الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الجراح في إفطار "الفا": عملية التطوير ليست كبسة زر

المصدر: "النهار"
الجراح في إفطار "الفا": عملية التطوير ليست كبسة زر
الجراح في إفطار "الفا": عملية التطوير ليست كبسة زر
A+ A-

أكد وزير الاتصالات جمال الجراح أن وزارة الاتصالات مستمرة في تطوير القطاع والشبكات وتحديث ما يلزم من معدات، وأنها على يقين بأن قيمة الإستثمار التي نضعها على تطوير الشبكات ليست عائقا، لأن الهدف هو التطوير الكامل والوصول إلى تغطية شاملة للخدمة، وقد بدأنا مع شركة "ألفا" في العمل على مشروع كبير جدا للوصول إلى تحقيق السعادة عبر خدمة الإتصالات". ولفت إلى أنّ "عملية التطوير ليست كبسة زر، لكنّ الأهم حصل وهو أننا باشرنا هذه الرحلة ووفرنا الإمكانات اللازمة لهذا التطوير كي نصل إلى مرحلة نفتخر بها تعيد لبنان إلى موقعه في قطاع الإتصالات". وقال: "ما هو قادم بحاجة الى المواكبة، وما قدمته "ألفا" على صعيد الـ5G واعد".

كلام الجراح جاء خلال الإفطار السنوي الذي أقامته شركة ألفا بإدارة أوراسكوم للإتصالات، برعاية الجراح وحضوره رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام المهندس مروان الحايك الذي أشار الى أن "ألفا" كانت الراعي الأساسي لفيلم كفرناحون الذي فاز بلجنة التحكيم في "مهرجان كان". لافتا الى أن أوجيرو دشنت أول cabinet active بسرعة إنترنت وصلت إلى100 ميغابيت في الثانية، أما "ألفا" فرفعت سقف التحدي عاليا وحققت سرعات هائلة تفوق بأضعاف مضاعفة هذه السرعة، وبمئة مرة سرعة الــ4G. "إذا بلغنا في 13 نيسان 2018 سرعة 25 غيغابيت في الثانية عبر التجربة الأولى على الجيل الخامس في لبنان، وهي محطة إستثنائية أسست لمستقبل مضيء لقطاع الإتصالات، لأن الــ5G مفصلي في قطاع الإتصالات وفي مستقبلنا، وسيغير طريقة التواصل فيما بيننا ومع الأشياء المحيطة بنا، إذ إن أساس إنترنت الأشياء هو الــ5G الذي سيطور الإقتصاد في حدود ملياري دولار في السنة بين العامين الــ2020 والــ2035".

وعرض الحايك حركة التخابر والإنترنت على الشبكة في يوم الأحد الإنتخابي، لافتا إلى أننا "شهدنا زيادة بنسبة 43% في حركة التخابر الصوتي، مقارنة بمعدل آحاد سابقة، فيما زاد العدد الإجمالي للدقائق بنسبة 40%"، مشيرا إلى أن "يوم الإنتخابات سجل المعدل نفسه لإستهلاك الداتا اليومي الذي يسجل في الأيام العادية بحدود 88 تيرابيت.

وأكّد الحايك "أنّ لبنان يحقق مراتب متقدمة من حيث سرعة الإنترنت، معتبرا أن الإنتقادات لا تعكس الواقع، إذ بحسب التقارير الفصلية لــOpenSignal، حلّ لبنان في أول فصل من 2018 في المرتبة 30 من أصل 80 دولة من حيث سرعة الـ4G، متقدما على دول مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، بمعدل سرعة 26 ميغابيت في الثانية.





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم