الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كنعان لـ"النهار": تفاهمنا مع القوات وحزب الله لا يلغي التمايز

المصدر: "النهار"
كنعان لـ"النهار": تفاهمنا مع القوات وحزب الله لا يلغي التمايز
كنعان لـ"النهار": تفاهمنا مع القوات وحزب الله لا يلغي التمايز
A+ A-

اعتبر امين سر "تكتل لبنان القوي" النائب ابرهيم كنعان ان حصول الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري على ١١١ صوتا هي ثقة كبيرة، معتبرا في حديث لـ"النهار" ان هناك اجماعاً على اعتماد الاكثر تمثيلاً في طائفته، وبعدما صحح الخلل مع الرئيس ميشال عون على مستوى رئاسة الجمهورية، انسحب الامر على المؤسسات الاخرى، ورأى ان "الثقة التي نالها الحريري يجب ان تساعده على التأليف، وعلينا كقوى سياسية ان نتساعد في هذا الاطار لاسيما ان هناك رغبة لدى الجميع بتمتين الوضع الداخلي".  

‏‏واعتبر كنعان "ان اقتراع عدد من نواب تكتل لبنان القوي لرئيس المجلس نبيه بري بعكس عدم اقتراع الاخير للرئيس عون، هو تأكيد اننا لا نتعامل بسياسة النكايات، بل ندعو الجميع الى احترام موقع الاقوياء في طوائفهم ".

واشار الى ان "شعار اوعا خيك ليس عملية تفاهم بلدي او نيابي او منافسة على مراكز او ملفات بل هو طي لصفحة تقاتل وهو لا يلغي التنافس الديموقراطي".

وردا على سؤال اجاب "في العام ٢٠٠٩، لم نعتبر اننا اقصينا من هيئة مكتب المجلس عندما لم ينجح النائب الان عون، وكان لدينا ٢٧ نائبا في حينه، واليوم لا اقصاء لاحد في الانتخابات التي جرت بالامس". ودعا "التيار والقوات الى الاستمرار بالرؤية الاستراتيجية بعدما افرزت الانتخابات ما افرزته على مستوى التمثيل".

‏واكد كنعان ان " الحديث عن الاقصاء للقوات تبدد بلقاء بعبدا بين الرئيس ميشال عون والدكتور سمير جعجع. والتنوع لدى المسيحيين حقيقي وفعلي وقد دفنا صفحة الالغاء والصراعات التي لا نهاية لها".

وعن العلاقة مع "حزب الله" قال كنعان "التيار لم يكذب يوما على الحزب والعكس صحيح واي اتفاق بالنسبة الينا لا يلغي التمايز مع احد".

‏وفي معرض اجابته على سؤال عن دفاعه عن المادة 49 قال "لم ادافع عن المادة ٤٩ من الموازنة بل رفضت الاستغلال السياسي الذي قام به البعض وتخويف الناس لمكاسب انتخابية".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم