الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل تشنّ غارات على غزة... "حماس" تحمّلها مسؤولية "أي تصعيد"

المصدر: أ ف ب
إسرائيل تشنّ غارات على غزة... "حماس" تحمّلها مسؤولية "أي تصعيد"
إسرائيل تشنّ غارات على غزة... "حماس" تحمّلها مسؤولية "أي تصعيد"
A+ A-

شن سلاح الجو الاسرائيلي سلسلة غارات جوية اليوم على مواقع لحركتي "#حماس" و"#الجهاد_الاسلامي" في قطاع #غزة، ردا على قذائف اطلقت في اتجاه البلدات الاسرائيلية المحاذية للقطاع، الامر الذي يزيد حدة التوتر بعد اسابيع من المواجهات الدامية.

تزامنا مع ذلك، انطلقت صباح اليوم اول رحلة بحرية فلسطينية من ميناء الصيادين في مدينة غزة في اتجاه أحد موانئ قبرص، سعيا إلى "كسر الحصار" الاسرائيلي المحكم المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات.

واستهدف القصف الجوي 4 مواقع لـ"سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الاسلامي"، وموقعين على الاقل لـ"كتائب القسام"، الجناح العسكري لـ"حماس" في انحاء مختلفة في القطاع.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة اياد البزم لوكالة "فرانس برس": "نفذت قوات الاحتلال غارات جوية عدة على مواقع للمقاومة، في عدوان جديد على القطاع".

وأكد مصدر أمني ان سلاح الجو "نفذ نحو عشر غارات بالصواريخ على مواقع للمقاومة، مما ألحق أضرارا كبيرة"، من دون ان تسجل إصابات بشرية.

وقال فوزي برهوم، الناطق باسم "حماس" ان "ما قامت به المقاومة صباح اليوم يأتي في إطار الحق الطبيعي في الدفاع عن شعبنا والرد على جرائم القتل الإسرائيلية وعمليات استهداف المقاومين واغتيالهم في رفح وشمال القطاع".
واضاف: "الاحتلال الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الكاملة عن اي تصعيد مقبل". 

واطلق مسلحون فلسطينيون نحو 30 قذيفة هاون وعددا من الصواريخ في اتجاه البلدات الاسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، اعترض نظام القبة الحديدة غالبيتها، وفقا للجيش الإسرائيلي.

الجيش الاسرائيلي

من جهته، أعلن الجيش الاسرائيلي انه قصف أكثر من 35 "هدفا عسكريا" في قطاع غزة اليوم، ردا على اطلاق عشرات الصواريخ وقذائف الهاون في اتجاه بلدات اسرائيلية محاذية للحدود مع القطاع.

وقال في بيان بالعربية: "ضربت المقاتلات الحربية الاسرائيلية، وطائرات اخرى اكثر من 35 هدفا عسكريا في قطاع غزة، وقصفت 7 مواقع لحركتي حماس والجهاد الاسلامي."
واشار الى انه "اعترض قذائف جديدة أطلقت من غزة بعد ساعات من إطلاق 28 قذيفة من القطاع على جنوب اسرائيل". ولم يحدد طبيعة القذائف التي تم اعتراضها وتصدى لغالبيتها نظام "القبة الحديدية" المضاد للصواريخ. 

وقال الناطق باسم الجيش جوناثان كونريكوس للصحافيين ان عملية اطلاق صواريخ وقذائف هاون اليوم على اسرائيل تعتبر الاكبر منذ انتهاء حرب 2014.

وانطلقت صفارات الانذار في المنطقة الصناعية بمدينة عسقلان والمجلس الاقليمي شاطىء عسقلان وبوابة النقب ومدينة سديروت.
ولم يعلن تسجيل إصابات في الجانب الإسرائيلي أو الفلسطيني.

نتنياهو يهدد

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم ان إسرائيل "سترد بقوة كبيرة" على القذائف التي تطلق من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.

وقال: "ننظر ببالغ الخطورة إلى الهجمات التي شنتها حماس والجهاد الإسلامي عليها من غزة". وأكد ان الجيش "سيرد عليها بقوة كبيرة. كل من يحاول الاعتداء علينا سيدفع ثمنا باهظا".

ويشهد قطاع غزة تصاعدا للتوتر مجددا منذ 30 آذار مع بدء "مسيرات العودة" التي ادت الى مواجهات دامية على طول الحدود بين قطاع غزة واسرائيل. وقتل 121 فلسطينيا على الاقل بنيران الجيش الاسرائيلي منذ ذلك التاريخ.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم