لصحة قلبك... اختر هذه الأنواع من الأسماك

24 أيار 2018 | 12:50

المصدر: Le Figaro

  • المصدر: Le Figaro

فوائد السمك على صحة القلب والدماغ.

تعتبر المأكولات البحرية وخصوصًا الأسماك من أهم الأطباق الغنية بالفوائد، وقد كشفت دراسة جديدة لعلماء من الولايات المتحدة أن تناول السمك مرتين في الأسبوع يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وفق ما ذكر موقع “Le Figaro” الفرنسي. 

لا تقتصر فوائد السمك الغنية بالأوميغا3 على الذاكرة فحسب بل ثبت ان لها تأثيراً على صحة القلب والأوعية الدموية. إذ أكدت جمعية القلب الأميركية أن السمك يقي الشخص من الأمراض القلبية الوعائية كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية والموت المفاجئ وأمراض القلب التاجية وارتفاع ضغط الدم.

لذلك على الأشخاص التوقف عن تناول اللحوم الغنية بالدهون المشبعة التي تعتبر المسبب الأول لسد الشرايين واستبدالها بتناول وجبتين من السمك أسبوعيًا. إذ تحتوي الأسماك على الزئبق والمعادن لا سيما في سمكة القرش وسمكة أبو سيف وسمكة الماكريل والمارلين والتونة.

بين المحظور والمسموح... اختر هذه الأصناف

وبحسب ما أفادت به الوثيقة الصادرة عن المجلة العلمية أن استهلاك الزئبق يؤثر سلبًا على صحة الأطفال الصغار والرُضع ويؤدي إلى مشاكل عصبية حادة. ويتوجب على الأطفال الرضع والنساء الحوامل والفتيات تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور الذي يسبب اضطراب في الغدد الصمَّاء فضلًا عن سمك أبو سيف وسمكة مارلين وسمكة اللامبري.

ولكن بالنسبة إلى البالغين له تأثير إيجابي إذ إن الاستهلاك المنتظم مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية. كما نصحت جمعية القلب الأميركية الابتعاد عن تناول المكملات الغذائية الأوميغا 3 للحد من الأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث لم يتم إثبات فعاليتها.

وفي فرنسا نشرت الوكالة الوطنية للأمن الصحي (ANSES) توصيات مفصّلة حول استهلاك الأسماك. وتبيَّن أن على الأشخاص الذين يأكلون السمك مرة واحدة أسبوعيًّا عليهم التركيز على الأنواع الدهنية كالسلمون والسردين والبوري وغيرها.

ولذا عند تناول وجبتي سمك أسبوعيًّا على الشخص اختيار نوع لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون كسمك القاروس وسمك التريبوت وسمك الكراكي. أما في حال تناول 3 وجبات أو أكثر من السمك أسبوعيًّا يُفضل اختيار التونة المعلبة أو سمكة النازلي أو سمكة البياض.


كيف نحضر صلصات مكسيكية شهية للـNachos بخطوات سهلة؟

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard