الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بيضة واحدة تحميك من السكتة الدماغية وأمراض القلب

المصدر: "الدايلي ميل"
بيضة واحدة تحميك من السكتة الدماغية وأمراض القلب
بيضة واحدة تحميك من السكتة الدماغية وأمراض القلب
A+ A-

بالرغم من المحاذير التي ترافق تناول البيض، والتشديد على ضرورة عدم الإفراط في تناوله إلا ان الأبحاث الجديدة تقلب المقاييس وتلقي الضوء على أهمية تناول بيضة للتقليل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

إذ وجد العلماء أن تناول بيضة في اليوم يقلّل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة أكثر من الربع مقارنة بالأشخاص الذين نادراً ما يستهلكون البيض. واللافت أن الأشخاص الذين يتناولون، كمتوسط، 5 بيضات في الأسبوع، هم أقل عرضة بنسبة 12 في المئة للمعاناة من أمراض القلب.

درس الباحثون في مركز العلوم الصحية في جامعة بيجينغ وجامعة أكسفورد الروابط بين استهلاك البيض والسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، وراقبوا العادات الغذائية الخاصة بأكثر من 400 ألف شخص بحالة صحية جيدة في الصين، تراوح أعمارهم بين 30 و 79 عاماً.

أمراض القلب والأوعية الدموية

وفي بداية الدراسة، قال 13,1 في المئة من المشاركين إنهم يأكلون البيض كل يوم، في حين قال 9,1 في المئة إنهم نادرا ما يتناولون البيض. وبعد 9 سنوات من المتابعة، وجد الباحثون أن هناك نحو 84 ألف حالة إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وحوالى 10 آلاف وفاة، إضافة إلى 5 آلاف إصابة بأمراض الشرايين مثل النوبات القلبية.

وخلصت الدراسة إلى أن أولئك الذين تناولوا بيضة واحدة، انخفضت لديهم معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وانخفض لديهم خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 26 في المئة، ومخاطر الوفاة الناجمة عن السكتة الدماغية بنسبة 28 في المئة، ومخاطر الوفاة الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 18 في المئة.

تجدر الإشارة الى ان البيض يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، فيما تنخفض فيها نسبة الدهون المشبعة.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم