ذاب الثلج وبانت البركة

26 نوار 2018 | 12:34

المصدر: الأرز - النهار

لم تتمكن بركة تجميع المياه الخاصة بلجنة اصدقاء غابة الارز في بشري من الصمود بوجه عدوان "السكيدو" عليها، فذهبت مياهها هدرًا وباتت اللجنة بحاجة الى مصاريف اضافية لري الغرسات الجديدة ومساعدتها على الحياة في ظل ارتفاع الحرارة في لبنان. 

"العدوان" على البركة تم شتاء لكن آثاره لم تتكشف الا منذ ايام حيث تبين للجنة ان البركة فرغت من مياه الامطار والثلوج التي ملأتها شتاء وان ما يصلها من ذوبان ثلوج المكمل لا يصمد في قعرها فتوجهوا لمعرفة السبب واذا بلكارثة امام اعينهم السكيدوات مزقت الغطاء البلاستيكي للبركة والمياه نضبت منها.

وعلى الاثر أصدرت لجنة اصدقاء غابة الارز البيان التالي: "العبثيون.يهدرون مياهها. طوال الشتاء الماضي كان حراس الغابة يلاحقون هواة السكيدو الذين عاثوا فلاحة وتقطيعا في غابة أصدقاء ارز لبنان. لكن ما لم يكن في حساباتنا أن أحدهم استطاب به العبث داخل حرم بركة تجميع المياه في أعالي الغابة ومزق ارضها ما ادى الى تسرب مخزوناتها البالغة ١٤ ألف متر مكعب تروي أكثر من ٢٠٠ ألف ارزة لخمس مرات سنويا. ما يعني أن الخسارة على صندوق اللجنة لتعويض هذه الكمية لا يقل عن ٥٠ مليون ليرة لبنانية يضاف إليهم عشرة ملايين ليرة لاعادة إصلاح وترميم البركة. هذه الرياضة المتوحشة رغم سعينا لتوقيفها في غاباتنا ولم ننجح سابقا، نعدكم أننا سنوليها كل السعي لمنعها مهما كلفنا من مجهود ومتابعة. سنصلح البركة وسنشتري المياه ولن تعطش ارزاتنا ... لكن أيضا لن ننام قبل معرفة الفاعل. لن تنال من لجنتنا اية تعديات ومن اين أتت ولأي موقع نعمل فيه. لذلك تستمر إدارة اللجنة بالعمل على صيانة واعمال كل ما خلفته الثلوج وهواة السكيدو وغيرهم وتقوم بأعمال النكش والتحضير للري ليكون الصيف اخضر كما نوايا أصدقاء الغابة. وقد أنجز العاملون تبليط مداخل الغابة الدهرية ونكش الشتول في الغابات ويستمر فريق العمل في الأعمال المقررة، من دون كلل". 


















إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard