لهذه الأسباب لا تتوقف عن تناول البروكلي

22 أيار 2018 | 12:12

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

يتميز البروكولي بغناه بالعناصر الغذائيَّة وفوائده المتعددة.

الخضروات بشكلٍ عام لها فوائد عديدة على الصحة والبروكلي ليس استثناءً. يتميز البروكولي بغناه بالعناصر الغذائيَّة، فهذه النبتة منقذة للحياة وتعتبر من أفضل أنواع الخضروات التي يمكن تناولها.  

يعزز البروكلي بكتيريا الأمعاء المفيدة، ما يساعد على دعم نظام المناعة وتحسين عمل الجهاز الهضمي. وقد أشارت دراسة سابقة أن البكتيريا المفيدة المتواجدة في القناة الهضميَّة مرتبطة بالحفاظ على وزنٍ صحِّي وتقلل خطر الإصابة بإضطرابات الصحَّة العقليَّة.

لكن لماذا تعتبر نبتة البروكلي مهمة؟

* يساعد البروكلي على تقوية مناعة الجسم من خلال تحقيق التوازن في جهاز المناعة ، فالألياف الموجودة في البروكلي تحفز الأمعاء على صنع الأحماض الدهنية وبالتالي تساعد هذه البكتيريا على تحسين صحة القولون.

* يمد الجسم بالحصة الغذائية الضرورية له والمحتوية على فيتامين ج و A وحمض الفوليك.

* يخلص الجسم من السموم الموجودة به.

* يضبط توازن ضغط الدم لإحتوائه على معادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

* يعدّ الكالسيوم أحد أهم مكونات البروكلي حيث يحتوي على مستويات عالية منه، بالإضافة الى غناه بالفيتامين k وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام. 

* يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقاوم المواد المسرطنة وتعزز وظائف الكبد.

* يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية

* يقوي النظر لاحتوائه على الفيتامين A

* يساعد على خسارة الوزن كونه يتميز بسعراته الحرارية المنخفضة. لذلك نجده فى العديد من الحميات الغذائية للذين يريدون خسارة الوزن.

ما هي أهميَّة بكتيريا الأمعاء؟

يحتوي جسم الإنسان على عدد كبير من البكتيريا والطفيليات المفيدة ولا تقتصر فوائد هذه الطفيليات على الجهاز الهضمي فحسب وانما تؤثر على مزاج الشخص ووظائف الدماغ كما تؤثر على الوزن وألم المفاصل. وتعيش البكتيريا في الأمعاء في توازن مع بعضها ومع الجسم، ويؤدي اختلال هذا التوازن إلى حدوث مشكلات أو أمراض.

تساعد البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء في عملية هضم الدهون والألياف وتكوين فيتامين (B و K)، ومنع تحول النيترات إلى سموم والحفاظ على مستوى متوازن للحموضة في القنوات الهضمية ليتم الهضم بشكل جيد، وإزالة السموم من الكبد.


اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard