاق" حكومته، وهي خفض الضرائب ومكافحة الهجرة غير الشرعية وتخصيص راتب للمواطن (دخل لاندماج الاكثر فقرا) واعادة التفاوض على بعض القوانين الاوروبية، بدءا بتلك المتعلقة بالحق في اللجوء بناء على اتفاق دبلن الذي ينص على ان يكون العبء الرئيسي لاستقبال المهاجرين من مسؤولية دول نقطة الدخول على غرار ايطاليا.

واكد  ان ايطاليا تركت بمفردها وسط أزمة الهجرة. وطالب بنظام "تلقائي" و"الزامي" لاعادة توزيع طالبي اللجوء في الاتحاد الاوروبي.
وقال: "سنضع حدا لتجارة الهجرة التي زادت في شكل كبير في ظل تضامن مزيف"، مستعيدا نظريات لسالفيني الذي يتولى وزارة الداخلية. 

من جهة أخرى، أكد كونتي ضرورة تقليص الدين الايطالي العام الهائل، لكن عبر سياسات تشجع النمو والتوظيف، وليس من خلال اجراءات التقشف. وهنا ايضا تبنى مطالب حركة "خمس نجوم" التي هو قريب منها و"الرابطة".

الا انه لم يعط في المقابل أي تفاصيل عن تمويل الاجراءات الواردة في "اتفاق الحكومة"، والتي يمكن ان تقارب عشرات المليارات. ومع انه أكد رغبة حكومته في اعتماد "ضريبة ثابتة" على الدخل تراوح من 15% الى 20%، الا انه لم يحدد موعدا لذلك. وكذلك بالنسبة الى راتب المواطنية.

وصرح: "أوروبا بيتنا"، و"سندعم انفتاحا على روسيا التي عززت في السنوات الاخيرة دورها في العديد من الازمات الجيوسياسية"، ولو انه شدد على "الانتماء عن اقتناع الى حلف شمال الاطلسي".

وقال: "سنؤيد مراجعة لنظام العقوبات" على روسيا، وذلك بعد 24 ساعة من تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفى فيها أي نية لـ"زعزعة" او "تفكيك" الاتحاد الاوروبي.

ويصوّت مجلس الشيوخ على منح الثقة لحكومة كونتي في المساء، بينما سيتم التصويت في مجلس النواب الاربعاء. ومن المقرر ان يتوجه رئيس الحكومة الجديدة الى كندا، حيث يشارك في نهاية الاسبوع الجاري، للمرة الاولى، في قمة مجموعة السبع، ويلتقي نظراءه الغربيين.

ولتحالف "الرابطة" وحركة "خمس نجوم" غالبية من ست مقاعد فقط في مجلس الشيوخ (167 من أصل 320). لكن يمكنها من دون شك ان تعول على امتناع حزب "الاخوة في ايطاليا" (18 مقعدا، يمين متطرف)، ما سيخفض الاجماع، ويتيح للحكومة تجاوز التحدي من دون مشاكل. ومن المقرر ان يتم التصويت بعد الساعة 20,00 (18,00 ت غ).

وفي مجلس النواب الذي سيبحث الاربعاء، خلال النهار، في برنامج كونتي ويصوت مساء على منح الثقة للحكومة، فان التحالف في وضع أفضل، اذ يملك غالبية من 30 مقعدا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم