الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

(بالصور) لأول مرة إجراء عملية جراحية بنظارات 3D

المصدر: "الدايلي ميل"
(بالصور) لأول مرة  إجراء عملية جراحية بنظارات 3D
(بالصور) لأول مرة إجراء عملية جراحية بنظارات 3D
A+ A-


يبدو أننا مقبلون على ثورة طبية لا مثيل لها، نحن أمام محطات مفصلية ومهمة ستقلب صفحات من الجراحات التقليدية وتُحدث فرقاً في عالم الطب الحديث.  

شهدت مستشفى "لينوكس هيل" بمدينة نيويورك اول جراحة في الرأس بنظارات 3D، وتساعد تقنية ثلاثية البعد في منح الأطباء دقة أكبر لفحص الرأس بوضوح.

وذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، ان هذا المستشفى أول من استخدم تقنية النظارات ثلاثية البعد في العمليات التي تستخدم نوعًا جديدًا من تقنية الجراحات ثلاثية البعد. وتكشف الصور كيف ارتدى الجراحون نظارات ثلاثية البعد وأخذوا يحدقون في كتلة عملاقة من الألوان الوردية والبيضاء على شاشة تلفزيون 50 بوصة، أثناء إجراء جراحة على مريضة تدعى هانا ديول.

وتعتبر هانا من أوائل المرضى الذين يعالجون باستخدام نوع جديد من تقنية "مجهر جراحي ثلاثي البعد"، والتي سمحت لجراح الأعصاب ديفيد لانغر وفريقه بمشاهدة التشابك الداكن للأوعية الدموية التي ستستأصل بكل وضوح. وقد واستغرقت الجراحة 4 ساعات، واستخدم خلالها الدكتور لانغر وفريقه مجهرًا جراحيًا ثلاثي البعد لرؤية البنية المعقدة لدماغها بتفاصيل غير مسبوقة تتطلبها أي جراحة في الرأس. 

تعاني هانا (25 عاماً)، وهي رياضية سابقة، من تشوه كهفي وهو أحد انواع تشوهات الأوعية الدموية الشائعة، وقد أُصيبت بنوبة مفاجئة جعلتها تبحث عن حل جذري لتفادي الاصابة بنوبة أخرى.

اختارت هانا إجراء جراحة في الدماغ للتخلص من ذلك التشوه تمامًا، وبالرغم من أن هذه العملية ليست شديدة الخطورة مثل بعض العمليات التي تشمل استئصال ورم دماغي، إلا أن جراحة هانا كانت بحاجة إلى دقة عالية. وبعد أسبوع على الجراحة، تحسنت هانا بشكل ملحوظ.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم