الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجيش التركي يتقدم نحو جبال قنديل: شنّ عمليّة عسكريّة "مسألة وقت"

المصدر: "أ ف ب"
الجيش التركي يتقدم نحو جبال قنديل: شنّ عمليّة عسكريّة "مسألة وقت"
الجيش التركي يتقدم نحو جبال قنديل: شنّ عمليّة عسكريّة "مسألة وقت"
A+ A-

أكد وزير الداخلية التركي ان الجيش التركي يتقدم في اتجاه القواعد الخلفية لمتمردي "#حزب_العمال_الكردستاني" في جبال #قنديل في شمال #العراق، مشيرا الى ان البدء بعملية عسكرية "مسألة توقيت" فقط.

منذ 1984، يخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة وواشنطن والاتحاد الأوروبي تنظيما "إرهابيا"، حركة تمرد دامية في تركيا. لكن قيادته العسكرية تتمركز في جبال قنديل شمال العراق، قرب الحدود مع تركيا.

واليوم، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: "جبل قنديل لم يعد هدفا بعيد المنال بالنسبة الينا، وقواتنا أحرزت تقدما كبيرا في منطقة هاكورك" الواقعة في شمال العراق.

وأكد في مقابلة مع وكالة انباء "الاناضول" الرسمية: "ما يهمنا هو التوقيت. ليست المسألة (ما اذا كنا سنشن) عملية (او لا)، بل توقيتها". وتابع: "سنحوّل جبل قنديل شمال العراق مكانا آمنا بالنسبة الى تركيا".

وضاعف الجيش التركي في الاسابيع الاخيرة توغلاته في المنطقة التي يستهدفها دوما بغارات جوية.

الاسبوع الماضي، اعلنت تركيا مقتل اربعة من جنودها في اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

واثارت تركيا مرارا امكان شن عملية عسكرية عبر الحدود في شمال العراق، على غرار عمليتي "درع الفرات" في آب 2016، و"غصن الزيتون" في كانون الثاني 2018 ضد المقاتلين الاكراد في شمال سوريا.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مرارا الحكومة العراقية الى التحرك ضد القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، مهددا بالتدخل اذا لم تفعل.

وتأتي تصريحات صويلو قبل اقل من ثلاثة اسابيع من انتخابات رئاسية وتشريعية مفصلية في تركيا، حيث لقيت العملية العسكرية الاخيرة ضد المقاتلين الاكراد في عفرين السورية تأييدا كبيرا.

ويشهد جنوب شرق تركيا مواجهات شبه يومية بين قوات الأمن والمتمردين الأكراد منذ صيف 2015، حين انهار وقف لإطلاق النار كان يهدف إلى وضع حد لنزاع أوقع نحو 40 ألف قتيل منذ 1984.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم