الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف توضع أسئلة مسابقات البريفيه؟

المصدر: "النهار"
ابراهيم حيدر
ابراهيم حيدر
كيف توضع أسئلة مسابقات البريفيه؟
كيف توضع أسئلة مسابقات البريفيه؟
A+ A-

يمتحن التلامذة المرشحون للشهادة المتوسطة "البريفيه" السبت في 2 حزيران في مادتي الرياضيات والجغرافيا، وفي اليوم الأخير أي الإثنين 4 حزيران يمتحنون في مادتي الفيزياء واللغة الأجنبية. في اليومين الأولين امتحن التلامذة في مواد التاريخ والكيمياء والتربية وعلوم الحياة واللغة العربية، فجاءت الأسئلة سهلة نسبياً ةمقبولة وفق التلامذة الذين يتقدمون للمرة الأولى إلى امتحان رسمي، بخلاف بعض الالتباسات التي حصلت في امتحانات العام الماضي حول توصيفات ونماذج الامتحانات التي نشرت على موقع المركز التربوي للبحوث والإنماء وتبين لاحقاً أنها صحيحة ولا مشكلة فيها مع الأجوبة التي تضمنتها. 

يعتبر الدليل التربوي الخاص بالامتحانات الرسمية للسنة 2016- 2017 وضعه في قسم جديدمسألة مهمة، وهو يحتوي توصيفات لكل المواد التي يتقدم بها التلميذ الى الشهادتين المتوسطة والثانوية بفروعها الأربعة. كما أن مراجعة التلميذ المرشح للأسئلة التي تضمنتها الدورات السابقة تساعده في التحضير للامتحان ومعرفة طريقة طرح الأسئلة وأنماط الإجابة عليها، باعتبار أنها تتلاءم ومضمون المناهج المعتمدة.

كيف تأتي أسئلة الامتحانات في المواد المتبقية لامتحانات البريفيه. هناك نماذج مسابقات لكل مادة تعليمية، للشهادة المتوسطة ضمن المنهج المقرر، وهذه النماذج والتوصيفات المنشورة تساعد التلامذة على التركيز، وتحدد خريطة الطريق لدروس التلميذ المرشح للإمتحانات الرسمية، علماً أن ترجيحات كثيرة لأسئلة الامتحانات كانت تسرب في السنوات السابقة، من دون أن تكون مطابقة للامتحانات، فيما يتم بعد انتهاء الامتحانات، نشر الأسئلة، ويجري وضعها في كتاب شامل مع السنوات التي سبقتها ليستفيد منها التلامذة في دروسهم.

كيف تأتي مسابقات امتحانات المواد الأربع المتبقية في شهادة البريفيه، أي الرياضيات والجغرافيا واللغة الأجنبية والفيزياء. "النهار تنشر نماذج عن أسئلة الدورة 2017 الأولى من الامتحانات، وبعض النماذج مع إجاباتها وفق دليل المركز التربوي انطلاقاً من توصيف مواد الامتحانات الرسمية، إضافة إلى نماذج مسابقات لكل مادة تعليمية.

نموذج مسابقة جغرافيا مع الإجابات

مسابقة لغة فرنسية مع إجاباتها

مسابقة فيزياء بالانكليزية - الدورة الثانية 2017

مسابقة فيزياء بالعربية - الدورة الثانية 2017

مسابقة فيزياء بالفرنسية - الدورة الثانية 2017

مسابقة الجغرافيا - الدورة الأولى 2017

مسابقة الرياضيات- الدورة الأولى 2017

مسابقة الرياضيات في الدورة الأولى 2017

مسابقة اللغة الفرنسية- الدورة الأولى 2017

مسابقة اللغة الفرنسية- الدورة الثانية 2017

مسابقة جغرافيا - الدورة الثانية 2017

مسابقة رياضيات (2)

مسابقة رياضيات

مسابقة فيزياء بالانكليزية

مسابقة فيزياء


[email protected]

twitter: @ihaidar62

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم