كيف فسّر الطب حمل المرأة السبعينية؟

25 أيار 2018 | 15:44

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

امرأة سبعينية حامل في الشهر السادس.

أثار خبر حمل المرأة السبعينية بشهرها السادس استغراب الكثيرين، إذ كيف يمكن لها الحمل بعد انقطاع الطمث؟ وفق رواية السيدة ماريا دي لالوز (من مدينة سناولا الإسبانية) ظهرت عليها أعراض شبيهة بأعراض الحمل وبعد الفحوصات الطبية تبين انها حامل بشهرها السادس. اسئلة وشكوك رافقت هذا الخبر، فكيف يُفسر الطب النسائي هذه الحادثة؟ 

يؤكد الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم، الدكتور إدغار حداد انه "يستحيل الحمل في هذا السن دون اللجوء الى التلقيح. لقد خضعت لتلقيح من خلال التبرع بالبويضة من سيدة اخرى وسحب الحيوانات المنوية من زوجها، وهي عملية شبيهة بتلقيح طفل الانبوب. وبعد 3-5 ايام يتمّ وضع البذرة في رحمها وتتابع حالتها الصحية لتفادي اي مضاعفات لاسيما ان تقدم سنها قد يؤثر على حملها خصوصاً اذا كانت تعاني من مشاكل صحية".

اذاً، برأي حداد "لا يشيخ الرحم ويبقى قادراً على حمل الجنين، لكن المرأة تفقد القدرة على الانجاب بسبب انقطاع الطمث. وفي حال تأمين البويضات من امرأة اخرى فلا شيء يمنع تحقيق حلم الامومة طبياً، شرط خضوعها ومتابعتها لعلاج طبي لتفادي المضاعفات وخطر الإجهاض".

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard