الى مستخدمي هواتف آيفون: غوغل جمعت معلومات عنكم!

23 نوار 2018 | 14:34

المصدر: الإندبندنت

  • المصدر: الإندبندنت

جمعت شركة #غوغل العملاقة بيانات شخصية للغاية عن الملايين من مستخدمي هواتف آيفون دون علمهم، حيث استخدمت تلك المعلومات لفرز الأشخاص في فئات بحيث يمكن استهدافهم من المعلنين.

وبحسب صحيفة "الإنديبندنت" فإنه وفقا لدعوة مقدمة للمحكمة العليا البريطانية من حملة Google You Owe Us، يجب على مستخدمي هواتف آيفون البالغ عددهم 4.4 ملايين المتأثرين بهذا الأمر أن يتلقوا أموالًا من غوغل بسبب ادعاءات بأنها تجاوزت إعدادات الخصوصية على أجهزة ايفون فى الفترة ما بين آب العام 2011 وشباط 2012.

وفي الجلسة الأولى من القضية في لندن التي عقدت أمس الاثنين، قال محامو مدير الحملة ريتشارد لويد إن المعلومات التى جمعتها غوغل تتضمن الأصل العرقي، والصحة الجسدية والعقلية، والانتماءات والآراء السياسية، والجنس، والطبقة الاجتماعية.

وأضافوا أنه تم الحصول أيضاً على معلومات عن الوضع المالي للفرد وعادات التسوق وموقعهم الجغرافي، كما تم وضع المستخدمين في مجموعات مثل "عشاق كرة القدم" أو "عشاق الأحداث المباشرة".

ومن ثم عرضت هذه على البيانات على المعلنين للاختيار من بينها عند تحديد الجهة التي سيتوجه التسويق لها، وكشف المحامون عن أن البيانات تم جمعها من خلال "التعقب السري" للمعلومات المتعلقة باستخدام الإنترنت على متصفح "سفاري" داخل هواتف آيفون والمعروف باسم "Safari Workaround".

وقد كشف عن هذه التفاصيل من باحث دكتوراه عام 2012، ودفعت غوغل بالفعل 39.5 مليون دولار لتسوية المطالبات في الولايات المتحدة الأميركية، وتأمل الحملة في الفوز بما لا يقل عن مليار جنيه إسترليني كتعويض للمستخدمين في المملكة المتحدة.

من جهتها تدعي غوغل أن نوع "الإجراء التمثيلي" الذي يتم يقدم ضدها من السيد لويد غير مناسب ويجب عدم المضي قدمًا به.

وقال محامو الشركة التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقراً لها إنه لا يوجد أي اقتراح بأن حل Safari Workaround أسفر عن كشف أي معلومات لأطراف ثالثة. وقالوا أيضاً إنه من غير الممكن تحديد أولئك الذين قد يكونون قد تأثروا من جراء ذلك.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard