الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"خريطة الطريق" حول منبج السوريّة: واشنطن ترى أن "تطبيقها معقّد"

المصدر: "ا ف ب"
"خريطة الطريق" حول منبج السوريّة: واشنطن ترى أن "تطبيقها معقّد"
"خريطة الطريق" حول منبج السوريّة: واشنطن ترى أن "تطبيقها معقّد"
A+ A-

أكد مسؤول في وزارة #الخارجية_الأميركية أن "خريطة الطريق" التي وضعتها #الولايات_المتحدة و#تركيا حول #منبج السورية من أجل تفادي حدوث صدام مسلح في المدينة، سيكون تطبيقها "معقداً" وطويلاً، إذ لا يزال ينبغي مناقشة تفاصيل كثيرة.

وفي إطار الاتفاق الذي أقره الاثنين وزيرا خارجية البلدين مايك بومبيو ومولود تشاوش أوغلو، أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع واشنطن في مقاتلة تنظيم "الدولة الإسلامية"، انسحابها اليوم من منبج في شمال سوريا.

وقال المسؤول الأميركي للصحافيين ان الاتفاق يهدف الى "الإيفاء بالالتزام الأميركي نقل وحدات حماية الشعب الكردية الى شرق نهر الفرات". لكن المسألة تتعلق "بإطار سياسي أوسع ينبغي التفاوض حول تفاصيله"، مشيرا الى ان تطبيقه سيتم "على مراحل تبعاً للتطورات الميدانية".

سيطرت القوات الكردية على منبج، بعد اخراج تنظيم "الدولة الاسلامية" منها في 2016. وينتشر فيها عسكريون أميركيون يقدمون الدعم الى المقاتلين الأكراد، وهو أمر يغضب أنقرة التي تعتبرهم "ارهابيين".

وبلغ التوتر بين أنقرة وواشنطن أوجه في شباط بعد الهجوم التركي في شمال غرب سوريا، وسيطرة الجيش التركي على مدينة عفرين الكردية، والتهديد بالتقدم في اتجاه منبج.

وشكلت مجموعة عمل أميركية- تركية توصلت الى "خريطة الطريق" التي التزم بومبيو وتشاوش أوغلو الاثنين تطبيقها من اجل "ضمان الأمن والاستقرار في منبج"، من دون أن يفصحا عن مضمونها.

وذكرت وكالة انباء "الاناضول" التركية الحكومية الاسبوع الماضي ان الاتفاق ينص على عمليات تفقد عسكرية مشتركة بين الجانبين بعد 45 يوماً من تاريخ 4 حزيرانو في منبج، على أن تشكل بعد 60 يوماً من التاريخ نفسه إدارة محلية للمدينة تحل محل المجالس التي تديرها حاليا وحدات حماية الشعب.

وأكد المسؤول الأميركي للصحافيين انه سيتم "تشكيل دوريات مشتركة". لكنه نفى وجود جدول زمني محدد. وقال: "نحن مصممون على العمل بأقصى سرعة ممكنة"، لكن التواريخ التي أشارت إليها وسائل الإعلام "لا تعبّر عن شيء ملموس".

وأضاف: "لن يكون الامر سهلاً. التطبيق سيكون معقداً، (لكن) الجميع سيستفيدون منه، لأنه سيؤمن استقرار منبج على المدى الطويل".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم