اشتباكات بين الهند وباكستان على حدود كشمير: الهدنة انتهت

3 حزيران 2018 | 16:50

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

جريح هندي اصيب خلال الاشتباكات (أ ف ب).

قتل جنديان، وأصيب 7 مدنيين في قصف وتبادل لإطلاق النار بين #القوات_الهندية و#الباكستانية اليوم على حدود اقليم #كشمير المتنازع عليه، وفقا لمسؤولين، الامر الذي أنهى اتفاقا لوقف إطلاق النار دام اياما معدودة.

ودارت المواجهات في اخنور قرب حدود الاقليم مع #باكستان. وقالت قوات حرس الحدود الهندية إنها ردت على إطلاق نار من جانب حرس الحدود الباكستاني بدأ من دون اي استفزاز في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وقال المتحدث باسم قوات حرس الحدود الهندية مانوج ياداف لوكالة "فرانس برس": "تم إخلاء جنديَّين على الفور إلى مستشفى عسكري، حيث توفيا متأثرين بجروحهما".

ولم تعلق السلطات الباكستانية على التصريحات الهندية او على حجم الضرر الذي تكبدته قواتها في الاشتباك الحدودي.

ويأتي هذا الاشتباك بعد نحو 4 أيام من اتفاق الجيشين على الامتناع عن انتهاك وقف إطلاق النار.

وأفاد الجانب الباكستاني في بيان آنذاك أن الجيشين "اتفقا على التطبيق الكامل لتفاهم وقف إطلاق النار الذي أبرم عام 2003 بحرفيته فورا، وضمان عدم انتهاك اي من الطرفين لوقف إطلاق النار"، وذلك بعدما بلغ العنف بين البلدين الخصمين المسلحين نوويا مستوى غير مسبوق منذ 15 عاما في المنطقة المضطربة.

وكان 2017 العام الاكثر دموية في المنطقة، حيث قتل اكثر من 200  مسلح في عمليات مكافحة التمرد. وتصاعدت اعمال العنف سنة 2018 مع مقتل أكثر من 70 مقاتلا في الاشهر الثلاثة الاولى من السنة.

وجاء التوتر عند الحدود بعدما علقت الهند العمليات العسكرية ضد المتمردين في كشمير مع بدء شهر رمضان منتصف الشهر الماضي. ورفض المتمردون عرض الهدنة.

وتنشر الهند نحو 500 ألف جندي في القسم الذي تسيطر عليه من كشمير، حيث تقاتل مجموعات مسلحة من أجل الاستقلال أو الانضمام إلى باكستان.

وتتهم نيودلهي باكستان بمساعدة التمرد الذي أسفر عن مقتل عشرات آلاف المدنيين، وهو ما تنفيه اسلام اباد، مؤكدة أن كل ما تقدمه هو الدعم الديبلوماسي لحق الكشميريين في تقرير المصير.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard