الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ورشة عن مدينة المعرفة في طرابلس... ما هي مميزاتها؟

ورشة عن مدينة المعرفة في طرابلس... ما هي مميزاتها؟
ورشة عن مدينة المعرفة في طرابلس... ما هي مميزاتها؟
A+ A-

نظمت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس في السراي ورشة عمل تقنية حول مدينة المعرفة والابتكار (KIC) التي اقر مجلس الوزراء انشاءها في معرض رشيد كرامي الدولي لتكون جزءا من المنطقة الاقتصادية.  

وهدفت ورشة العمل الى تقديم عرض عن مفهوم انشاء مدينة المعرفة الابتكار واهميتها في تفعيل الاقتصاد، ونتائج دراسة الجدوى المالية للمشروع.

وتحدث في الورشة كل من رئيسة المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس الوزيرة السابقة ريا الحسن، والخبير المختص في التحضير لهذا النوع من المدن ماجد فتال وعدد من الخبراء في قطاع المعلوماتية وفي مجالات المعرفة والابتكار.

في البداية، قالت الحسن في كلمتها الافتتاحية ان مدينة المعرفة والابتكار هي من اهم المشاريع الانمائية التي اقرت لمنطقة طرابلس والشمال، ان لم يكن اهمها، لانها ستوفر دينامية جديدة لاقتصاد الشمال عموما ولمدينة طرابلس خصوصا مبنية على قطاع حديث وهو قطاع المعلوماتية والخدماتية والابتكار والتحديث. ولفتت الى ان هذا المشروع سيساهم في تحريك عجلة الاقتصاد في طرابلس والشمال، ويجذب الاستثمارات المحلية والاجنبية، ويؤدي الى خلق المئات من فرص العمل للشباب في طرابلس والشمال، لاسيما الخريجين الجدد اصحاب الافكار المبدعة والذين يريدون انشاء شركات ناشئة.

وشرحت ان مدينة المعرفة والابتكار التي انشئت بمرسوم أقر في مجلس الوزراء في جلسته في 28 اذار 2018، تشكل فرصة لتفاعل شركات الخدمات المحلية والاجنبية مع مؤسسات الابتكار والبحث والتطوير وكذلك المؤسسات الصغيرة الشمالية وخصوصا الشركات الناشئة، معتبرة ان هذا التفاعل يخلق افكارا وفرصا استثمارية جديدة وبيئة لريادة الاعمال.

اضافت "من شأن انشاء هذه المدينة المستحدثة في معرض رشيد كرامي ان يساعد كذلك على اعادة احياء المعرض وتعزيز دوره الاساسي كمعرض للمنتجات بالتقاطع مع دور المنطقة الاقتصادية الخاصة لجذب الاستثمارات وتفعيل القدرة التصديرية. فالمنصة الخدماتية التي نخلقها سوف تتكامل مع المنصة الصناعية التي نعمل على انشائها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمحاذاة مرفأ طرابلس". واوضحت ان القطاعات المتوقعة داخل مدينة الإبتكار والمعرفة، ستشمل، على سبيل المثال لا الحصر، مركزا للخدمات الإستشارية، مجمعا لإدارات عامة لشركات أو مؤسسات محلية ودولية، مركزا للاتصال (Call Center)، مركزا للخدمات (Business Process Outsourcing Center)، مركزا للأعمال التجارية، مركزا تدريبيا، مركزا لدعم الشركات الناشئة (Accelerator)، بالإضافة إلى القطاعات المرتبطة بصناعة التكنولوجيا وتطوير المعرفة والتي تشمل مركز تكنولوجيا المعلومات، مركز البحوث والتطوير ومركز حفظ وإدارة المعلومات. وقالت الحسن ان كل هذه القطاعات ستفيد من الحوافز والتسهيلات التي تقدمها المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس لتؤمن ما لا يقل عن 3 الاف فرصة عمل مباشرة داخل المنطقة الإقتصادية/مدينة المعرفة والإبتكار لليد العاملة المتخصصة والفنية والوظائف الإدارية. إضافة إلى فرص العمل غير المباشرة ضمن نطاق طرابلس والشمال والتي يمكن أن تصل إلى حوالي الفي فرصة عمل، بحسب الدراسات والتقديرات لمنظمات دولية عدة وشركات إستشارية متخصصة.

ولفتت الى أنه "بالاضافة الى تضمين هذه المدينة المسرع للاعمالBooster 06 ، سيكون هناك ايضا منصة للشركات الخدماتية ومراكز لتدريب اليد العاملة على برامج معلوماتية وبرامج دعم لتسويق المنتجات والسلع الالكترونية"، كاشفة انه "تم الطلب الى هيئة اوجيرو للبدء باعمال مد خطوط الالياف الضوئية من سنترال طرابلس الى المساحة التي ستقع فيها مدينة المعرفة والابتكار لتأمين خدمات الانترنت السريع لكافة الشركات التي ستؤسس في المدينة. كما ستشمل المدينة DATA CENTER الذي قدمته شركة "هواوي" كهبة لوزارة الاتصالات لتخدم الشركات الموجودة في KIC. بالاضافة الى تقديم خدمة DATA STORAGE لشركات محلية واجنبية خارج المنطقة".

وقالت "هدفنا مساعدة المبدعين للخروج عن المألوف، وإطلاق الأفكار الخلاقة وتحويلها الى مشاريع تجارية، والاستفادة من الطاقة العلمية التي تذخر بها طرابلس ويذخر بها الشمال. لذلك، فان مدينة الابتكار والمعرفة سوف تكون بيئة حاضنة متكاملة لقطاع المعرفة وتكنولوجيا المعلومات، فهي سوف تساعد الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتصدر المحفزات لدعمها على تطوير منتجاتها في قطاع المعرفة، وتساعدها على النمو والمنافسة في الأسواق العربية وربما الاسواق الدولية".

وأشارت الى "ان هذه المدينة تمثل نقلة نوعية في عمل الحكومة نحو التحديث الحقيقي للإقتصاد، ومثالا ملموسا للتطبيق العملي للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وحافزا جديدا لجذب الاستثمار لبلدنا. فهي ستحتضن قطاعات إنتاجية جديدة وشبابية ومنتجة تعتمد بشكل أساسي على القدرات البشرية والمهارات الموجودة في طرابلس والشمال ولبنان، لاسيما في المجالات الإدارية والتقنية والإستشارية، وبالتالي ستساعد فعليا في خلق فرص عمل للشباب".

ثم قام الخبير المختص في التحضير لهذا النوع من المدن ماجد فتال بعرض اهمية انشاء مدينة للمعرفة والابتكار حيال تسهيل انشاء شركات ناشئة وإيجاد بيئة تسمح للمتخرجين الشباب ببلورة افكرهم الخلاقة والتسويق لها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم