الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

منتخب الدانمارك: مدرب نروجي ونجم متواضع

المصدر: "أ ف ب"
منتخب الدانمارك: مدرب نروجي ونجم متواضع
منتخب الدانمارك: مدرب نروجي ونجم متواضع
A+ A-

ليس سهلاً ان تكون مدرباً نروجياً يشرف على #المنتخب_الدانماركي لـ #كرة_القدم منذ العام 2015، الا ان أوغه هاريده نال الكثير من الاحترام لدى الدانماركيين مع تأهل المنتخب إلى #كأس_العالم للمرة الخامسة في تاريخه. 

وكتبت صحيفة "في جي" النروجية، "في كرة القدم، الدانمارك تحتقر النروج. لم يحبوا ابداً كرة القدم النروجية".

الا ان كل ذلك تغير بعد مباراة الإياب في الملحق الأوروبي ضد ايرلندا (5-1) عقب تعادل المنتخبين ذهاباً في كوبنهاغن سلباً.

لم يخسر المنتخب الدانماركي أي مباراة خلال إشراف هاريده (64 عاماً) منذ تشرين الأول 2016، وهي سابقة منذ 110 أعوام!

وتابعت الصحيفة: "لم يقتصر الأمر على غزو إيرلندا وحسب، ولكن الدانمارك أيضاً، وكل المشككين الذين تساءلوا عن سبب تعيين نروجي لقيادية المنتخب الوطني الدانماركي".

ووصفت صحيفة دايلي بوليتيكن الدانماركية هاريده بـالمدرب "المتنور" لمجموعة استثنائية يمكن ان توازي مستوى المنتخب الدانماركي المتوج بكأس أوروبا 1992.

يثق هاريده بمهارات منتخبه بقيادة نجم وسط توتنهام الانكليزي كريستيان إريكسن، ويهدف إلى قيادة المنتخب إلى أبعد مرحلة ممكنة في المونديال.

وقال الدولي النروجي السابق لصحيفة ليكيب الفرنسية: "ليس لدينا ما نخشاه".

في مونديال روسيا (بين 14 حزيران و15 تموز)، تخوض الدانمارك منافسات المجموعة الثالثة الى جانب فرنسا واوستراليا وبيرو.

وتحدث هاريده عن المباراة الأخيرة للمنتخب في المونديال ضد فرنسا في 26 حزيران، قائلاً: "رأيت فرنسا ضد بولندا والسويد في ستوكهولم، لم تكن مميزة".

واستدعى ذلك رداً من المدرب الفرنسي ديدييه ديشان، اعتبر فيه "ان كل شخص حر بأن يفكر بالطريقة التي يريدها"، دون ان يستغرب الطريقة التي عبر فيها المدرب السابق لنادي مالمو النروجي عن آرائه.

وشاركت الدانمارك 4 مرات في المونديال: 1986 (بلغت ثمن النهائي)، 1998 (ربع النهائي)، 2002 (ثمن النهائي) و2010 (دور المجموعات).

وسبق للمدافع السابق ان تولى تدريب منتخب بلاده بين 2003 و2008.

يعتبر لاعب الوسط المؤثر في توتنهام هوتسبر الانكليزي، كريستيان إريكسن، أبرز نجم في تشكيلة المنتخب الدانماركي التي ستخوض غمار كأس العالم، الا ان "الملك كريستيان" يرفض ان يدع هذه الأهمية تؤثر على تواضعه.

يحافظ اللاعب البالغ 25 عاماً على تواضعه وكتمانه، حتى عندما يتألق على أرض الملعب. وقال في تشرين الثاني بعد تسجيله 3 أهداف "هاتريك" في مرمى إيرلندا وتأهل المنتخب إلى النهائيات "ما زلت كريستيان من ميدلفارت (حيث ولد) ولست نجماً عالمياً".

وعلق اللاعب الدانماركي السابق يان مولبي في الموقع الالكتروني لنادي توتنهام في كانون الثاني الماضي: "تلك الليلة في دبلن، حتى معظم اللاعبين الكبار لا يحظون بليلة مشابهة".

والتقت الدانمارك مع جمهورية إيرلندا في الملحق الاوروبي المؤهل إلى مونديال روسيا، فتعادلتا سلباً ذهاباً في كوبنهاغن، وحققت الدانمارك فوزاً كاسحاً بـ5 اهداف، مقابل هدف اياباً في دبلن، منها ثلاثية إريكسن.

وعلى رغم تسجيله 21 هدفاً في 75 مباراة، منها 11 هدفاً في المباريات الـ 12 الأخيرة، فان إريكسن يبقي أولوياته معروفة: أبلغ المنتخب انه سيغادر روسيا لحضور ولادة طفله الأول في حال لم يولد قبل انتقاله إلى مشاركة في المونديال.

بدأت مسيرة اللاعب الاحترافية مع اجاكس أمستردام الهولندي في 2010، ثم انتقل إلى توتنهام قبل 5 أعوام وتألق في صفوفه، حيث يرتبط بعقد حتى 30 حزيران 2020. يعد من أفضل اللاعبين في الدوري الانكليزي الممتاز، واختير أيضاً أفضل لاعب كرة قدم في الدانمارك 4 مرات.

وفي عام 2017 ، توقع المدرب الهولندي فرانك دي بور، الذي عرف إريكسن خلال فترة وجوده في أجاكس، ان يحظى اللاعب بـ "مسيرة رائعة"، وانه قد يدافع يوماً ما عن أحد الأندية الأوروبية الكبرى.

وتابع دي بور: "لديه كل شيء يحتاج إليه لاعب في برشلونة: رؤية شاملة، أخلاق جيدة في العمل، إجادة تسديد الكرة بالقدمين".

مدربه في المنتخب، النروجي أوغه هاريده، توقع أيضاً ان ترتفع قيمة إريكس في سوق الانتقالات بعد كأس العالم.

وفي ما يأتي بطاقة تعريف عن منتخب الدانمارك:

- يشارك للمرة الخامسة (1986، 1998، 2002، 2010، 2018). أفضل نتيجة بلوغ الدور ربع النهائي في 1998

- كأس أوروبا: أحرز اللقب عام 1992، وبلغ نصف النهائي في 1984

- تصنيف الفيفا: 12 (17 أيار 2018)

- المدرب: النروجي أوغه هاريده

- أبرز الأندية: اف سي كوبنهاغن وبروندبي وألبورغ

- بلغت النهائيات بتخطيها إيرلندا في الملحق الاوروبي

- المباريات الودية التحضيرية:

ضد السويد في 2 حزيران

ضد المكسيك في 9 حزيران

- التشكيلة الأولية من 35 لاعباً (تعلن التشكيلة الرسمية من 23 لاعباً في 4 من حزيران كحد أقصى)

- في حراسة المرمى: كاسبر شمايكل (ليستر سيتي الانكليزي)، يوناس لوسل (هادرسفيلد الانكليزي)، فريديريك رونوو (بروندبي)، ويسبر هانسن (اف سي ميدتييلاند)

- في الدفاع: سايمون كياير (اشبيلية الاسباني)، أندرياس كريستنسن (تشيلسي الانكليزي)، ماتياس زانكا يورغنسن (هادرسفيلد)، يانيك فسترغارد (بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني)، أندرياس بييلاند (برنتفورد الانكليزي)، هنريك دالسغارد (برنتفورد)، بيتر أنكرسن (كوبنهاغن)، ينس سترايغر (أودينيزي الايطالي)، ريزا دورميسي (ريال بيتيس الاسباني)، يوناس كنودسن (ايبسويتش الانكليزي)، ونيكولاي بويليسن (كوبنهاغن)

- في الوسط: وليام كفيست (كوبنهاغن)، توماس ديلاني (فيردر بريمن الالماني)، لوكاس ليراغر (بوردو الفرنسي)، لاس شون (اجاكس امستردام الهولندي)، مايك ينسن (روزنبورغ)، كريستيان إريكسن (توتنهام الانكليزي)، دانيال فاس (سلتا فيغو الاسباني)، بيار-اميل هويبييرغ (ساوثهامبتون الانكليزي)، ماتياس ينسن (اف سي نوردسيايلاند)، ميكايل كرون-ديلي (ديبورتيفو لاكورونيا الاسباني)، روبرت سكوف (كوبنهاغن)

- في الهجوم: بيوني سيستو (سلتا فيغو)، مارتن برايثوايت (بوردو الفرنسي)، أندرياس كورنيليوس (اتالانتا الايطالي)، فيكتور فيشر (كوبنهاغن)، يوسف بولسن (لايبزيغ الالماني)، نيكولاي يورغنسن (فينوورد الهولندي)، نيكلاس بندتنر (روزنبرغ)، كاسبر دولبرغ (أجاكس) وكينيث زوهور (كارديف الويلزي).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم