محاولة ديموقراطية جديدة لقطع تطوير سلاح نووي محدود التأثير

3 حزيران 2018 | 16:09

المصدر: "واشنطن أكزامينر"

  • "النهار"
  • المصدر: "واشنطن أكزامينر"

إطلاق صاروخ "ترايدنت 2 دي-5" من غوّاصة أميركيّة بالقرب من فلوريدا- البحرية الأميركية

كتب ترايفس تريتن في مجلّة "واشنطن أكزامينر" الأميركيّة أنّ مجموعة من النوّاب الديموقراطيين ستحاول مرّة أخرى إيقاف إدارة الرئيس الأميركي دونالد #ترامب عن تطوير أسلحة نوويّة محدودة التأثير. وسيتمّ قطع تمويل المشروع البالغة كلفته 65 مليون دولار السنة المقبلة بموجب تعديل لمشروع قانون مخصّصات وزارة الطاقة مقدّم من النواب الديموقراطيين باربرا لي (عن ولاية كاليفورنيا) إيرل بلومينوير (أوريغون) جون غارامندي (كايفورنيا) ودان كيلدي (ميتشيغن).

وأضاف الكاتب أنّه يمكن لمشروع قانون الإنفاق أن يصل إلى مناقشات مجلس النواب في وقت لاحق من الأسبوع المقبل، عقب اجتماعات للجنة الأنظمة والقواعد يومي الثلاثاء والأربعاء. هذا المقترح هو أحدث جهد يبذله الديموقراطيون في مجلسي النواب والشيوخ من أجل منع تطوير رأس حربيّ نوويّ محدود التأثير لصواريخ ترايدنت على غوّاصات من طراز "أوهايو" وعلى صواريخ "كروز" تُطلق من البحر.

ويشرح تريتن أنّ هذه الأسلحة هي مبادرة جديدة في "مراجعة الوضع النووي" التي أطلقتها وزارة الدفاع الأميركيّة هذه السنة. تقول الإدارة إنّ الرؤوس النووية الأصغر هي حاجة للولايات المتّحدة من أجل ردع #روسيا التي تعتقد بدورها أنّها قادرة على ردع #واشنطن من خلال استخدام نسختها الخاصّة من هذه الأسلحة. سيتعيّن على لجنة القواعد التي يسيطر عليها ويرأسها الجمهوريون أن توافق على تحويل هذا التعديل على التصويت، لكن من غير المرجح أن يجمع الديوقراطيّون الأصوات اللازمة في حال وافقت الأخيرة.

وكان هنالك مقترح مشابه من بلومينوير وغاراميندي قبل أن يتمّ إسقاطه من قبل الغالبيّة الجمهوريّة في مجلس النوّاب أثناء تمرير قانون تفويض الدفاع الوطني لسنة 2019 شهر أيّار الماضي. وكان بلومينوير قد توجّه برسالة إلى الجمهوريّين في مجلس النوّاب شدّد فيها على أنّ الادّعاء بإمكانيّة السيطرة على حرب نووية ينافي الحسّ السليم.


قعدة فول واللوز وبيرة..."تحايل ع الوزن"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard