السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: برلمان 2018 انطلق والحريري "الثالث" بعد بري "السادس" والتأليف سريع؟... ادارة الليسه تخرج عن صمتها

صباح الخميس: برلمان 2018 انطلق والحريري "الثالث" بعد بري "السادس" والتأليف سريع؟...  ادارة الليسه تخرج عن صمتها
صباح الخميس: برلمان 2018 انطلق والحريري "الثالث" بعد بري "السادس" والتأليف سريع؟... ادارة الليسه تخرج عن صمتها
A+ A-

صباح الخير، إليكم أ[رز مستجدات الخميس 24 أيار 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "الحريري "الثالث" بعد بري "السادس" والتأليف سريع؟".

إذا كانت السرعة التي اتسمت بها مسارعة رئاسة الجمهورية الى تحديد مواعيد الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الوزراء اليوم غداة انتخاب مجلس النواب رئيسه ونائب الرئيس وهيئة مكتب المجلس تعكس دلالة سياسية معينة، فهي أن ثمة توافقاً عريضاً على استعجال كل الاجراءات الدستورية لاستكمال المرحلة الانتقالية بعد الانتخابات وصولاً الى تأليف سريع للحكومة الجديدة.

وفي مقالات اليوم،

وكتبت منال شعيا، برلمان 2018 انطلق... بري رئيساً والفرزلي نائباً له ملامح تحالفات جديدة و"الـقوات" أُبعدت من هيئة المكتب. عزيزة هي المطرقة بيد الرئيس نبيه بري. يتقن فن استخدامها جيداً. هو الذي يعود، للمرة السادسة، الى منصبه، حاملاً معه 98 صوتاً، أي بزيادة ثمانية أصوات عن آخر انتخابات في العام 2009.
بعد تمديدات ثلاثة للمجلس السابق ، عاد مجلس النواب منتخبا مجددا دورته البرلمانية العادية. انتخب رئيسا ونائبا له وهيئة مكتب المجلس. 

وكتب ابرهيم بيرم "أية حسابات مستجدّة أعادت بري إلى الرئاسة الثانية ولماذا الإصرار على إعادة الفرزلي إلى منصبه سابقاً؟". بناء على إجماع كل التوقعات المسبقة، عاد رئيس مجلس النواب نبيه بري الى سدة الرئاسة الثانية التي يتولاها بلا انقطاع منذ عام 1992 وإن بأكثرية غير مسبوقة. عاد بلقب جديد شاء جمهور المقاومة ان يسبغه عليه في إعلامه وهو لقب "الحامي السياسي" للمقاومة.

وكتب راجح الخوري معوّقات الحكومة العتيدة!"...ليس من المبالغة القول إن عهد الرئيس ميشال عون في مفاعيله الحقيقية يبدأ الآن بعد الإنتخابات وتشكيل السلطتين التنفيذية والتشريعية، وليس من المبالغة القول إن الرئيس سعد الحريري العائد من مؤتمرات الدول المانحة، يعرف تماماً التحديات التي تواجه عمل حكومته العتيدة لإستجابة الشروط التي تكفل حصول لبنان على ما يحتاج اليه من دعم ومساعدة.
"

أما عقل العويط فكتب أدعو إلى تأليف "حكومة ظلّ". تُجرى استشارات نيابية ملزمة في القصر الجمهوري، لتسمية رئيس للحكومة، اليوم الخميس 24 أيار 2018.
أودّ أن أضع بين يدي رئيس البلاد، وبين يدي الرئيس الذي سيتمّ تكليفه، أسماء لشخصيات شاركت في "عهد الندوة اللبنانية"، لمؤسسها ميشال أسمر.

كتب غسان حجار "لا تراهنوا على تفكك الشيعة". لا أفهم حال الذين يكثرون في قراءة الحالة الشيعية، ويصورون الشيعة جماعة مخطوفة القرار، وممسوكة ومحرومة الحرية، حرية التعبير والقول. صحيح ان نمط العيش صار ضاغطاً الى حد كبير بسبب اسلوب تفرضه الجماعة والاجواء المحيطة كما في كل المجتمعات الشريكة للشيعة في التركيبة اللبنانية، وان حالة المقاومة الدائمة صارت مسيطرة على الاجواء بسبب مناخ مسيطر فرضه "حزب الله" وبطريقة أقل منه، حركة "امل"، لكن الحقيقة ايضاً ان "المقاومة" صارت جزءاً من النسيج الاجتماعي الشيعي، ولم تعد اكثرية الشيعة تنظر اليها كحالة مستورَدة او غريبة او مفروضة. 

وكتبت موناليزا فريحة "إيران في سوريا قبل روسيا... هل انكسرت الجرة بينهما؟". ما كادت المعارك في #دمشق وغوطتها تضع أوزارها، والدخان الابيض يرتفع من بعض التسويات في ريف #حمص وغيره، حتى خرج التوتر الكامن بين #روسيا و#ايران في #سوريا الى العلن مؤكداً ما كان متداولاً هنا وهناك عن خلافات على مناطق النفوذ ومرحلة ما بعد الغوطة. وتجلى التوتر خصوصاً في تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوجوب انسحاب القوات الاجنبية من سوريا والذي كان رسالة الى طهران.

مقال روزانا بومنصف لليوم بعنوان "التأليف وحسابات المواجهة الأميركية الإيرانية". تابع لبنان مواصلة المسار المفترض قيامه به بعد الانتخابات النيابية من دون ان يتأثر بتطورات مهمة تسارعت بعد صدور نتائجها ويعتقد سياسيون كثر انها تطاوله بطريقة او باخرى . اذ ان مجموعات من العقوبات الاميركية والخليجية طاولت قيادات الصف الاول لدى " حزب الله" كما ان الحزب ككل وسم بالارهاب من دون تمييز بين جناح عسكري وجناح سياسي يقول البعض ان الاوروبيين ابتكروه من اجل المحافظة على هامش يمكنهم من لعب دور في لبنان ومع ايران من خلال ابقاء الابواب مفتوحة وعدم اغلاقها ومن اجل اعطاء هامش حركة داخلية امام الافرقاء السياسيين في لبنان وعدم حشرهم في الزاوية.

وكتب سركيس نعوم "كلينتون كانت فازت لولا أوباما وكومي وتدخّل روسيا!". أجاب المسؤول الرفيع السابق نفسه، الذي ساهم في إدارات أميركية عدة في عملية السلام الشرق الأوسطية وفي قضايا إقليمية مهمة وخطيرة في آن، ويعمل الآن في مجال الأبحاث، أجاب عن سؤال: هل عند الحزب الديموقراطي قيادة جدية وقادرة وفاعلة؟ قال: "الآن لا قيادة له بالمواصفات التي ذكرت.

أما جهاد الزين، فكتب "برنارد لويس بعيداً عن الشتائم السهلة". كان برنارد لويس، الذي توفِّي منذ أيام، بين أسماء تحصيلي الثقافي المتواضع، واحداً من تلك التي تحفّزني على التمسك بمعادلة صارت أساسية عندي: وهي أن لا أربط قراءتي لأي كاتب، أراه مُهِمّاً، بميوله السياسية أو بالانحيازات التي تحرك نوازعه الثقافية أو بعضها كليا أو جزئيا.العكس أصح.

أما في المستجدات المحلية،

- خرجت ساندرا من منزلها ولم تعد... هل تعرفون شيئا عنها؟ صـدر عـن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقـات العامـة تعميماً لصورة الشابة ساندرا خالد رافع من مواليد 1993، التي غادرت بتاريخ 22/5/2018 منزل ذويها الكائن في منطقة الحمرا/ بيروت، شارع الصيداني الى جهة مجهولة، ولم تعُد حتى تاريخه.

- قائد الجيش بالنيابة في أمر اليوم: ثابتون في دفاعنا عن حقوقنا المشروعة ولن نستكين حتى تحرير آخر شبر من ترابنا

- ادارة الليسه تخرج عن صمتها: للتوصل الى اتفاق بحسن نية. بعد طول صمت، خرجت ادارة مدرسة الليسيه الفرنسية اللبنانية الكبرى عن صمتها موجهة رسالة الى أولياء أمور الطلاب.
وتحدثت في بيان مطول عن اقتراحها "حل مبسط وواضح"، ويكمن في "تسديد سلسلة الرتب والرواتب هذا العام، وتأجيل تسديد الدرجات الإضافية المستحقة هذا العام، إلى العام المقبل، وحق لجنة الأهل في الإبقاء على تحركها أمام مجلس التحكيم التربوي بشأن إلغاء موازنة 2017-2018، مع الإشارة إلى أن المجلس هو الهيئة الوحيدة المختصة للبت في قانونية الموازنة".

عربياً،

- المقداد: انسحاب القوات الإيرانية أو حزب الله من سوريا "غير مطروح للنقاش". نقلت "رويترز" عن قناة "الميادين" أن نائب وزير الخارجية السوري #فيصل_المقداد قال إن انسحاب القوات الإيرانية من #سوريا "غير مطروح للنقاش".

دولياً،

واشنطن تطلب من ديبلوماسيين فنزويليين اثنين مغادرة اراضيها. امرت الولايات المتحدة الاربعاء بابعاد ديبلوماسيين فنزويليين اثنين خلال 48 ساعة، ردا على قرار الرئيس نيكولاس مادورو طرد دبلوماسيين اميركيين اثنين من فنزويلا.

في الرياضة، السعيد من الأهلي إلى الأهلي. أعلن النادي #الأهلي السعودي عن تعاقده لموسمين مع لاعب الأهلي المصري عبدالله السعيد، الذي أثار جدلاً في الأشهر الماضية بعد توقيعه مع #الزمالك، قبل ان يجدد عقده مع ناديه وإعارته إلى نادٍ فنلندي.

وكتبت فاطمة عبد الله شاشة - "فوضى" الحرب السورية: انتهى كلّ شيء. لم تعد مدهشة المسلسلات الناطقة باسم الأزمة. الدوّامة تبتلع الجميع ولا نسمة تنقذ من الاختناق المُطلق. حزين المشهد. حزين ما شاهدناه حتى الآن من مسلسل "فوضى" ("الجديد"). قاسٍ كقسوة المكان والظرف والجثث الباحثة عن قبرها. لكنّه درامياً لا يقول جديداً.


وأيضاً كتبت عبد الله "غادة عبدالرازق تدسّ الملح في قبر ابنتها". غادة عبدالرازق قوية في إطارها. رصّعته بالذهب ورسمت داخله صورتها. في #رمضان 2018، هي امرأة من حديد، تُرمى أمام الامتحان الصعب، ويُنتَظر أن تعبره بأيّ وسيلة. "ضدّ مجهول"، جديدها الواثق في المنافسة. الموضوع ذاته: الغموض والسؤال. الجميع مُتّهم. لا دليل على براءة أحد.



وفي رمضان 2018 أيضاً، ناصيف زيتون في "الهيبة"... تبادُل نظرات و"لا تهكلوا للهمّ" (فيديو) بعد تداول الأخبار حول تحضير مفاجأة في المسلسل الرمضاني "الهيبة- العودة" مع الفنان #ناصيف_زيتون، وبعدما تساءل الجمهور إذا كان زيتون سيأخد دوراً تمثيليّاً في العمل، جاءت الحلقة السابعة من المسلسل لتكشف أخيراً ظهور زيتون في المشهد الأخير مع جبل شيخ الجبل (تيم حسن).

في الموضة والجمال، مسيرة الفرسان الثلاثة في خلق ماركة “On aura tout vu. سمعنا كثيرا بماركة “ On aura tout vu” ، ففي كل فصل من أسبوع الموضة للهوت كوتور تطلق هذه الماركة مجموعة جديدة من الكوتور.

في الطبخ، فيليه صدور الدجاج الحارة... طبق عصري مع الكمون والصويا. لا شك في أنه طبق عصري شهي يمكن تحضيره في خطوات قليلة. من الضروري تأمين اضافة كلّ أنواع البهارات لنتيجة شهية.









حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم