الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"طريق الحرير" الرقمي من دبي الى العالم لتطوير التجارة

المصدر: "ارابيان بيزنيس"
"طريق الحرير" الرقمي من دبي الى العالم لتطوير التجارة
"طريق الحرير" الرقمي من دبي الى العالم لتطوير التجارة
A+ A-

طورت غرفة تجارة وصناعة دبي مشروع طريق الحرير الرقمي وذلك بالتعاون مع الجمارك.

مشروع طريق الحرير 

هو منصة تعتمد على تقنية البلوك تشين Block Chain يعمل تطوير الحركة التجارية إقليمياً وعالمياً من خلال الغاء التعقيدات الإجرائية وزيادة شفافية سلاسل التوريد.

كما يقوم المشروعع بدعم ابتكارات رواد الأعمال لتسريع التعاملات التجارية، إضافة إلى  رفع مستوى الأمان والحد من تجارة البضائع المزيفة، وتوفير المعلومات الموثوقة لمختلف الأطراف في أي مكان وزمان.

ويأتي مشروع طريق الحرير الرقمي ضمن مبادرة "دبي X10" التي اعتمدها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، خلال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات شباط الماضي، للعمل على تسريع عمليات التنمية والتطوير في الامارة لتحقق حالياً ما ستطوره مدن أخرى حول العالم خلال السنوات العشر القادمة.

الهدف من المشروع، هو "المساهمة في إعادة صياغة منظومة التجارة العالمية من خلال منصة متكاملة وآمنة ومتطورة وصديقة للبيئة باستخدام تقنية "البلوك تشين" لتخطي المعوقات الحالية لحركة التجارة كارتفاع التكاليف وغياب الشفافية والأمان في المعاملات التجارية وتنوع التشريعات"، بحسب مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي سعادة حمد بو عميم.

واضاف: "تقوم مبادرة "دبي X10" على تطوير أفكار مبتكرة لاستحداث أساليب ونظم عمل جديدة وهو ما دفعنا إلى ابتكار وسيلة للتغلب على مختلف التحديات التي يشهدها قطاع التجارة من خلال استحداث نظام فريد من نوعه، وتمكننا من تقديم مشروع ينسجم مع رؤية المبادرة، ويلبي حاجة دبي لإنشاء منصة لممارسة التجارة تتسم بميزات عدة مثل قلة التكلفة وارتفاع معدلات الأمان والسرعة والفاعلية وذلك باستخدام تقنية "البلوك تشين" كأداة مبتكرة ومتطورة لتطبيق الفكرة وتحقيق اهدافها."

واعتبر بوعميم أن "طريق الحرير الرقمي" سوف يكون مشروعاً واعداً يسهم في تعزيز المكانة الإقليمية والعالمية الرائدة لدبي كوجهة تجارية تتمتع ببنية لوجستية متطورة وموقع استراتيجي يربط طرق التجارة التقليدية".

ويعزز "طريق الحرير الرقمي" خدمة العملاء من ناحية سرعة التسليم ووفرة وتنوع السلع، ويقلل من تكلفة التجارة عبر استخدام العمليات التجارية الجديدة ما يعني توافر السلع أمام المستهلك بأسعار مناسبة.

وتعتبر "جمارك دبي" شريكاً رئيسياً في إنجاز المشروع وتطبيقه، كما تعمل الغرفة مع شركاء عالميين في هولندا والولايات المتحدة. وسيتم البدء في تشغيل المشروع خلال الأشهر الثمانية القادمة.

اقرأ أيضاً: بالصور والفيديو: أطول فندق في العالم... في دبي

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم