ما هي أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين؟

31 نوار 2018 | 14:55

المصدر: Le Figaro

  • المصدر: Le Figaro

اليكم البدائل للإقلاع عن التدخين.

علكة النيكوتين، لصقة النيكوتين، بخاخات النيكوتين... كثيرة هي البدائل للإقلاع عن التدخين. تساعد هذه البدائل الشخص في الحصول على جرعة النيكوتين من دون تنشّق المواد الكيميائية السامة ومادة أحادي أكسيد الكربون الموجودة في السجائر. يعتبر استخدام بدائل عدة أفضل من استخدام بديل واحد فحسب، ولا تتوافر أدلة علمية مثبتة ان كانت بعض البدائل أفضل من غيرها.

ما هي هذه البدائل؟

* لصقة النيكوتين 

تسمح لصقة النيكوتين بتسرب النيكوتين عبر الجلد لفترة 16-24 ساعة. توضع اللصقة على طبقة من الجلد الناشف من دون شعر، وفي اماكن مختلفة عند كلّ مرة. ترتكز حسنات اللصقة على تأمين النيكوتين بشكل مستمر وثابت طوال النهار ما يخفف من التوتر، وتقلّب المزاج، ومشاكل التركيز، والرغبة في التدخين.

في المقابل، يظهر بعض المضاعفات السلبية ومنها ظهور الإحمرار والحكة. اما في حال استخدام اللصقة خلال الليل، فقد يعاني الشخص تقلبات في النوم.

* علكة النيكوتين  

مضغ علكة النيكوتين ببطء لمدة 20 الى 30 دقيقة، ويظهر مفعولها بسرعة بعد 5 الى 10 دقائق. يخفف مضغ العلكة، بشكل سريع، الشعور بالانزعاج المرتبط بالإقلاع عن التدخين وتحدّ من زيادة الوزن الذي قد يعانيه البعض عند التوقف عن التدخين.

في المقابل، تسبب العلكة مشاكل في النوم، خصوصاً عند تناولها في المساء. وينصح بعدم شرب القهوة أو عصائر الفواكه قبل أو أثناء مضغ العلكة، اذ تخفف هذه المشروبات من فاعليتها.

* حبوب مصّ النيكوتين  

كما غيرها من بدائل النيكوتين، تخفف حبوب المصّ بشكل سريع من أعراض الحرمان والرغبة في التدخين بسبب الامتصاص السريع لمادة النيكوتين. ويخفف تناول القهوة والعصير من فاعلية هذه الحبوب.

بشكل عام، ترتبط غالبية المضاعفات بالإقلاع عن التدخين وليس باستخدام بدائل النيكوتين.

* السيجارة الالكترونية  

لم يتم تأكيد فاعلية استخدام السجائر الالكترونية في الاقلاع عن التدخين بشكل حاسم. غير ان استخدام السجائر الالكترونية يحدّ من مخاطر الأمراض المرتبطة بالتبغ ومنها السرطان، مشاكل الجهاز التنفسي والقلب باعتبار أن السيجارة الالكترونية أقلّ ضرراً وسميّة من السيجارة العادية.

تعتبر السيجارة الالكترونية بديلاً جيّداً للنيكوتين اذ انها تؤمّن امتصاصا أفضل للنيكوتين مقارنة بالعلكة أو بحبوب المصّ.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard